روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 11 تشرين الأول/أكتوبر 2018

45views

القديس يوحنا ٢٣ (١٨٨١-١٩٦٣)،

خميس الأسبوع السابع والعشرين من الزمن العادي – السنوات ب
اللون الليتورجي ابيض
الاسبوع الثالث من  المزامير

صلوات الساعات

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

المزمور ٨٦ (٨٧)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية ٤: ٢٦)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أسَاسُها †
الرَّبُّ يُؤْثِرُ أَبوابَ صِهْيون *
على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب

لَقَدْ قِيلَتِ الأمْجَادُ فيكِ *
يا مَدينةَ الله

أَذْكُرُ رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفِي †
هُوَذا فَلِسْطينُ وصُورُ معَ كُوش: *
«فيها وُلدَ فُلان»

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: †
«كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها *
والعَلِيُّ هو الَّذي ثَبَّتَها»

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعُوب *
أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصُون: *
«فيكِ جَميعُ يَنابيعي»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لقد قِيلَتْ الأمجادُ فِيكِ،
يا مَدينةَ الله.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

التسبحة أشعيا ٤٠: ١٠-١٧

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا ٢٢: ١٢)

هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّةٍ *
وذِرَاعُهُ تُمِدُّهُ بِالسُّلْطَانِ

هُوَذَا جَزَاؤُهُ مَعَهُ *
وأُجْرَتُهُ قُدَّامَهُ

يَرْعَى قَطِيعَهُ كالرَّاعي *
يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِهِ

ويَحْمِلُهَا في حِضْنِهِ *
ويَسُوقُ المُرضِعَاتِ رُوَيدًا

مَنِ الَّذي قَاسَ بِكَفِّهِ المِياهَ *
ومَسَحَ بِشِبرِهِ السَّمَواتَ

وكَالَ بِالثُّلْثِ تُرَابَ الأَرْضِ *
ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالمِيزَان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ رُوحَ الرَّبِّ *
أَو كَانَ لَهُ مُشِيرًا فَعَلَّمَهُ؟

مَنِ الَّذِي اسْتَشارَهُ فأَفهَمَهُ *
وعَلَّمَهُ سَبيلَ الحَقِّ

فلَقَّنَهُ المَعرِفَةَ *
وعَلَّمَهُ طَرِيقَ الفَهمِ؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ †
وكَحَبَّةِ تُرابٍ في ميزانٍ *
ها إِنَّ الجُزُرَ كَذَرَّةٍ يَرْفَعُهَا

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقودِ *
وحَيَوانَهُ غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَهُ كَلَا شَيْءٍ *
تُحسَبُ لَدَيْهِ أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَوَاء

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: السيِّدُ الرَّبُّ يأتي بِقُوَّةٍ،
وجَزاؤُهُ حقٌّ.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

المزمور ٩٨ (٩٩)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم،
يا من أجرى تغييرًا كبيرًا في وجه الأرض،
عندما صار شبيهًا بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فالشُّعوبُ تَرتَعِد *
هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعْزَع

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون *
ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوب

لِيُحمَدِ اسْمُكَ العَظيمُ الرَّهيب †
فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير *
أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمْتَ الاسْتِقامةَ *
وأَجْرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيهِ *
فإِنَّه قُدُّوس

موسَى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِهِ *
وصَموئيلُ بَينَ مَن يَدْعونَ بِاسْمِهِ

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ *
وكانَ يُجيبُهُم

في عَمودِ الغَمامِ كَلَّمَهُم *
حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهُم

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبْتَهُمْ †
كُنتَ إِلهًا مُسَامِحًا *
ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا

عَظِّمُوا الرَّبَّ إِلهَنا †
واسْجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِهِ *
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: عَظِّموا اللهَ رَبَّنا،
واسجُدُوا نَحوَ جَبَلِهِ المُقَدَّس.

القراءة ١ بطرس ٤: ١٠-١١

لِيَخْدُمْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، كُلُّ وَاحِدٍ بِمَا نَالَ مِنَ المَوْهِبَةِ، كَمَا يَحْسُنُ بِالوُكَلَاءِ الصَّالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ المُتَنَوِّعَة. وَإِذَا تَكَلَّمَ أَحَدٌ، فَلْيَكُنْ كَلَامُهُ كَلَامَ الله. وَإِذَا قَامَ أَحَدٌ بِالخِدْمَةِ، فَلْتَكُنْ خِدْمَتُهُ بِالقُوَّةِ الَّتِي يَمْنَحُهَا اللهُ، حَتَّى يُمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ المَسِيح.

