stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني 18 يوليو – تموز 2019

581views

الخميس الخامس عشر من زمن السنة

 

سفر الخروج 20-13:3

في تِلكَ ٱلأَيّام، سَمِعَ موسى صَوتَ ٱللهِ مِن وَسَطِ ٱلعُلَّيقَة، فَقالَ لَهُ: «ها أَنا سائِرٌ إِلى إِسرائيل، فَأَقولُ لَهُم: إِلَهُ آبائِكُم بَعَثَني إِلَيكُم. فَإِن قالوا لي: ما ٱسمُهُ، فَماذا أَقولُ لَهُم؟»
فَقالَ ٱللهُ لِموسى: «أَنا هُوَ ٱلكائِن». وَقال: «كَذا قُلّ لِبَني إِسرائيل: ٱلكائِنُ أَرسَلَني إِلَيكُم».
وَقالَ ٱللهُ لِموسى ثانِيَةً: «كَذا قُلّ لِبَني إِسرائيل: ٱلرَّبُّ إِلَهُ آبائِكُم، إِلَهُ إِبراهيمَ وَإِلَهُ إِسحَقَ وَإِلَهُ يَعقوب، بَعَثَني إِلَيكُم. هَذا ٱسمي إِلى ٱلدَّهر، وَهَذا ذِكري إِلى جيلٍ فَجيل.
إِمضِ وَٱجمَع شُيوخَ إِسرائيلَ وَقُل لَهُم: إِلَهُ آبائِكُم تَجَلّى لي، إِلَهُ إِبراهيمَ وَإِسحَقَ وَيَعقوب، وَقال: إِنّي قَدِ ٱفتَقَدتُكُم. وَما صُنِعَ بِكُم في مِصر.
فَقُلتُ إِنّي أُخرِجُكُم مِن مَذَلَّةِ ٱلمِصِريّين، إِلى أَرضِ ٱلكَنعانيِّينَ وَٱلحِثّيّينَ وَٱلأَمورِيّينَ وَٱلفِرِزِّيّينَ وَٱلحوِّيّينَ وَٱليَبّوسِيّينَ، إِلى أَرضٍ تَدُرُّ لَبَنًا وَعَسَلًا.
فَيَسمَعونَ لِقَولِكَ، وَتَدخُلُ أَنتَ وَشُيوخُ بَني إِسرائيلَ عَلى مَلِكِ مِصر، وَتَقولونَ لَهُ: قَد وافانا ٱلرَّبُّ إِلَهُ ٱلعِبرانِيّين، فَنَسيرُ ٱلآنَ مَسيرَةَ ثَلاثَةِ أَيّامٍ في ٱلبَرِّيَّة، وَنَذبَحُ لِلرَّبِّ إِلَهِنا.
وَقَد عَلِمتُ أَنَّ مَلِكَ مِصرَ لا يَدَعَكُم تَمضون، وَلا بِيَدٍ قَوِيِّة.
فَأَمُدُّ يَدي وَأَضرِبُ مِصرَ بِجَميعِ آياتي ٱلَّتي أَصنَعُها فيها، وَبَعدَ ذَلِكَ يُطلِقُكُم».

 

سفر المزامير 27-26.9-8.5.1:(104)105

إِحمَدوا ٱلرَّبَّ وَٱرفَعوا إِلى ٱسمِهِ ٱلٱبتِهال
وَٱعلِنوا بَينَ ٱلشُّعوبِ ما أَتى مِن فِعال
أُذكُروا ٱلأَعاجيبَ ٱلَّتي صنَعَها
وَمُعجِزاتِهِ، وَٱلأَحكامَ ٱلَّتي نَطَقَ بِها.

ذَكَرَ إِلى ٱلأَبَدِ لَهُ عَهدا
إِذ أَعلَنَ لِأَلفِ جيلٍ وَعدا
أَلعَهدَ ٱلَّذي لِإِبراهيمَ قَطعَهُ
وَٱلقَسَمَ ٱلَّذي لِإِسحَقَ أَقسَمَهُ

أَرسَلَ موسى عَبدَهُ
وَهارونَ ٱلَّذي ٱختارَهُ
فَأَتَيا بِما وَعَدَ بِهِ مِنَ ٱلآيات
وَصَنَعا في بِلادِ حامَ ٱلمُعجِزات

 

إنجيل القدّيس متّى 30-28:11

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، تَكَلَّمَ يَسوع، فَقال: «تَعالَوا إِلَيَّ جَميعًا، أَيُّها ٱلمُرهَقونَ ٱلمُثقَلون، وَأَنا أُريحُكُم.
إِحمِلوا نيري وَتَتَلمَذوا لي، فَإِنّي وَديعٌ مُتَواضِعُ ٱلقَلب، تَجِدوا ٱلرّاحَةَ لِنُفوسِكُم.
لِأَنَّ نيري لَطيف، وَحِملي خَفيف».

 

شرح لإنجيل اليوم :

القدّيسة تيريزيا الطفل يسوع والوجه الأقدس (1873 – 1897)، راهبة كرمليّة وملفانة الكنيسة
صلاة للحصول على التواضع، صلاة رقم 20

«إِحمِلوا نيري وَتَتَلمَذوا لي»

يا ربّي يَسوع! عندما كُنتَ مسافِرًا في الأرض، قلتَ: “إِحمِلوا نيري وَتَتَلمَذوا لي، فَإِنّي وَديعٌ مُتَواضِعُ ٱلقَلب، تَجِدوا ٱلرّاحَةَ لِنُفوسِكُم”. يا ملك السماوات القدير، نعم، إنّ نفسي تجد الراحة في رؤيتك تنحني، وأنت مُتَّخِذٌ صورة وطبيعة العبد (راجع في 2: 7)، لدرجة أنّك غسلت أقدام رسلك. أتذكّر عندها هذه الكلمات التي لفظتَها لتعلّمَني أن أمارس التواضع: “فقَد جَعَلتُ لَكُم مِن نَفْسي قُدوَةً لِتَصنَعوا أَنتُم أَيضاً ما صَنَعتُ إِلَيكم.الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكم: ما كانَ الخادِمُ أَعظِمَ مِن سَيِّدهِ… أَمَّا وقد عَلِمتُم هذا فطوبى لَكُم إِذا عَمِلتُم بِه ” (يو 13: 15-17). إنّي أفهمها، يا ربّ، هذه الكلمات الخارجة من قلبك الوديع والمتواضع، وأريد أن أمارسها بمعونة نعمتك.

أريد أن أخفض نفسي بتواضع وأن أُخضِع إرادتي لإرادة أخواتي، دون أن أعارضهنّ بأيّ شكل من الأشكال وبدون أن أعرف ما إذا كان لديهنّ الحقّ في أن يأمرنَني. لم يكن لأحد، يا حبيبي، هذا الحقّ عليك، ولكنّك لم تُطِع فقط العذراء القدّيسة والقدّيس يوسف، بل أيضاً جلّاديك. الآن أراك في القربانة تجعل ذروة امّحائك. أيّة واحدة منها ليست هي تواضعك، يا ملك المجد الإلهيّ… يا حبيبي، إنّك تبدو لي تحت حجاب القربانة البيضاء وديعاً ومتواضع القلب! يا يسوع، الوديع والمتواضع القلب، إجعل قلبي مثل قلبك!