أخبار الكنيسة

القداس الاحتفالي الأول لغبطة البطريرك يوسف الأول العبسي

25views

كتب : عصام عياد

                             ” ما أجمل أقدام المبشرين بالسلام … المبشرين بالخيرات “

وسط فرحة غامرة،وسعادة بالغة،بمشاركة غير منقطعة النظير من أبناء الطائفة من مختلف الرعايا وجمعياتها ومؤسستها ومدارسها ووكلائها ،حيث بدت كاتدرائية القيامة للروم الملكيين الكاثوليك بجهة الظاهر بوسط المدينة ،في أبهى حللها ابتهاجا براعيها ورئيس كهنتها غبطة البطريرك يوسف الأول العبسي الكلي الطوبى والوقار بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والاسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك وترأسه الذبيحة الآلهية بمناسبة الاحتفال بعيد الظهور الآلهي في يوم الجمعة 5 يناير الجاري،حيث الاحتفال بقداسه الأول حسب الطقس البيزنطي ،اثر اعتلاء غبطته السدة البطريركية في شهر يونيو الفائت .

انطلق موكب غبطته من فناء الكاتدرائية يتقدمه الصليب والمراوح والرايات والشمامسة والكهنة والآباء الأساقفة محيطين بغبطته وصولا للمذبح المقدس بصحبة الجوقة والترانيم الطقسية ،وأشرف على التنظيم فريق كشافة وادي النيل ” المجموعة السابعة  ” .

شارك في الاحتفالية كوكبة من الاكليروس والدبلوماسيين والاكاديميين، يتقدمهم سعادة القاصد الرسولي رئيس الأساقفة المطران برونو موزارو سفير الفاتيكان بمصر ،وأصحاب السيادة الآباء المطارنة والأساقفة ،الأنبا أنطونيوس عزيز مطران ايبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف الشرفي للأقباط الكاثوليك ،والمطران جوزيف حنوش مطران السريان الكاثوليك ،والمطران مار كريكور أوغسطينوس كوسا مطران الأرمن الكاثوليك ،والمطران جورج شيحان مطران الموارنة ، والمونسينيور فيليب نجم المدبر البطريركي للكلدان الكاثوليك ،ولفيف من الآباء الكهنة الرعاة وبعض رؤساء ورئيسات الجماعات الرهبانية الرجالية والنسائية العاميين بصحبة العديد من الرهبان والراهبات ،والأصدقاء والمحبين ،ضاقت بهم جنبات الكاتدرائية .

شارك بالحضور سيادة المطران نيقوديموس النائب البطريركي للروم الأرثوذكس بالقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى من كنيسته الى جانب مشاركة رعاة كنيسة رؤساء الملائكة للروم الأرثوذكس بالظاهر والمجاورة للكاتدرائية .

وكان قد صاحب غبطته في زيارته سيادة المطران يوسف جول زريعي النائب البطريركي العام للروم الكاثوليك بالقدس ،والمطران جوراجيوس مطران لبنان للروم الكاثوليك والأب طاهر سكرتير غبطته الخاص .

من جانبه تفضل المطران جورج بكر النائب البطريركي العام للروم الكاثوليك بمصر بعرض السيرة الذاتية لغبطته ومجالات الخدمة والرسالة والدرجات العلمية،مرحبا بغبطته بين أبنائه وسط بلده الثاني مصر ،وسط عاصفة من التصفيق والترحيب .

من جانبه تحدث غبطته في عظة القداس عن عيد الظهور الآلهي وعماد الرب يسوع على يد القديس يوحنا المعمدان ليتم له – كل المجد -كل بر ،والظهور الثالوثي للآب والابن والروح القدس ،واضاف غبطته الى ضرورة الانقياد لعمل الروح القدس ،على مثال الرب يسوع،واختتم كلمته بضرورة التجديد الباطني المستمر وممارسة سر المصالحة لنبقي دوما على مفاعيل سر المعمودية ،مستمطرا النعم والبركات للجميع بمناسبة الأعياد الميلادية والعام الميلادي الجديد ،متمنيا لابنائه كل نمو وبنيان روحي ،ومعبرا عن سعادته أن يكون بين أبنائه في بلده الثاني مصر وتزامنا مع مع عيد الابفانيا ،وكان قد تفضل غبطته بتوجيه كلمات الشكر الدافئة للحضور الكريم ،ولكل من كان له تعب المحبة لتنظيم هذه الاحتفالية من أبنائه اكليروس وعلمانيين .

بمشاعر البنوة والعرفان بالجميل شكر غبطته سلفه الصالح ،البطريرك غريغوريوس ال 3 لحام على كل ما قام به من خدمات لخير الكنيسة .

جدير بالذكر أن السيد الرئيس السيسي كان قد تفضل بمنح غبطة البطريرك العبسي الجنسية المصرية ،وقد عبر غبطته عن عميق سعادته بحصوله على الجنسية المصرية وشاكرا لسيادته على هذه اللفتة الكريمة .

في ذات السياق ،يحمل غبطته الجنسية السورية الى جانب الجنسيتين اللبنانية والأمريكية .

في ختام الذبيحة الآلهية وقبيل البركة الرسولية ،تفضل غبطته بتبريك المياة “قداس تبريك المياة ” حسب كتاب الترتيب الطقسي للكنيسة البيزنطية ،بعدها تفضل غبطته بتبريك الشعب في كل ارجاء الكاتدرائية ،بمصاحبة الترانيم الطقسية مع الجوقة قيادة الأخ شادي بهجت ومصاحبة جوقات الكنائس المختلفة ، وسط فرحة الجميع في روح الصلاة والتقوى .

بعد البركة الرسولية ،تفضل السادة الوكلاء بتوزيع زجاجات المياة المباركة ،لتمتد الاحتفالية الى الصالون البطريركي الملحق بالكاتدرائية في حفل استقبال على شرف غبطته ،وتناول المأكولات الخفيفة وتبادل التهاني ،والتقاط الصور التذكارية مع غبطته – كاميرا الفنان جورج تاتوسيان ،والجميع لسان حاله يمجد الله مرددين كلمات الوحي الآلهي ” وأعطيكم رعاة حسب قلبي ” .

على صعيد آخر كان قد تفضل غبطته بمشاركة وفد الكنيسة الكاثوليكية برئاسة غبطة البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الاسكندرية وسائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك ورئيس هيئة البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر،في تقديم تهنئة عيد الميلاد المجيد لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالمقر البابوي بالعباسية .

كل التهاني القلبية للبطريرك .. كيريوس كيريوس يوسف الأول العبسي

و لترافق نعمة الرب غبطته وتقود خطواته لمجد اسمه القدوس وخدمة النفوس بشفاعة امنا مريم العذراء والقديس يوسف البتول شفيع غبطته .