الردّة

• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي

• إنِّي سَأَتَمَسَّكُ بِرَغَبَاتِكَ
•• فَأَجِبْنِي

• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• دَعوتُكَ بِكُلِّ قَلبي، رَبِّ * فَأَجِبْنِي

القراءة الأولى

من الرسالة الأولى إلى طيموتاوس ٥: ٣-٢٥

الأرامل والكهنة

أَكرِمْ الأَرَامِلَ اللَّواتِي هُنَّ أَرَامِلُ حَقًّا. وَإِذَا كَانَتْ أَرمَلَةٌ لَهَا بَنُونَ أَو حَفَدَةٌ، فَلْيَتَعَلَّمُوا هُم أَوَّلًا أَن يَبَرُّوا أَهلَ بَيتِهِم وَأَن يَفُوا مَا عَلَيهِم لِوَالِدِيهِم، فَذَاكَ مَرْضِيٌّ عِندَ اللهِ. أَمَّا الأَرمَلَةُ حَقًّا، وَهِيَ البَاقِيَةُ وَحدَهَا، فَقَد جَعَلَتْ رَجَاءَهَا فِي اللهِ وَتَقضِي لَيلَهَا وَنَهَارَهَا فِي الدُّعَاءِ وَالصَّلاةِ.
وَأَمَّا المُستَرسِلَةُ فِي اللَّذَّةِ، فَقَد مَاتَتْ وَإِن تَكُنْ حَيَّةً. فَبِذَلِكَ وَصٍّ لِئَلَّا يَنَالَهُنَّ لَومٌ. وَإِذَا كَانَ أَحَدٌ لا يُعنَى بِذَوِيهِ، وَلا سِيَّمَا أَهلَ بَيتِهِ، فَقَد جَحَدَ الإِيمَانَ وَهُوَ شَرٌّ مِن غَيرِ المُؤمِنِ.
لا تُكتَبِ امرَأَةٌ فِي سِجِلِّ الأَرَامِلِ، إِلاَّ الَّتِي بَلَغَتْ سِتِّينَ سَنَةً، وَكَانَتِ امرَأَةَ رَجُلٍ وَاحِدٍ، وَشُهِدَ لَهَا بِالأَعمَالِ الصَّالِحَةِ، مِن تَربِيَةِ الأولادِ، وَإِضَافَةِ الغُرَبَاءِ، وَغَسلِ أَقدَامِ القِدِّيسِينَ، وَمُسَاعَدَةِ الَّذِينَ فِي الضِّيقِ، وَالقِيَامِ بِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ.
أَمَّا الأَرَامِلُ الشَّابَّاتُ فَلا تَقبَلْهُنَّ، فَإِنَّهنَّ إِذَا صَرَفَتْهُنَّ الشَّهَوَاتُ عَنِ المَسيحِ رَغِبْنَ فِي الزَّوَاجِ، وَاستَوجَبْنَ الدَّينُونَةَ، لأَنَّهُنَّ نَقَضْنَ عَهدَهُنَّ الأَوَّلَ. وَهُنَّ مَعَ ذَلِكَ بَطَّالاتٌ يَتَعَلَّمْنَ التَّطوَافَ بِالبُيُوتِ، وَلَسْنَ بَطَّالاتٍ فَقَط، بَل ثَرثَارَاتٌ يَتَشاغَلْنَ بِمَا لا يَعنِيهِنَّ وَيتَكَلَّمْنَ بِمَا لا يَنبَغِي. فَأُرِيدُ إِذاً أَن تَتَزوَّجَ الأَرَامِلُ الشَّابَّاتُ وَيَأتِينَ بِأَولادٍ وَيَقُمْنَ بِتَدبِيرِ المَنـزِلِ، وَلا يَدَعْنَ لِلخَصمِ أَيَّ سَبِيلٍ لِلشَّتِيمَةِ، فَقَد ضَلَّ بَعضُهُنَّ فَاتَّبَعْنَ الشَّيطَانَ. وَإذَا كَانَ لإِحدَى المُؤمِنَاتِ أَرَامِلُ بَينَ ذَوِيهَا، فَلْتُسَاعِدْهُنَّ وَلا يُثَقَّلْ عَلَى الكَنِيسَةِ، لِكَي تُسَاعِدَ اللَّوَاتِي هُنَّ أَرَامِلُ حَقًّا.
وَالشُّيُوخُ الَّذِينَ يُحسِنُونَ الرِّعَايَة يَستَحِقُّونَ إِكرَامًا مُضَاعَفًا، وَلا سِيَّمَا الَّذِينَ يَتعَبُونَ فِي خِدمَةِ الكَلِمَةِ وَالتَّعلِيمِ، فَإِنَّ الكِتَابَ يَقُولُ: “لا تَكعَمِ الثَّورَ وَهُوَ يَدرُسُ الحُبُوبَ”. وَيَقُولُ أَيضًا: “إِنَّ العَامِلَ يَستَحِقُّ أُجرَتَهُ”. لا تَقبَلْ الشَّكوَى عَلَى شَيخٍ إِلاَّ بِنَاءً عَلَى قَولِ شَاهِدَيْنِ أَو ثَلاثَةٍ. وَبِّخِ المُذنِبِينَ مِنهُم بِمَحضَرٍ مِنَ الجَمَاعَةِ، لِيَخَافَ غَيرُهُم. وَأُنَاشِدُكَ، فِي حَضرَةِ اللهِ وَالمَسِيحِ يَسُوعَ وَالمَلائِكَةِ المُختَارِينَ، أَن تُحَافِظَ عَلَى ذَلِكَ مِن غَيرِ تَحَيُّزٍ، وَلا تَفعَلَ شَيئًا عَن هَوًى. لا تَعجَلْ فِي وَضْعِ يَدَيْكَ عَلَى أَحَدٍ، وَلا تَكُنْ شَرِيكًا فِي خَطَايَا غَيرِكَ، وَاحفَظْ نَفسَكَ طَاهِرًا.
لا تَقتَصِرْ بَعدَ اليَومِ عَلَى شُربِ المَاءِ، وَتَنَاوَلْ قَليلًا مِنَ الخَمرِ مِن أَجلِ مَعِدَتِكَ وَأَمرَاضِكَ المُلازِمَةِ. مِنَ النَّاسِ مَن تَكُونُ ذُنُوبُهُم وَاضِحَةً قَبلَ القَضَاءِ فِيهَا، وَمِنهُم مَن لا تَكُونُ وَاضِحَةً إِلاَّ بَعدَهُ. وَكَذَلِكَ الأَعمَالُ الصَّالِحَةُ تَبدُو وَاضِحَةً، وَحتَّى غَيرُ الوَاضِحةِ لا يُمكِنُ أَن تَبقَى خَفِيَّةً.

