stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

البابا فرنسيس يشدد على تعزيز ثقافة اللقاء والاعتناء بالمرضى

503views

20 سبتمبر 2019

استقبل قداسة البابا فرنسيس ظهر اليوم الجمعة في قاعة بولس السادس بالفاتيكان المشاركين في منتدى حول العائلة المهاجرة واحتياجاتها الصحية، تنظمه “SOMOS Community Care“، ووجه كلمة للمناسبة استهلها مرحّبا بجميع الحاضرين ومشيرًا إلى أن موضوع المنتدى يحاكي ضمائر الجميع.

قال البابا فرنسيس في كلمة وجهها إلى المشاركين في منتدى تنظمه “SOMOS Community Care” إن هذه المنظمة تلتزم منذ سنوات عديدة في مدينة نيويورك بتقديم المساعدة والرعاية الصحية للعائشين على هامش المجتمع، في أوضاع فقر ومصاعب اجتماعية. وأضاف أنهم ينشرون هكذا ثقافة اللقاء مشيرًا إلى أن هذه المنظمة تتميز بالتعاطف والثقة التي تبنيها مع المرضى وعائلاتهم من خلال مشاركتهم حياتهم والتقرّب من ثقافتهم ولغتهم بهدف تعزيز العلاقة الإنسانية. وإذ أثنى على اهتمامهم الشخصي بالأشخاص الذين يساعدوهم، أشار البابا فرنسيس إلى أنه تصرّف ينبغي تشجيعه في مجتمع يميل إلى أن ينمّي في داخله “الفردانية التي وإذ ترافقها العقلية المنفعية، تُنتج عولمة اللامبالاة”، مذكّرا بهذه الكلمات بما كتبه في رسالته لمناسبة اليوم العالمي للمهاجر واللاجئ لعام 2019. وتابع الأب الأقدس كلمته قائلا إن التزامهم اليومي يرمي إلى مواجهة ثقافة الإقصاء التي تهيمن على العديد من الأوضاع الاجتماعية، وأشار أيضًا إلى أن تضامنهم مع المرضى هو كنز حقيقي وسِمة مميزة للرعاية والمساعدة الصحية الحقيقيتين اللتين تضعان الإنسان واحتياجاته في المركز.

 

هذا وقال البابا فرنسيس إن الرعاية الصحية معتَرف بها كحق إنساني عالمي وكبُعد أساسي للتنمية البشرية المتكاملة. وبالرغم من ذلك، وعلى صعيد عالمي، لا يزال هذا الحق يُضمن لقليلين ويُحرم منه كثيرون. وأكد الأب الأقدس أيضًا في كلمته أن التزام كل عامل صحيّ إلى جانب المريض يجد التعبير الأكثر نضجًا والأكثر فعالية أيضًا عندما تحرّكه المحبة. وأشار بالتالي إلى أن هذا الأسلوب انطلاقًا من أعمال يومية، يتيح لثقافة العناية أن تزدهر كعنصر أساسي للخير العام. وفي ختام كلمته إلى المشاركين في منتدى حول العائلة المهاجرة واحتياجاتها الصحية تنظمه “SOMOS Community Care“، شجّع البابا فرنسيس الجميع على مواصلة رسالتهم الهامة، مؤكّدا قربه منهم بالصلاة.

 

نقلا عن الفاتيكان نيوز