جمعية الصعيد للتربية والتنمية

imagesca9gt4e4

البلد:

مصر

اسم الجمعية:

جمعية الصعيد للتربية والتنمية

العنوان:

65 شارع القبيسي – الظاهر11271 – القاهرة.

الهاتف:

5889634-2-20+ أو 5898364-2-20+

فاكس:

5889635-2-20+

البريد الإلكتروني:

[email protected]

نطاق التغطية والمعدل العمري:

جميع أنحاء الجمهورية، لها أربع فروع (المنيا، أسيوط، سوهاج، قضاء الأقصر).عدد الأعضاء: 46 عضوة وعضو ومعدل أعمارهم: 45 سنة.

أهداف الجمعية:

– جماعة تعمل بروح التطوع وتؤمن بالكفاح من أجل النهوض بالإنسان. – تؤمن بالعدالة من أجل تحسين ظروف الفقراء متضامنة معهم في المبادرات لإحداث التغيير في المجتمع دون تمييز. – تمكين الفقراء في الصعيد وتفعيل دور الفئات التي تعمل معها للانفتاح على المجتمع والتشبيك مع قطاعاته. – تنمية المجتمعات المحلية وتنظيم قدراتها.

القضايا التي تعالجها البرامج:

التعليم، العمالة والفرص الاقتصادية، الصحة والحياة الصحية، المشاركة السياسية والإجتماعية، حقوق الشباب، المهارات الحياتية/التربية النشطة.

وسائل التدخل:

التوعية، المناصرة والمناداة، التأهيل والتدريب، مشاريع تنموية، والدعم المالي.

هيكلية الجمعية:

نسبة الشباب من كامل عضوية الجمعية:20 في المائة (2000 شاب وشابة من 15-25 سنة) نسبة دور الشباب: – عضوية الهيئة الإدارية –> 75 في المائة – عضوية اللجان والهيئة العامة –> 60 في المائة – شركاء في تخطيط البرامج واتخاذ القرارات –> 75 في المائة – متطوعون: كل الشباب الذي تهتم بهم الجمعية هم متطوعون (2000 شاب وشابة).

التشبيك والتنسيق الوطني والإقليمي:

الشركاء على المستوى الوطني: – مركز خدمات المنظمات غير الحكومية – ملتقى حقوق الطفل – الاتحاد العامل للكشافة والمرشدات – جمعية الشباب والإسكان الشركاء على المستوى الإقليمي: – ورشة الموارد العربية

تقييم السياسات الشبابية:

تطوير، تنفيذ أو تقييم السياسات الشبابية أو الخطط الوطنية المعنية بالشباب: تم التعاون في هذا الإطار مع وزارة الشباب في مصر – الإدارة المركزية للطلائع.

السياسيات و التحديات لمشاركة الشباب في المراكز القيادية:

السياسات والأنشطة المعتمدة لضمان مشاركة الشباب في مراكز القيادة: – التشجيع والدعم – التأهيل والتدريب على القيادة – تهيئة وتعزيز الفرص أمام الشباب لمعرفة حقوقهم/حقوقهن ومسؤولياتهم/مسؤولياتهن – أنشطة للتوعية بأهمية مشاركة الشباب وحقوقهم بشكل عام – تأمين البيئة الملائمة تحديات تواجه تحقيق مشاركة الشباب في المراكز القيادية: – خبرة الشباب المحدودة. – توفير التمويل اللازم لعملية الإعداد والتأهيل والأنشطة بصفة عامة. – الوضع الاقتصادي الذي يؤثر على عمل الشباب كمتطوعين.

اسم المشروع الأول:

التنشئة السياسية والثقافية لتنمية الشباب في المجتمع المحلي.

الأهداف:

– تفعيل دور الشباب لتنمية المجتمع المحلي. – تفعيل دور الشباب في اختيار من يمثلهم في مجلس الشعب (البرلمان) عن طريق استخراج عدد 4000 بطاقة انتخابية للمواطنين.

