stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني ” 21 نوفمبر – تشرين الثاني 2019 “

480views

الخميس الثالث والثلاثون من زمن السنة

تذكار تقدمة سيّدتنا مريم البتول

 

سفر المكابيّين الأوّل 29-15:2

في تِلكَ ٱلأَيّام، قَدِمَ ٱلَّذينَ أَرسَلَهُمُ ٱلمَلِكُ أَنطِيوكُس، لِيُجبِروا ٱلنّاسَ عَلى ٱلِٱرتِداد. قَدِموا إِلى مَدينَةِ مودينَ لِيَذبَحوا.
فَأَقبَلَ عَلَيهِم كَثيرونَ مِن إِسرائيل، وَٱجتَمَعَ مَتثِيّا وَبَنوه.
فَأَجابَ رُسُلَ ٱلمَلِكِ وَكَلَّموا مَتثِيّا، قائِلين: «أَنتَ رَئيسٌ في هَذِهِ ٱلمَدينَة، شَريفٌ عَظيمٌ مُعَزَّزٌ بِٱلبَنينِ وَٱلإِخوَة.
فَٱلآن، إِبدَأ أَنتَ وَتَقَدَّم لِإِمضاءِ أَمرِ ٱلمَلِك، كَما فَعَلَتِ ٱلأُمَمُ كُلُّها وَرِجالُ يَهوذا، وَمَن بَقِيَ في أورَشَليم. فَتَكونَ أَنتَ وَأَهلُ بَيتِكَ مِن أَصدِقاءِ ٱلمَلِك، وَتُكَرَّمَ أَنتَ وَبَنوكَ بِٱلذَّهَبِ وَٱلفِضَّةِ وَٱلهَدايا ٱلكَثيرَة».
فَأَجابَ مَتثِيّا بِصَوتٍ عَظيم، وَقال: «إِنَّهُ وَإِن أَطاعَتِ ٱلمَلِكَ جَميعُ ٱلأُمَمِ ٱلَّتي في دارِ مُلكِهِ، وَٱرتَدَّ كُلُّ أَحَدٍ عَن دينِ آبائِهِ، وَرَضِيَ بِأَوامِرِهِ،
فَأَنا وَإِخوَتي نَسلُكُ في عَهدِ آبائِنا.
فَحاشى لَنا أَن نَترُكَ ٱلشَّريعَةَ وَٱلأَحكام!
لَن نَسمَعَ لِكَلامِ ٱلمَلِك، فَنَحيدَ عَن دينَنا يَمنَةً أَو يَسرَة».
وَلَمّا فَرَغَ مِن هَذا ٱلكَلام، أَقبَلَ رَجُلٌ يَهودِيٌ عَلى عُيونِ ٱلجِميع، لِيَذبَحَ عَلى ٱلمَذبَحِ ٱلَّذي في مودين، عَلى مُقتَضى أَمرِ ٱلمَلِك.
فَلَمّا رَأى مَتثِيّا ذَلِكَ غار، وَٱرتَعَشَ حُقواهُ، وَٱستَشاطَ غَضَبًا وِفاقًا لِلشَّريعَة، فَوَثَبَ عَلَيهِ وَقَتَلَهُ عَلى ٱلمَذبَح.
وَفي ذَلِكَ ٱلوَقت، قُتِلَ أَيضًا رَجُلُ ٱلمَلِكِ ٱلَّذي كانِ يُجبِرُ عَلى ٱلذَّبحِ وَهَدمِ ٱلمَذبَح.
وَغارَ لِلشَّريعَةِ كَما فَعَلَ فِنحاسُ بِزِمرِيَ بنِ سالو.
وَصاحَ مَتثِيّا في ٱلمَدينَةِ بِصِوتٍ عَظيم، قائِلًا: «كُلُّ مَن غارَ لِلشَّريعَة، وَحافَظَ عَلى ٱلعَهد، فَليَخرُج وَرائي».
وَهَرَبَ هُوَ وَبَنوهُ إِلى ٱلجِبال، وَتَرَكوا كُلَّ ما لَهُم في ٱلمَدينَة.
حينَئِذٍ نَزَلَ كَثيرونَ إِلى ٱلبَرِّيَّة، مِمَن يَبتَغونَ ٱلعَدلَ وَٱلحُكم.

