stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

البابا يحذّر من مغبة التعنّت في الحياة المسيحية

804views

17 يناير 2019

ترأس البابا فرنسيس هذا الخميس الاحتفال بالقداس الصباحي المعتاد في كابلة بيت القديسة مارتا بدولة حاضرة الفاتيكان بحضور عدد من المؤمنين.
ألقى فرنسيس عظة استهلها مشيرا إلى أن الإنسان ينمو ويكبر وسط الصعوبات تماما كالطفل الذي يتعلم السير على قدميه ويسقط أكثر من مرة وحذّر في هذا السياق من موقف بشع يتمتع به الكثير من المسيحيين الذين يقررون الانغلاق على ذواتهم. ولفت البابا إلى أن الأيديولوجيا هي ضرب من ضروب التعنّت، مؤكدا أن كلمة الله ونعمة الروح القدس ليستا إيديولوجية، بل أنهما حياة تساعد الإنسان على النمو والسير قدما في حياته وفتح باب قلبه أمام علامات الروح القدس، وعلامات الأزمنة. وأضاف البابا فرنسيس أن التعنّت هو أيضا نوع من الغرور، لأنه أمر مضر، وهذا ما يميز الأشخاص المتمسكين بالأيديولوجيات.

وطلب البابا من كل مؤمن أن يطرح على نفسه السؤال التالي: هل قلبي متصلّب؟ هل أنا قادر على الإصغاء للآخرين؟ هل أنا قادر على الحوار مع الآخر إذا كنتُ أفكّر بطريقة مختلفة عنه؟ وأكد فرنسيس أن الأشخاص المتعنتين لا يتحاورون مع الآخر، لا يعرفون كيف يتحاورون لأنهم يهتمون دائما في الدفاع عن أنفسهم من خلال الأفكار، لذا يتمسكون بالأيديولوجيات. وقال إن الأيديولوجيات تضر بشعب الله لأنها تصدّ نشاط وعمل الروح القدس.

بعدها انتقل البابا إلى الحديث عن المسيحيين الذين يعيشون حياة مزدوجة، فيسرون وراء الرب أحيانا، وينجرون أحياناً أخرى وراء الإغراءات. وذكّر فرنسيس المؤمنين بما قاله النبي إليا إلى بني إسرائيل لافتا إلى أنهم “يعرجون على ساقين” ما يعني أن ليس لديهم ساقاً سليمة. إنها حياة المساومات: عندما يقول شخص ما إني مسيحي أتبعُ الرب ولكن أفتحُ الباب على أمور أخرى بين الحين والآخر.

وأكد البابا فرنسيس في ختام عظته خلال القداس في سانتا مارتا أن الأشخاص الذين اعتادوا على المساومات يعانون من الفتور: وسماهم بمسيحيي المساومات، مشيرا إلى أننا أحيانا كثيرة نقدّم بعض التنازلات في حياتنا المسيحية. عندما يدلنا الرب على الطريق الواجب اتّباعها، أيضا من خلال الوصايا وإلهامات الروح القدس قد يقول المؤمن المسيحي إن هذا الأمر لا يعجبني فيبحث عن طريقة السير على خطّين، ويعرج على ساقيه.

 

نقلا عن الفاتيكان نيوز