الردة فيلبي ١: ٢٧؛ ٢: ٤- ٥

• سِيرُوا سِيرَةً جَدِيرَةً بِبِشَارَةِ المَسِيحِ، ثَابِتِينَ بِرُوحٍ وَاحِدٍ مُجَاهِدِينَ مَعًا بِنَفسٍ وَاحِدَةٍ فِي سَبِيلِ الإيمَانِ. وَلا يَنظُرَنَّ أحَدٌ إلَى مَا لَهُ، بَل إلَى مَا لِغَيرِهِ.

• فَلْيَكُنْ فِيمَا بَينَكُم الشُّعُورُ الَّذِي هُوَ أيضًا فِي المَسِيحِ يَسُوعَ.

• وَلا يَنظُرَنَّ أحَدٌ إلَى مَا لَهُ، بَل إلَى مَا لِغَيرِهِ.

القراءة الثانية

من رسالة القدّيس أغناطيوس الأنطاكي الأسقف والشّهيد إلى أهل فيلادلفيا.

(1، 1- 2، 1؛ 3، 2 – 5: Funk 1، 226-229)

أسقف واحد مع الكهنة والشّمامسة

من أغناطيوس، المدعُوِّ أيضًا “المتوشِّح بالله “، إلى كنيسةِ الله الآبِ وربِّنا يسوعَ المسيح، في فيلادلفيا في آسيا، التي شملَها اللهُ برحمتِه وثبَّتَها على الوئامِ، والمتهلِّلةِ بآلامِ ربِّنا يسوعَ المسيح وغيرِ المنفصلةِ عنه، والمزوَّدةِ بكلِّ رحمةٍ بفضلِ قيامتِه. أحيِّيكم بدمِ يسوعَ المسيح، أنتم فرحي الدَّائمُ والباقي، ولا سيّما إذا كنْتُم متَّحدِين مع الأسقفِ والكهنةِ والشَّمامسةِ الذين يُشِيرُ إليهم كلامُ المسيح، والذين ثبَّتَهم وأقرَّهُم بحسبِ مشيئتِه بروحِه القدُّوس.
إنّي أعرفُ أنَّ هذا الأسقفَ تسلَّمَ خدمتَه للجماعةِ من محبّةِ اللهِ الآبِ وربِّنا يسوعَ المسيح، لا من ذاتِه ولا من النَّاس، ولا من طمعٍ في مجدٍ باطل. لقد عجِبْتُ كثيرًا لوداعتِه، وهو بصمتِه أكثرُ قدرةً ممّن يتكلَّمون على غيرِ طائل. وهو منسجمٌ مع وصايا الله مثلَ انسجامِ القيثارةِ مع الأوتار. لذلك فإنّي أُغبِّطُ نفسَه الورعةَ والمزدانةَ بالفضائلِ والكمالِ والطُّمأنينةِ والحِلمِ على مثالِ حِلمِ الله الحيّ.
اهرُبوا، يا أبناءَ النُّورِ الحقيقيِّ، الانقساماتِ والتَّعاليمَ الفاسدة. سِيرُوا حيث يُوجَدُ الرَّاعي، واتبَعُوه مثلَ الخراف.
فكلُّ مَن كانَ مع الله ويسوعَ المسيح فهو مع الأسقف: وكلُّ من يعود تائبًا إلى وحدةِ الكنيسة، يصيرُ خاصّةَ الله ليحيا مع يسوعَ المسيح. يا إخوتي، لا تضِلُّوا. الذين يسيرون مع أصحابِ الشِّقاق “لا يَرِثُونَ مَلَكُوتَ الله” (١ قورنتس ٦: ١٠). ومن اتَّبعَ تعاليمَ غريبةً فهو لا يؤمنُ بآلامِ ربِّنا يسوعَ المسيح.
اجتهدوا إذًا في أن تشتركوا في إفخارستيا واحدة. هناك جسدٌ واحدٌ لربِّنا يسوعَ المسيح، وكأسٌ واحدةٌ لدمِه الواحد، ومذبحٌ واحد؛ كما أنَّ هناك أُسقُفًا واحدًا مع جماعةِ الكهنةِ والشَّمامسةِ شركائي في الخدمة. فما تصنعونه اصنَعُوه بحسبِ مشيئةِ الله.
يا إخوتي، إنَّ نفسي فائضةٌ بحبِّكم، وأريدُ في سروري أن أقوّيَ إيمانَكم، لا أنا فقط بل يسوعُ المسيح. بنعمتِه أنا مقيَّدٌ، وخوفي يزدادُ لأنّي لستُ بعدُ كاملًا. لكنَّ صلواتِكم هي التي تكمِّلُني أمامَ الله، وتبلِّغُني النَّصيبَ المعدَّ لي رحمةً. أمّا أنا فألتجئُ إلى الإنجيل كإلى يسوعَ المسيحِ الحاضرِ جسديًّا أمامي، وإلى الرسلِ كإلى جماعةِ الكهنةِ الحاضرِين في الكنيسة.

