stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية لكنيسة الروم الملكيين 21 مايو – أيار 2019

577views

تذكار القدّيسَين المجيدَين والملكَين العظيمَين المعادلَي الرسل ‏قسطنطين وهيلانة

سفر أعمال الرسل‎ 20-12.1:26‎

في تِلكَ ٱلأيّامِ، قالَ ٱلمَلِكُ أَغريبا لِبولُس: «مَأذونٌ لَكَ أَن تُدافِعَ عَن نَفسِكَ». ‏حينَئِذٍ بَسَطَ بولُسُ يَدَهُ وَطَفِقَ يَحتَجّ‎:
بَينَما أَنا مُنطَلِقٌ إِلى دِمَشقَ، وَأَنا عَلى ذَلِكَ بِسُلطانٍ وَتَوكيلٍ مِن رُؤَساءِ ‏ٱلكَهَنَةِ،‎
رَأَيتُ في نِصفِ ٱلنَّهارِ عَلى ٱلطَّريقِ، أَيُّها ٱلمَلِكُ، نورًا مِنَ ٱلسَّماءِ يَفوقُ لَمَعانَ ‏ٱلشَّمسِ، قَد أَبرَقَ حَولي وَحَولَ ٱلسّائِرينَ مَعي‎.
فَسَقَطنا جَميعُنا عَلى ٱلأَرضِ، وَسَمِعتُ صَوتًا يُكَلِّمُني وَيَقولُ بِٱللُّغَةِ ٱلعِبرانِيَّة: ‏شاوُلُ، شاوُلُ، لِمَ تَضطَهِدُني؟ إِنَّهُ لَصَعبٌ عَلَيكَ أَن تَرفُسَ ٱلمَناخِس‎!
فَقُلت: مَن أَنتَ يا ربّ؟ فَقال: أَنا يَسوعُ ٱلَّذي أَنتَ تضطَهِدُهُ‏‎.
وَلَكِن قُم وَقِف عَلى قَدَمَيك. فَإِنّي لِهَذا تَرَاءَيتُ لَكَ، لِأَنتَخِبَكَ خادِمًا وَشاهِدًا بِما ‏رَأَيتَ وَبِما سَأَتَرَاءى لَكَ فيه‎.
وَأَنا أُنَجّيكَ مِنَ ٱلشَّعبِ وَمِنَ ٱلأُمَمِ ٱلَّذينَ أَنا مُرسِلُكَ ٱلآنَ إِلَيهِم،‎
لِتَفتَحَ عُيونَهُم، فَيَرجِعوا مِنَ ٱلظُّلمَةِ إِلى ٱلنّورِ، وَمِن سُلطانِ ٱلشَّيطانِ إِلى ٱللهِ، ‏حَتّى يَنالوا مَغفِرَةَ ٱلخَطايا وَحَظًّا بَينَ ٱلمُقَدَّسينَ، بِٱلإيمانِ ٱلَّذي بي‎.
فَمِن ثُمَّ، أَيُّها ٱلمَلِكُ أَغريبا، لَم أَصِر مُعاصِيًا لِلرُّؤيا ٱلسَّماوِيَّةِ،‎
بَل جَعَلتُ أَكرِزُ لِلَّذينَ في دِمَشقَ وَأورَشَليمَ أَوَّلاً، حَتّى بُقعَةِ ٱليَهودِيَّةِ كُلِّها، ثُمَّ ‏لِلأُمَمِ، بِأَن يَتوبوا وَيَرجِعوا إِلى ٱللهِ عامِلينَ أَعمالاً تَليقُ بِٱلتَّوبَة‎».‎

هلِّلويَّات الإنجيل

‎ ‎
رَفَعتُ مُختارًا مِن شَعبي. وَجَدتُ داوُدَ عَبدي. بِزَيتٍ مُقَدَّسٍ مَسَحتُهُ‎.
‎-‎لِأَنَّ يَدي تَعضُدُهُ، وَساعِدي يُقَوِّيه. (لحن 1‏)


