مؤسسات رهبانية

جمعية الآباء السالزيان

94views

يوحنا دون بوسكو

نبذة تاريخية

هي جمعية رهبانية أسسها القديس يوحنا بوسكو في 8 ديسمبر 1841 بتورينو بإيطاليا. وهدفها الأساسي رعاية الشبيبة لاسيّما الكادحة.

أُنشئ معهد دون بوسكو بالإسكندرية عام 1896، ضم عدة أقسام من التكوين الحرفي كالحدادة والنجارة والخياطة وتصنيع الأحذية. وكان أغلب الطلبة من الإيطاليين. ولقد سمح فيما بعد بقبول طلبة من كل جنسية وديانة. إلاّ أن التعليم كان يُعطى باللغة الإيطالية.

وخلال الحرب العالمية الأولى، أخذ معهد دون بوسكو بالإسكندرية ينمو ويزدهر. وأدخلت فيه مقررات العلوم التجارية والتعليم التقليدي العام- وبين الحربين العالميتين الأولى والثانية، فُتحت على التوالي فصول الميكانيكا وقسم الكهرباء- وأثناء الحرب العالمية الثانية أصبحت مدرسة دون بوسكو المدرسة الوحيدة للصبيان الإيطاليين، فأضافت إلى فصولها الليسيه الإيطالي، ثم القسم الفني التجاري ووسعت ورش الميكانيكا والفنون الكهربائية. وبعد الحرب العالمية الثانية اعترفت الحكومة الإيطالية بكل شهاداتها.

أُنشئ معهد دون بوسكو بحي روض الفرج بالقاهرة سنة 1926، الذي نما بتأسيس ورش ميكانيكية ثم ورشة كهربائية تقنية.

وفي عام 1970، وقّعت مصر اتفاقية علمية مع إيطاليا بإنشاء معهد فني صناعي يديره الآباء السالزيان. وقد فتح أبوابه ابتداء من أكتوبر 1970. وتقوم في خمس سنوات دراسية فنية يحصل من بعدها الطالب على دبلوم مساعد مهندس. ويعترف بهذا الدبلوم كل من الحكومتين المصرية والإيطالية، وألحقت بهذا المعهد دراسة تقتصر على ثلاث سنوات، يحصل من بعدها الطالب على دبلوم العمالة المتخصصة. والمقرران يشملان دراسة كهربائية وأخرى ميكانيكية.

وبجانب هذا المعهد الفني، يعطي الآباء السالزيان دراسات مكثفة سريعة، في الخراطة واللحام وتركيبات كهربائية ولف محركات وتحكم وميكانيكا سيارات ورسم فني وقياسات ومعمل تكنولوجي وهيدروليكي وكومبيوتر.

وفي سنة 1985، سلم مطران اللاتين للآباء السالزيان كنيسة اللاتين بالزيتون والنادي الملحق بها لرعاية شباب الحي.