stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

الأنجيل اليومى لكنيسة الروم الملكيين 22 تشرين الأول/أكتوبر 2018

736views

الاثنين الثالث والعشرون بعد العنصرة (الإنجيل السادس بعد الصليب)
تذكار القدّيس المعادل الرسل أفيركيوس أسقف هيرابوليس الصانع العجائب
تذكار القدّيسَين الفتية السبعة الشهداء الذين في أفسس

إنجيل القدّيس لوقا 24-22:10

قالَ ٱلرَّبّ: «لَقَد دفَعَ إِلَيَّ أَبي كُلَّ شَيء. وَلَيسَ أَحَدٌ يَعلَمُ مَنِ ٱلِٱبنُ إِلاّ ٱلآبُ، وَلا مَنِ ٱلآبُ إِلاّ ٱلِٱبنُ، وَمَن يُريدُ ٱلِٱبنُ أَن يَكشِفَ لَهُ».
ثُمَّ ٱلتَفَتَ إِلى ٱلتَّلاميذِ عَلى ٱنفِرادٍ وَقال: «طوبى لِلعُيونِ ٱلَّتي تَنظُرُ ما أَنتُم تَنظُرون!
فَإِنّي أَقولُ لَكُم: إِنَّ كَثيرينَ مِنَ ٱلأَنبِياءِ وَٱلمُلوكِ وَدّوا أَن يَرَوا ما أَنتُم راؤونَ وَلَم يَرَوا، وَأَن يَسمَعوا ما أَنتُم سامِعونَ وَلَم يَسمَعوا».
شرح لإنجيل اليوم :
القدّيس بطرس خريزولوغُس (حوالى 406 – 450)، أسقف رافينا وملفان الكنيسة
العظة 147

«إِنَّ كثيرًا مِنَ الأَنبِياءِ والصِدِّيقينَ تَمَنَّوا أَن يَرَوا ما تُبصِرونَ فلَم يَرَوا»

ما إن رأى الله أنّ العالم قد ارتعد من الخوف، أظهر له حبّه ليقوده إليه، ونعمته ليدعوه، وعطفه ليغمره به. عندما حصل الطوفان، دعا الله نوح ليخلق عالمًا جديدًا، وشجّعه بكلماته العذبة، ومنحه ثقته المألوفة، وكشف له الحاضر بطيبة وواساه بنعمته بشأن المستقبل. كما شاركه في أعماله ووضع في سفينته بذور العالم أجمع لكي يلغي حبُّ تحالفه الخوفَ من القلوب…

ثمّ نادى الله إبراهيم من بين الأمم، وسبّح اسمه وجعله أبًا للمؤمنين. رافقه في الطريق، وحماه في الغربة وأفاض عليه الثروات، وكرّمه بالانتصارات وأقنعه بوعوده، وأبعده عن الظلم، وواساه بحسن ضيافته وأدهشه بولادة غير منتظرة ليجذبه هذا الحبّ الإلهي برقّة، فيتعلّم أن… يعبد الله بحبّ، لا بخوف.

في وقت لاحق، واسى الله يعقوب الهارب من خلال الأحلام. عند عودته، تحدّاه في القتال، وخلال المعركة، عانقه بذراعيه كي يحبّ أب المعارك ويتوقّف عن الخوف منه. ثمّ دعا موسى وكلّمه بمحبّة الأب ليدعوه إلى تحرير شعبه.

في كلّ هذه الأحداث، عانقت شعلة المحبّة الإلهيّة قلب البشر الذين بدأوا يرغبون في رؤية الله بعيونهم البشريّة. فالحبّ يبقى ناقصًا إن لم يرَ المحبوب. ألم يعتبر القدّيسون أنّ ما مُنح لهم بقي ناقصًا طالما لم يروا الله بعد؟ فلا يفكّرنّ أحد بعد الآن في أنّ الله أخطأ حين جاء إلى العالم بصورة إنسان. لقد تجسّد بيننا لكي نراه بعيوننا البشريّة.