أخبار الكنيسةكنيسة الموارنة الكاثوليك

الاجتماع الشهري للمطارنة الموارنة بلبنان . ٥ سبتمبر ٢٠١٨

124views

٥ سبتمبر ٢٠١٨

عقد الاجتماع الشهري للمطارنة الموارنة يوم ٥ سبتمبر الجاري برئاسة غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بالكرسي البطريركي في الديمان ، هذا و قد اختتم الاجتماع باصدار بيان يخص الحال بلبنان و قد تضمن هذا البيان خمس نقاط.
بدأ البيان بأستعجاب الآباء المطارنة من التأخر في تشكيل الحكومة اللبنانية و المهل المعطاة من قبل الجهات الدولية و لذلك فإن الاباء وجهوا كلمتهم لدعوة جميع السياسيين لتحمل مسؤليتهم و ليسهلوا تأليف حكومة تقوم بما عليها من واجبات تجاه المواطنين و الخير العام.
هذا و قد اضافوا في النقطة الثانية ان الحال الاقتصادية متردية و ان الموطنين يخافون عند رؤية قطاعات كبيرة تتعرض لاهتزازت مصيرية تضر اضرار جسيمة بالاقتصاد الوطني مبينين قلقهم في حالة الاستمرار في هذه الحالة دون الالتفات الي ما يخدم الشعب و البلاد.
اما بالنسبة للنقطة الثالثة فقد بدأوا بتحية الجيش اللبناني و القوي الامنية علي احتفالهم بذكري تأسيسها ، و قد شدد الاباء علي ان هذه المناسبة مناسبة للتمسك بالقوي الشرعية مع ارتفاع ضحايا حوادث السير و تفشي الجريمة مما يستدعي الحزم في تطبيق قوانين السير بشكل عادل.
و قد تطرقوا في النقطة الرابعة الي العودة للدراسة و ما يواجهه الاهل و المؤسسات التربوية من استحقاقات مالية و قانونية و اجتماعية لا طائل لهم تجاهها. و قد اشار الابار في كلامهم الي القانون الخاص بالرتب و الرواتب و ان الدولة لم تعالج الازمة الناتجة عنه ،فيضع الاباء المسؤلين اما مسؤلياتهم كي يضعوا حلا لهذه الازمة المتزايدة التي قد تؤدي الي بطالة التربويين و اقفال المؤسسات.
و اختتم الاباء البيان بالنقطة الاخيرة الا و هي كانت دعوة الابناء الي احياء اعياد هذا الشهر و لا سيما عيد ميلاد السيدة العذراء مريم و ارتفاع الصليب بالصلاة و اعمال التوبة و الخير و التقشف ، سائلين الله ان ينير عقول المسؤولين كي يعملوا علي ايقاف الارهاب و الدمار و الحروب ، و نشر السلام