التجمع العام لاتحاد كشافة ومرشدات كنائس الأقباط الكاثوليك

        مجموعات الأهرام الكشفية

                                                   معا على الطريق

كتب : عصام عياد

” أننا نفخر برسالتكم الخدمية ..وسخائكم وعطائكم وتضامنكم في بساطة ومحبة وانكار للذات ،وحرصكم الدائم على اضفاء جو من الجدية والدقة والنظام ،انطلاقا من كل ما تعلتموه من مبادىء كشفية ، بروح الانجيل …. ” ،جاء ذلك في كلمة غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك ورئيس هيئة البطاركة والأساقفة الكاثوليك في مصر،في التجمع العام لاتحاد كشافة ومرشدات كنائس الأقباط الكاثوليك – مجموعات الأهرام الكشفية – والذي ينعقد سنويا تزامنا مع اجازة ½ العام– وكان الشعار لهذه السنة  ” معا على الطريق ” وذلك في يوم السبت الموافق 20 من يناير الجاري وشهدت فعالياته مدرسة العائلة المقدسة للآباء اليسوعيين بجهة الفجالة بوسط المدينة وامتدت أعماله على مدى ال8 ساعات ،بمشاركة نحو مائتي شخص يمثلون لمختلف المراحل التعليمية .. الابتدائي – الاعدادي – الثانوي ، يشكلون للمراحل الكشفية الثلاثة .. الأشبال والزهرات ،الكشافة والمرشدات ،الجوالة والجوالات ،الى جانب مشاركة القادة ممن هم في سن الجامعة والخريجين .

انضم للمحفل الكشفي الآباء الكهنة الرعاة مرشدي المجموعات الكشفية والذين يولون اهتماما خاصا بنشاط مجموعات الأهرام الكشفية ،يتقدمهم القمص فرنسيس نوير الوكيل البطريركي العام للشئون الرعوية وراعي كنيستنا قلب يسوع بمصر الجديدة ،والدكتور نديم اسكندر قائد كشافات مجموعة الشرق للروم الأرثوذكس .

تضمن برنامج اليوم العديد من المسابقات التنافسية بين أفراد كل مرحلة من المراحل الكشفية الثلاث في نصفه الأول مع بعض الفقرات الترفيهية والألعاب الجماعية،ليكلل التجمع الكشفي بالذبيحة الآلهية ابتهاجا ببدء العام الكشفي الجديد ،وترأسها غبطة أبينا البطريرك الأنبا اسحق ،وشاركه في الخدمة لفيف من الآباء الكهنة مرشدي المجموعات الكشفية المختلفة .

في ختام الذبيحة الآلهية كانت هناك فرصة لالتقاط الصور التذكارية توثيقا للتجمع السنوي للاتحاد الكشفي والمرشدات .

من جانبها ذكرت القائدة سهير حلمي قائدة الاتحاد ،أن الاتحاد بدا في عام 1989 تحت رعاية الطيب الذكر المتنيح البطريرك الأنبا اسطفانوس الثاني ،وأضافت أن الاتحاد خاص بمجموعات كشافة ومرشدات كنائس الأقباط الكاثوليك ،والاتحاد عضو في مكتب الكشافة الكاثوليك ومكتب المرشدات الكاثوليك ،وأضافت أن الاتحاد يضم 14 كنيسة قبطية كاثوليكية .. الشرابية – القصيرين – حدائق القبة – عزبة النخل – شبرا الخيمة – المطرية – المعادي – حلوان – قويسنا – الجيزة – أوسيم – امبابة – 6 أكتوبر – وأخيرا الخصوص تحت الانشاء .

جدير بالذكر أن تجمع الاتحاد في العام الماضي  ( يناير 2017 ) ،جاء حول شعار ” معا نبني ونتقدم ” .

ويضم اتحاد كشافة ومرشدات كنائس الأقباط الكاثوليك في تشكيله .. القائدة /  سهير حلمي ” قائدة الاتحاد ” ،والقائد / ماهر ميلاد ” نائب قائد الاتحاد ” ،والقائد / أنطوان ماهر ” قائد مرحلة الأشبال والزهرات ” ،والقائد / أبانوب مجدي ” قائد مرحلة الكشافة والمرشدات “،والقائد / ميلاد ماجد ، والقائدة / ماريان مجدي ” قادة مرحلة المتقدم والجوالة والجوالات ” .

هذا ويواصل الاتحاد أنشطته خلال العام لمراحله المختلفة كل على حدة ،والمعسكرات المجمعة تنعقد خلال الاجازة الصيفية .

في سياق متصل يذكر أن اتحاد كشافة ومرشدات كنائس الأقباط الكاثوليك كانت له مشاركاته الايجابية والفعالة خلال الزيارة التاريخية للحبر الأعظم قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان لبلادنا المصرية المباركة في شهر أبريل الفائت ” بابا السلام في مصر السلام ” أشاد بها الجميع ،كما له العديد من المشاركات في مختلف المحافل والمناسبات ،وأيضا التنسيق الرعوي مع اللجنة الأسقفية للعلمانيين والأنشطة الرسولية .

تهنئة وتقدير لاتحاد كشافة ومرشدات كنائس الأقباط الكاثوليك … وكل التمنيات القلبية بانطلاقات وانطلاقات وخدمة مثمرة مزدهرة لمجد الله الأعظم وتكوين النشئ والشباب على كافة الأصعدة في خدمة الكنيسة والمجتمع والوطن ،بشفاعة سيدتنا أمنا مريم العذراء .

(Visited 92 time, 2 visit today)