إنجيل القدّيس يوحنّا‎ .9-1:10‎

قالَ ٱلرَّبُّ لِلَّذينَ أَتَوا إِلَيهِ مِن ٱليَهود: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ مَن لا يَدخُلُ مِنَ ‏ٱلبابِ إِلى حَظيرَةِ ٱلخِرافِ، بَل يَتَسَوَّرُ مِن مَوضِعٍ آخَرَ، فَذَلِكَ سارِقٌ وَلِصّ‎.
وَأَمّا ٱلَّذي يَدخُلُ مِنَ ٱلبابِ، فَهُوَ راعي ٱلخِراف‎.
لَهُ يَفتَحُ ٱلبَوّابُ وَٱلخِرافُ تَسمَعُ صَوتَهُ، فَيَدعو خِرافَهُ بِأَسمائِها وَيُخرِجُها‎.
وَمَتى أَخرَجَ خِرافَهُ يَمشي أَمامَها وَٱلخِرافُ تَتبَعُهُ، لِأَنَّها تَعرِفُ صَوتَهُ‎.
وَأَمّا ٱلغَريبُ فَلا تَتبَعُهُ بَل تَهرُبُ مِنهُ، لِأَنَّها لا تَعرِفُ صَوتَ ٱلغُرَباء‎».
هَذا ٱلمَثَل قالَهُ لَهُم يَسوع. فَأَمّا هُم، فَلَم يَفهَموا ما كَلَّمَهُم بِهِ‎.
وَقالَ لَهُم يَسوعُ أَيضًا: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنّي أَنا هُوَ بابُ ٱلخِراف‎.
وَجَميعُ ٱلَّذينَ أَتَوا قَبلي كانوا سُرّاقًا وَلُصوصًا، وَلَكِنَّ ٱلخِرافَ لَم تَسمَع لَهُم‎.
أَنا هُوَ ٱلباب. إِن دَخَلَ بي أَحَدٌ يَخلُصُ، وَيَدخُلُ وَيَخرُجُ وَيَجِدُ مَرعًى‎.‎

شرح لإنجيل اليوم‎ :‎
القدّيس غريغوريوس الكبير (نحو 540 – 604)، بابا روما وملفان الكنيسة‏
العظة 14 حول الإنجيل المقدّس
وأَنا أَهَبُ لَها الحَياةَ الأَبديَّة
هوذا مَن هو صالح، ليس بهبة من فوق بل بطبيعته، يقول:”أَنا الرَّاعي الصَّالِح”. ‏ويتابع، كي نقتدي بالمثال الذي أعطانا إيّاه عن صلاحه: “الرَّاعي الصَّالِحُ يَبذِلُ ‏نَفْسَه في سَبيلِ الخِراف” (يو 10: 11). هو قد نَفّذ ما قد علّم، وأتَمّ ما أمَر به. ‏كراعٍ صالح، قد بذل حياته من أجل خِرافه، من أجل أن يحوّل جسده ودَمه في ‏سرّ القربان ويُشبع بغذاء جسدِه الخراف التي افتداها. لقد دلّ الرّب على ‏الطريق التي يجب سلوكها: وهي احتقاره للموت. أمامنا الآن المثال الذي ‏يتوجّب علينا أن نمتَثِل له. في بداية الأمر، علينا أن نُجهد نفسنا جسديًّا ‏وبحنان من أجل خِرافه، لكن لاحقًا وإن اقتضى الأمر ذلك، علينا أن نموت من ‏أجلهم‎. ‎ثم يُضيف الرّب يسوع: ” أَعرِفُ خِرافي، أي أحبّها، وخِرافي تَعرِفُني”. ‏وكأنّه يقول بكلّ وُضوح: “مَن يحبّني يَتبعُني!”، لأنّ مَن لا يُحبّ الحقيقة لم ‏يعرفها بعد. تبصّروا، يا إخوتي الأحبّاء، إن كنتم حقًا خراف الرّاعي الصالح، ‏وانظروا إن كنتم تعرفونه، وإن كنتم أنتم تدركون نور الحق. إنّي أتكلم، ليس عن ‏إدراك الإيمان، بل عن إدراك المحبّة. أنتم لستم تبصِرون بإيمانكم بل ‏بتصرّفاتكم. لأن الإنجيلي يوحنّا نفسه، الذي سَرد هذه الكلمات، جزم أيضًا: ‏‏”مَن قال أنّه يعرف الله ولا يعمل بوصاياه كان كاذبًا”(1يو 2: 4). من أجل ذلك، ‏وفي نصّنا هذا، يُضيف الربّ فورًا:”كَما أَنَّ أَبي يَعرِفُني وأَنا أَعرِفُ أَبي وأَبذِلُ ‏نَفْسي في سَبيلِ الخِراف” (يو 10: 15)، ما معناه بوضوح كلّي: الحال إنّي ‏أعرف الآب وأنا معروف من الآب ما قِوامه أني أبذل نفسي من أجل خِرافي. ‏وبتعبير آخر: إن الحبّ الذي يجعلني أموت من أجل خِرافي يدلّ كَم أنا أحبّ ‏الآب‎.‎