سفر المزامير 15-14.6-5.2-1:(49)50

تَكَلَّمَ ٱلمَولى، إِلَهُ ٱلآلِهَة،
وَنادى ٱلأَرض مِن مَشرِقِ ٱلشَّمسِ إِلى مَغرِبِها
مِنَ ٱلجَبَلِ ٱلمُقَدَّس يَظهَرُ ٱللهُ بِكَمالِ ٱلجَمالِ مُتَأَلِّقًا

يَقولُ: «أَلا ٱجمَعوا بَينَ يَدَيَّ أَولِيائي
ٱلَّذينَ قَطَعوا لي بِٱلذَّبيحَةِ عَهدا»
وَتُعلِنُ ٱلسَّماواتُ ما عِندَهُ مِن كَرَم
لِأَنَّ ٱللهَ هُوَ ٱلحَكَم

أَلا قَدِّم ٱلذَّبيحَةَ للهِ شاكرا
وَأَوفِ ٱلعَلِيَّ ما كُنتَ لَهُ ناذِرا
وَيَومَ ٱلشِّدَّةِ أَدعُني
أُخَلِّصُكَ فَتُمَجِّدَني

إنجيل القدّيس لوقا 44-41:19

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمّا ٱقَتَربَ يَسوعُ فَرَأَى ٱلمَدينَةَ بَكى عَلَيها.
وَقال: «لَيتَكِ عَرَفتِ أَنتِ أَيضًا في هَذا ٱليَومِ طَريقَ ٱلسَّلام! وَلَكِنَّهُ حُجِبَ عَن عَينَيكِ.
فَسَوفَ تَأتيكِ أَيّامٌ يَلُفُّكِ أَعداؤُكِ بِٱلمَتاريس، وَيُحاصِرونَكِ وَيُضَيِّقونَ عَلَيكِ ٱلخِناقَ مِن كُلِّ جِهَة،
وَيُدَمِّرونَكِ وَأَبناءَكِ فيكِ، وَلا يَترُكونَ فيكِ حَجَرًا عَلى حَجَر، لِأَنَّكِ لَم تعرِفي وَقتَ ٱفتِقادِ ٱللهِ لَكِ».

التعليق الكتابي :

إسحَق السريانيّ (القرن السابع)، راهب في نينوى بالقرب من الموصل في العراق الحاليّ وقدّيس في الكنائس الأرثوذكسيّة
أحاديث نسكيّة، الجزء الأوّل، العدد 60

« لَمّا ٱقَتَربَ يَسوعُ فَرَأَى ٱلمَدينَةَ بَكى عَلَيها »

لا تحتقر الخاطئ، فنحن كلّنا خطأة. وإن وقَفْتَ ضِدّه -محبّةً بالله- قمْ بالأحرى بالبكاء عليه. لماذا تحتقره؟ أمقتْ خطاياه وصلِّ من أجله، لتكون مثل الرّب يسوع المسيح الذي لم يثرْ على الخطأة، بل صلّى من أجلهم (راجع لو 23: 34).

ألم ترَ كيف بكى على أورشليم؟ فنحن أيضًا، كم من مرّة لعب الشيطان فينا؟ فلماذا تحتقر إنسانًا مثلك، لعب فيه الشيطان الذي يهزأ بنا كلّنا؟ لماذا، يا إنسان، تحتقر الخاطئ؟ هل السبب هو لأنّه ليس بارًا مثلك؟ ولكن أين برّك حين لا تمتلك الحبّ؟ لماذا لم تبكِ عليه؟ بل على العكس، قمت باضطهاده. يثور بعض الناس ضدّ الآخرين بدافع الجهل، إذ إنّ هؤلاء يظنّون أنّهم يميّزون أعمال الخطأة.