stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني 18 يوليو – تموز 2019

Bible and cross --- Image by © VStock LLC/Tetra Images/Corbis
655views

الخميس السادس من زمن العنصرة

 

سفر أعمال الرسل 25-13:13

يا إخوتي، أَقلَعَ بُولُسُ ورَفيقَاهُ مِنْ بَافُس، وأَتَوا إِلى بَرْجَةَ في بَمْفِيلِية، غَيْرَ أَنَّ يُوحَنَّا فَارَقَهُمَا وعَادَ إِلى أُورَشَلِيم.
أَمَّا بُولسُ وبَرْنَابَا فَٱجْتازا مِن بَرجَة، ووَصَلا إِلى أَنْطَاكِيَةِ بِيسِيدِيَة، ودَخَلا ٱلمَجْمَعَ يَوْمَ ٱلسَّبتِ وجَلَسَا.
وبَعْدَ قِرَاءَةِ ٱلتَّوْرَاةِ وٱلأَنْبِيَاء، أَرْسَلَ رُؤَسَاءُ ٱلمَجْمَعِ يَقُولُونَ لَهُمَا: «أَيُّهَا ٱلرَّجُلانِ ٱلأَخَوَان، إِنْ كَانَ لَدَيْكُمَا كَلِمَةُ تَشْجِيعٍ لِلشَّعب، فتَكَلَّمَا».
فَقَامَ بُولُسُ وأَشَارَ بِيَدِهِ وقَال: «أَيُّها ٱلرِّجَالُ بَنُو إِسْرَائِيل، ويا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ يتَّقُونَ ٱلله، ٱسْمَعُوا:
إِنَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ هذَا ٱخْتارَ آبَاءَنَا، ورَفَعَ شَأْنَ هذَا ٱلشَّعْبِ في غُرْبَتِهِ في أَرْضِ مِصْر، وأَخْرَجَهُم مِنْهَا بِذِراعٍ مُرْتَفِعَة.
وأَعَالَهُم في ٱلبَرِّيَّةِ نَحْوَ أَربَعينَ سَنَة.
وأَبَادَ سَبْعَ أُمَمٍ في أَرْضِ كَنْعَان، ووَزَّعَ علَيْهِم أَرْضَها مِيراثًا،
مُدَّةَ أَربَعِ مِئَةٍ وخَمْسينَ سَنَة. ثُمَّ أَعْطَاهُم قُضَاةً حتَّى صَمُوئِيلَ ٱلنَّبِيّ.
وبَعْدَ ذ لِكَ طَلَبُوا مَلِكًا فأَعْطَاهُمُ ٱللهُ شَاوُلَ بْنَ قَيْس، رجُلاً مِنْ سِبْطِ بِنْيَامِين، مُدَّةَ أَرْبَعينَ سَنَة.
ثُمَّ عَزَلَهُ وأَقَامَ لَهُم دَاوُدَ مَلِكًا، وشَهِدَ لَهُ بِقَوْلِهِ: وَجَدْتُ دَاوُدَ بْنَ يَسَّى رَجُلاً على حَسَبِ قَلْبِي، وهُوَ سَيَعْمَلُ كُلَّ مَا أَشَاء.
ومِنْ نَسْلِ دَاوُد، بِحَسَبِ ٱلوَعْد، أَقَامَ ٱللهُ لإِسرائِيلَ يَسُوعَ مُخَلِّصًا.
وقَبْلَ مَجِيءِ يَسُوع، سَبَقَ يُوحَنَّا فَكَرَزَ بِمَعْمُودِيَّةِ تَوبَةٍ لِكُلِّ شَعْبِ إِسْرائِيل.
ولَمَّا أَوشَكَ يُوحَنَّا أَنْ يُتِمَّ سَعْيَهُ، قَال: «مَنْ تَظُنُّونَ أَنِّي هُوَ؟ أَنَا لَسْتُ مَنْ تَظُنُّون. ولكِنْ هُوَذا يَأْتي بَعْدي مَنْ لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحُلَّ رِباطَ حِذَائِهِ!

