stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

الأنجيل اليومى بحسب الطقس اللاتينى 23 تشرين الأول / أكتوبر 2018

800views

الثلاثاء التاسع والعشرون من زمن السنة

تذكار إختياريّ للقدّيس يوحنّا الكابيسترانيّ، الكاهن

إنجيل القدّيس لوقا ١٢ : ٣٥ – ٣٨

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: لِتَكُن أَوساطُكُم مَشدودَة، وَلتَكُن سُرُجُكُم موقَدَة.
وَكونوا مِثلَ رِجالٍ يَنتَظِرونَ رُجوعَ سَيِّدِهِم مِنَ ٱلعُرس، حَتّى إِذا جاءَ وَقَرَعَ ٱلبابَ يَفتَحونَ لَهُ مِن وَقتِهِم.
طوبى لِأولَئِكَ ٱلعَبيدِ ٱلَّذينَ إِذا جاءَ سَيِّدُهُم وَجَدَهُم ساهِرين. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ يَتَهَيَّأُ لِلعَمَلِ وَيُجلِسُهُم لِلطَّعام، وَيَدورُ عَلَيهِم يَخدُمُهُم.
وَإِذا جاءَ في ٱلهَزيعِ ٱلثّاني أَوِ ٱلثّالِث، وَوَجدَهُم عَلى هَذِهِ ٱلحال، فَطوبى لَهُم.

إسحَق السريانيّ (القرن السابع)، راهب في نينوى بالقرب من الموصل في العراق الحاليّ وقدّيس في الكنائس الأرثوذكسيّة

خطابات نسكيّة

إنّ الصلاة التي تتلى خلال ساعات الليل لها قوّة أكثر من تلك التي تتلى خلال النهار. لذا، اعتاد جميع القدّيسين على الصلاة في الليل، مقاومين تعب الجسد وحلاوة النوم ومتفوّقين على الطبيعة الجسديّة. بدوره، قال النبيّ: “أنا مُوجعٌ مِنَ النُّواحِ، دُموعي كُلَ ليلةٍ تفيضُ، فأغمُرُ بها فِراشي” (مز 6: 7)، فيما كان يلفظ من كلّ قلبه صلاة متّقدة. وقال في مكان آخر: “في نِصفِ اللَّيلِ أقومُ لأحمَدَكَ على عَدلِ أحكامِكَ” (مز 119[118]: 62). لكلّ مطلب كان القدّيسون يريدون التوجّه به إلى الله بقوّة، كانوا يتسلّحون بالصلاة خلال الليل وكانوا ينالون ما يريدون.

إنّ الشيطان نفسه لا يخاف شيئًا أكثر من الصلاة التي نتلوها في السهرات. حتّى لو تخلّلها بعض التشتّت، فهي لا تعود من دون ثمار، إلاّ إن كنّا نطلب أمورًا لا تتوافق مع حاجتنا. لذلك، فإنّ الشيطان يهاجم بشراسة الذين يسهرون للصلاة، كي يردعهم عن هذه الممارسة، خاصّة إن كانوا مثابرين. أمّا الذين هم محصّنون ضد خِدَع الشيطان الخبيثة، وقد تذوّقوا النِّعَم التي يمنحها الربّ خلال السهرات، والذين واختبروا عظمة معونة الله، فهم يحتقرون الشيطان وكلّ خِدَعه.