stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الروم الكاثوليك

البطريرك يوسف العبسي يحتفل بالقداس الالهي بكنيسة القديس جاورجيوس بالرضوانية

888views

كتبت دينا عادل
٢ يناير ٢٠١٩.

احتفلت رعية القديس جاورجيوس بالرضوانية للروم الملكيين الكاثوليك وراعيها الاب شريف ناشف مع غبطة البطريرك يوسف العبسي وسيادة المطران جورج بكر وسيادة المطران كريكور كوسا بالقداس الالهي يوم ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨ ، و في حوار من المكتب الاعلامي مع الاب شريف اكد: ” ان تاريخ كنيسة القديس جاورجيوس – الرضوانية قد بدأ عندما صدرت براءة سلطانية في 16 يناير 1838 لطائفتنا الروم الملكيين الكاثوليك بإسم المطران باسيليوس كفوري بصفته مطران مصر وكُرست الكنيسة بإسم القديس جاورجيوس المعظم في الشهداء وتم إفتتاحها وهي أول كنيسة روم كاثوليك تبنى في مصر. وقد كُرس الهيكل الوسط على إسم القديس جاورجيوس وهيكل اليمين على إسم القديس أنطونيوس الكبير واليسار على إسم القديسة كاترينا العظيمة في الشهيدات. كل ذلك تم في عهد غبطة البطريرك مكسيموس الثالث مظلوم الذي إرتقى السدة البطريركية عام 1833 وعُهد إلى المطران باسيليوس الاهتمام بهذا الصرح العظيم والصلوات به. كنيسة صغيرة المساحة اضاءتها خافتة وليس بها ميكروفونات ولكن إذا أردت أن تصلي صلاة حقيقية وتتقابل مع الرب في هدوء تعالى كنيستنا القديس جاورجيوس.
اما عن كورال الكنيسة فقد علق الاب شريف قائلا : ” تأسس كورال الرضوانية عام 1950 بمبادرة من الارشمندريت نيقولا كناكري الذي كان راعياً للكنيسة في تلك الحقبة. وفي غضون سنة أسندت إدارة الجوقة للأستاذ يوسف حمصي الذي تتلمذ على يد الأستاذ قسطندي خوري وقد أبدع في اداء الترانيم البيزنطية الأصيلة و قد تألف الكورال من قرابة الستين عضواً وكان بعضهم اعضاء سابقين في كورال الأوبرا المصرية.

وفي هذا الموضوع يحدثنا الأستاذ فؤاد شامات مرتل كنيسة العذراء الطاهرة للروم الكاثوليك عن ذكرياته مع كورال كنيسة الرضوانية قائلاً: رئيس كورال القديس جاورجيوس يوسف حمصي (توتو) كان في شبابه ذهب الي الدير بلبنان ودرس الموسيقى الكنسية البيزنطية بتبحُر. ولكن حدث ان توفى والده فجأة فرجع الي القاهرة للعمل ولرعاية والدته واخوته. عندما تعرفت عليه كنت انا من رعية كاتدرائية القيامة ولكني انضممت للكورال الجديد الذي أسسه راعي كنيسة سيدة البشارة في شبرا المتنيح الأب نقولا اشّوع واتفق مع توتو حمصي الذي كان ذائع الصيت في ذاك الوقت كأفضل كورال في طائفة الروم الكاثوليك، أنه يدرب كورال كنيسة سيدة البشارة وكان لا يقبل أي مرتل جديد إلا بعد إختبار للصوت والأذن الموسيقية إلى أن أصبح كورال كنيسة سيدة البشارة في نفس قوة كورال كنيسة الرضوانية وكأننا كورال توأم.
اما بخصوص المطارنة والكهنة الذين مروا علي الكنيسة فقد اوضح مبينا : “قد تعاقب حوالي 15 مطراناً نائباً بطريركياً على الكنيسة وحالياً سيادة المطران جورج بكر النائب البطريركي العام لمصر والسودان. وقد تعاقب على الكنيسة الكثير من الكهنة على سبيل المثال وليس الحصر: الآباء (بولس ابو حديد – نيقولا كناكري يعاونه حبيب كويتر – الياس زغبي – اغناطيوس سركيس نجار – كيرلس جرتيني – ادوارد شدودي – بطرس حداد – بولس قروشان – يعاونه يوسف صيدح – بولس جدع – جورج فايق) وحالياً أنا الأب شريف ناشف راعي الكنيسة.