 

إنجيل القدّيس متّى 4-1:16

دنَا الفَرِّيسيُّونَ والصَّدُّوقيُّونَ مِنْ يَسُوعَ لِيُجَرِّبُوه، فَسَأَلُوهُ أَنْ يُريَهُم آيَةً مِنَ السَّمَاء.
فَأَجَابَ وقَالَ لَهُم: «عِنْدَ حُلُولِ المَسَاءِ تَقُولُون: غَدًا صَحْوٌ! لأَنَّ السَّمَاءَ مُحْمَرَّة.
وعِنْدَ الفَجْرِ تَقُولُون: أَليَوْمَ شِتَاء! لأَنَّ السَّمَاءَ مُحْمَرَّةٌ مُكْفَهِرَّة. إِنَّكُم تَعْرِفُونَ أَنْ تُمَيِّزُوا وَجْهَ السَّمَاء، أَمَّا عَلامَاتُ الأَزْمِنَةِ فلا تَقْدِرُونَ أَنْ تُمَيِّزُوهَا.
جِيْلٌ شِرِّيرٌ فَاجِرٌ يَطْلُبُ آيَة، ولَنْ يُعْطى آيَةً إِلاَّ آيَةَ يُونَان». ثُمَّ تَرَكَهُم ومَضَى.

 

شرح لإنجيل اليوم :

 

القدّيس إقليمنضُس الإسكندريّ (150- نحو 215)، لاهوتيّ
“بروترِبتيكوس”: إرشاد لليونانيّين

«جيلٌ فاسدٌ فاسِقٌ يُطالِبُ بِآيةٍ ولَن يُعطى سِوى آيةِ يونان»

إنّكم تتصرّفون بحماقة عندما تعبدون أصنامًا من حجر صنعتها أيديكم… وحده خالق العالم، الآب، الّذي لا يوازيه أيّ فنّان آخر، هو الّذي صنع أصنامًا حيّة: نحن البشر، في حين أنّ الأصنام… ليست إلاّ عملاً غبيًّا حقّقته اليد البشريّة. إنّ الكلمة، كلمة الله “هو شُعاعُ مَجْدِ الله وصُورةُ جَوهَرِه” (عب 1: 3)…؛ والإنسان الحقيقي، النّفس الّتي في داخل الإنسان، إنّما هي صورة الكلمة. لذلك قيل إنّ الإنسان قد صُنِعَ “على صورة الله كَمِثالِه” (تك 1: 26)، وقد شُبِّهَ الإنسان بالكلمة الإلهي بسبب فِطنة نفسه…

إقتبلوا المياه الرٌّوحيّة أنتم الّذين ما زلتم مُدَنَّسين. اغتسلوا وتطهّروا بماء الحقّ. عليكم أن تكونوا أطهارًا عند صعودكم إلى السماء. إنّك إنسان، وهذا ذو طابعٍ عالمي، ابحث إذًا عن خالقك. إنّك ابنٌ، وهذا الأمر ذو طابع شخصي، فاعترف إذًا بأبيك. لكن إن بقيت في الخطيئة… فلمَن يقول الربّ: “فإِنَّ لَهم مَلكوتَ السَّمَوات” (مت 5: 3). إنّه لكم، إن أردتم، عند اختياركم الله. إنّه لكم إذا أردتم أن تؤمنوا فحسب، إذا تقبّلتم كلمة الربّ على غرار ما فعله سكّان نينوى. بفضل إيمانهم بنبوءة يونان وتوبتهم الصادقة، حصلوا على فرح الخلاص عوضًا عن الخراب الّذي كان يهدّدهم (راجع يون 3).

قد تتساءلون: “كيف نصل إلى السماء؟” الربّ يسوع هو الطريق (يو 14: 6)… الطريق حَرِجٌ والباب ضيّق (مت 7: 14)، لكنّه ينطلق من السماء (يو 3: 13)، الطريق ضيّق لكنّه يؤدّي إلى السماء؛ طريق ضيّق يُستخَفّ به على الأرض، لكنّه طريق واسع يُعبَد في السماء. إنّ الّذي لم يسمع بـ”كلمة الله”، يكون جهله عذرًا لخطئه. أمّا الّذي سمعت آذانه الرسالة ولم يسمعها بقلبه، فهو يتحمّل مسؤوليّة عصيان متعمَّد. بقدر ما يكون عارفًا، بقدر ما تسيء إليه معرفته. سوف تُدينه معرفته الخاصّة لعدم اختياره الأفضل. فهو من خلال طبيعته البشريّة قد كُوِّن ليكون بعلاقة حميمة مع الله.