الردة أفسس ٢: ٢٠ وَ٢٢ وَ٢١

• بُنِيتُم عَلَى أسَاسِ الرُّسُلِ وَالأنبِيَاءِ، وَحَجَرُ الزَّاوِيَةِ هُوَ المَسِيحُ يَسُوعُ نَفسُهُ. وَبِهِ أنتُم أيضًا تُبنَوْنَ مَعًا لِتَصِيرُوا مَسكِنًا للهِ فِي الرُّوحِ.

• فِيهِ يُحكَمُ البِنَاءُ كُلُّهُ وَيَرتَفِعُ لِيَكُونَ هَيكَلًا مُقَدَّسًا فِي الرَّبِّ.

• وَبِهِ أنتُم أيضًا تُبنَوْنَ مَعًا لِتَصِيرُوا مَسكِنًا للهِ فِي الرُّوحِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقداسَةِ والبِرِّ جَميعَ أيامِ حَياتِنا.

الأدعية

إِنَّ اللهَ يُغَذِّي شَعْبَهُ وَيُرْشِدُهُ. فَلْنَصْرُخْ إِلَيْهِ فِي فَرَح:

الحَمْدُ لَكَ لِلأَبَدِ، يَا رَبّ.

أَيُّهَا الآبُ الرَّؤُوفُ، الحَمْدُ لَكَ عَلَى مَا تَخُصُّنَا بِهِ مِنَ الحُبِّ،
– فَإِنَّكِ خَلَقْتَنَا بِنَوْعٍ عَجِيبٍ، وَبِنَوْعٍ أَعْجِبٍ افْتَدَيْتَنَا.

مُنْذُ صَبَاحِ هَذَا اليَوْمِ الجَدِيدِ، أَقْبِلْ بِنَا عَلَى خِدْمَتِكَ المُقَدَّسَة،
– فَنُمَجِّدَ اسْمَكَ الكَرِيمَ بِأَفْكَارِنَا وَأَفْعَالِنَا.

طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنْ كُلِّ مِيلٍ شِرِّيرٍ،
– فَنَأْتِيَ كُلَّ شَيْءٍ وَفْقًا لِمَشِيئَتِكَ.

اِفْتَحْ قُلُوبَنَا لِحَاجَاتِ الإِخْوَة،
– لَا تَحْرِمْهُمْ مَحَبَّتَنَا الأَخَوِيَّة.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَلِيُّ القَدِيرُ، الْتَفِتْ فِي هَذَا الصَّبَاحِ إِلَى الجَالِسِينَ فِي ظِلَالِ المَوْتِ † وَأَضِئْهُمْ بِنُورِ ذَلِكَ البَهَاءِ * الَّذِي تَفَقَّدَنَا بِهِ الشَّارِقُ مِنَ العُلَى، يَسُوعُ المَسِيحُ رَبُّنَا * ابْنُكَ، الإِلَهُ الحَيُّ المَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ، إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.