أخبار الكنيسة

أسبوع الصلاة من أجل الوحدة: عليكم بالعدل، ولا شيء إلّا العدل

105views

12 ديسمبر 2018

“عليكم بالعدل، ولا شيء إلّا العدل” هو موضوع تأمّلات أسبوع الصلوات من أجل وحدة المسيحيّين والذي سيحصل بين 18 و25 كانون الأول 2019، كما أعلنه مجلس الكنائس المسكوني، وكما نقلته لنا الزميلة مارينا دروجينينا من القسم الفرنسي في زينيت.

وهذه السنة، كنائس إندونيسيا هي التي تدعو المسيحيين للصلاة على نيّة الوحدة، مع موضع ارتكز على سفر التثنية (16 : 11 – 20)، بالاشتراك مع المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين، ولجنة الإيمان والقوانين التابعة لمجلس الكنائس المسكوني.

تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الكتيّب السنويّ الذي يصدر حول أسبوع وحدة المسيحيّين شرح أنّ الفساد يطال إندونيسيا في السياسة وعالم الأعمال، مع عواقب غالباً ما تكون كارثيّة على البيئة، وهي تؤثّر خاصّة على العدل وتطبيق القوانين، لذا اعتبر مسيحيّو إندونيسيا أنّ كلمات سفر التثنية “عليكم بالعدل” تعكس وضعهم وحاجاتهم.

أمّا العناوين اليومية خلال الأسبوع فستكون كالتالي:

“فليجرِ العدل كالمياه” (عا 5 : 24)

“فليكن كلامكم نعم أو لا” (مت 5 : 37)

“الرب حنون رحيم” (مز 145)

“اقنعوا بما عندكم” (عب 13 : 5)

“لأبشّر المساكين” (لو 4 : 18)

“الرب القدير اسمه” (إر 10 : 16)

“ما أعظم إيمانك يا امرأة” (مت 15 : 28)

“الرب نوري وخلاصي” (مز 27 : 1)

من ناحية أخرى، وكما حدّده الكتيّب المذكور، إنّ الاحتفال المسكوني بأسبوع الوحدة “يشير إلى أهمية الانتقال من خطاباتنا حول الوحدة والعدل والرحمة، إلى تصرّفات والتزامات حسّية”.

وفيما يتعلّق بالبابا فرنسيس، فإنّه يتوجّه بحسب التقليد في 25 كانون الثاني إلى كاتدرائية القديس بولس خارج الأسوار ليترأس الصلاة المسكونية التي تختتم أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين، بحضور ممثّلين عن الطوائف المسيحيّة.

 

نقلا عن موقع زينيت