وصف المشروع:

1. الأنشطة والاستراتيجيات الرئيسية: – تنظيم حلقات تدريبية نظرية وعملية. – القيام بمشاريع خدمة إجتماعية وبيئية في القرية، تتناول مواضيع مثل: نظافة البيئة، التوعية الصحية، ومكافحة أمية، وأنشطة زراعية، وجمع أسماء الناس و الاستحصال على بطاقات انتخابية لهم. 2. دور الشباب: – الاستحصال على بطاقات انتخابية. – عقد لقاءات انتخابية مع المرشحين. – المساهمة في نظافة الطرق وزرع الأشجار والشتول في القرى. – ربط بعض المنازل بشبكة الكهرباء. – دهان وترميم بعض المنازل. 3. قضايا النوع الإجتماعي (الجندر): توعية الشباب على اهمية الدور الاجتماعي لكل انسان إمرأة كان أم رجل وتنفيذ الأنشطة والبرامج التدريبية القيادية لبعض الفتيات بالتساوي مع الفتيان.

سنة إنشائه ومدته الزمنية:

2000 ومدته الزمنية سنة واحدة.

التغطية الجغرافية:

المنيا، أسيوط، سوهاج، وقنا.

الفئة المستهدفة:

الشباب من 18-22 سنة (120 شاباً وشابة)

الإنجازات:

– لاستحصال على عشرة آلاف بطاقة انتخابية للمواطنين في 4 محافظات في الصعيد. – المشاركة بايجابية وتحفيز المواطنين على المشاركة الايجابية في انتخابات مجلس الشعب لعام 2000. – توصيل الكهرباء لستة وثلاثين منزلاً. – تأهيل إثنين وأربعين منزلاً بالصرف الصحي. – دهن وترميم ستة وعشرين منزلاً.

التحديات:

قلة الدعم المالي لهذا المشروع.

مصادر التمويل:

هيئة السيدات الزنجيات الأميركيات

الخطط المستقبلية:

– زيادة المشاركة في العملية الانتخابية. – الاهتمام بالشأن البيئي. – التوعية بأهمية دور المرأة في المجتمع واحترامه.

دور الشباب:

– زيادة المشاركة في العملية الانتخابية. – الاهتمام بالشأن البيئي. – التوعية بأهمية دور المرأة في المجتمع واحترامه.

اسم المشروع الثاني:

البرنامج الكشفي للأشبال والزهرات والكشافة.

الأهداف:

– الأنتماء للوطن والإيمان بعقيدته. – الإعتماد على النفس في كل نواحي الحياة. – الإبداع والابتكار. – الخدمة العامة لكل الناس من دون تمييز.

وصف المشروع:

1. الأنشطة والاستراتيجيات الرئيسية: أنشطة كشفية متنوعة منها اللقاءات الاسبوعية، الرحلات، المعسكرات (المخيمات)، تنظيم أيام فنية ورياضية وروحية وحفلات السمر والمسرحيات (تأليفاً واخراجاً وتمثيلاً). 2. دور الشباب: الشباب هم الذين يديرون النشاط بأنفسهم مع توجيه من وقت لآخر من قبل مسؤولي البرنامج والمشاركة في تمويل بعض الأنشطة كالرحلات والمعسكرات. 3. قضايا النوع الإجتماعي (الجندر): من خلال الأنشطة والمساواة التامة والاحترام المتبادل لممارسي هذا النشاط.

سنة إنشائه ومدته الزمنية:

1960 ومدته الزمنية غير محددة.

التغطية الجغرافية:

المنيا، أسيوط، سوهاج، قضاء الأقصر.

الفئة المستهدفة:

الأولاد من سن 6 إلى 18 سنة.

الإنجازات:

سنوياً يقوم كل فريق (هناك ما مجموعه حوالى 120 فريق) بنشاط خدمة عامة وذلك كشرط أساسي للمشاركة في المعسكر (المخيم) التكويني الترفيهي.

التحديات:

قلة الدعم المالي رغم مشاركة الشباب في تمويل بعض الأنشطة بنسبة تتراوح بين 50 إلى 100 في المائة من كلفتها.

مصادر التمويل:

لا يوجد إلا بعض المتبرعين.

الخطط المستقبلية:

زيادة عدد المشتركين مع الإعداد المستمر للقيادات على مستوى الأشبال والزهرات والكشافة والمرشدات والجوالة والجوالات.

دور الشباب:

زيادة عدد المشتركين مع الإعداد المستمر للقيادات على مستوى الأشبال والزهرات والكشافة والمرشدات والجوالة والجوالات.

(Visited 4,439 time, 27 visit today)