stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية لكنيسة الروم الملكيين 12 يونيو – حزيران 2019

613views

الأربعاء الأوّل بعد العنصرة

تذكار أبينا البار أنوفريوس

 

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 27-18:1

يا إِخوَة، إِنَّ غَضَبَ ٱللهِ يُعتَلَنُ مِنَ ٱلسَّماءِ عَلى كُلِّ كُفرٍ وَظُلمِ ٱلنّاسِ ٱلحابِسينَ ٱلحَقَّ في ٱلظُّلم.
لِأَنَّ ما يُعرَفُ عَنِ ٱللهِ واضِحٌ فيهِم، إِذ قَد أَوضَحَهُ لَهُم ٱلله.
فَإِنَّ غَيرَ مَنظوراتِهِ تُبصَرُ مُنذُ خَلقِ ٱلعالَمِ مُدرَكَةً بِٱلمَبروءاتِ، وَكَذَلِكَ قُدرَتُهُ ٱلأَزَلِيَّةُ وَأُلوهَتُهُ، لِكَي لا يَكونَ لَهُم عُذر.
لِأَنَّهُم لَمّا عَرَفوا ٱللهَ لَم يُمَجِّدوهُ كَإِلَهٍ وَلَم يَشكُروهُ، بَل سَفِهوا في أَفكارِهِم وَأَظلَمَت قُلوبُهُمُ ٱلغَبِيَّة.
وَهُمُ ٱلزّاعِمونَ أنَّهُم حُكَماءُ، فَصاروا حَمقى،
وَبَدَّلوا مَجدَ ٱللهِ ٱلَّذي لا يُدرِكُهُ فَسادٌ، بِشِبهِ صورَةِ إِنسانٍ قابِلِ ٱلفَسادِ، وَطُيورٍ وَذَواتِ أَربَعٍ وَزَحّافات.
فَلِذَلِكَ أَسلَمَهُمُ ٱللهُ في شَهَواتِ قُلوبِهِم إِلى ٱلنَّجاسَةِ، لِفَضيحَةِ أَجسادِهِم في ذَواتِهِم.
أَلَّذينَ أَبدَلوا حَقيقَةَ ٱللهِ بِٱلباطِلِ، فَٱتَّقَوا ٱلمَخلوقَ وَعَبَدوهُ دونَ ٱلخالِقِ، ٱلَّذي هُوَ مُبارَكٌ إِلى ٱلدُّهور. آمين
لِذَلِكَ أَسلَمَهُمُ ٱللهُ إِلى أَهواءِ ٱلفَضيحَة. فَإِنَّ إِناثَهُم غَيَّرنَ ٱلإِستِعمالَ ٱلطَّبيعِيَّ بِٱلَّذي عَلى خِلافِ ٱلطَّبيعَة.
وَكَذَلِكَ ٱلذُّكورُ أَيضًا تَرَكوا ٱستِعمالَ ٱلأُنثى ٱلطَّبيعِيَّ وَٱلتَهَبوا بِعِشقِ بَعضِهِم بَعضًا. فَفَعَلَ ٱلذُّكورُ بِٱلذُّكورِ ٱلفَحشاءَ، وَنالوا في أَنفُسِهِمِ ٱلجَزاءَ ٱللائِقَ بِضَلالِهِم.

 

هلِّلويَّات الإنجيل

تَعتَرِفُ ٱلسَّماواتُ بِعَجائِبِكَ يا رَبّ، وَبِحَقِّكَ في جَماعِةِ ٱلقِدّيسين.
-أَللهُ مُمَجَّدٌ في جَماعَةِ ٱلقِدّيسين، عَظيمٌ وَرَهيبٌ عِندَ جَميعِ ٱلَّذينَ حَولَهُ. (لحن 1)

 

إنجيل القدّيس متّى 26-20:5

قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «إِن لَم يَزِد بِرُّكُم عَلى ما لِلكَتَبَةِ وَٱلفَرّيسِيّينَ، فَلَن تَدخُلوا مَلَكوتَ ٱلسَّماوات.
قَد سَمِعتُم أَنَّهُ قيلَ لِلأَقدَمين: لا تَقتُل. فَإِنَّ مَن قَتَلَ يَستَوجِبُ ٱلدَّينونَة.
أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: إِنَّ كُلَّ مَن غَضِبَ عَلى أَخيهِ يَستَوجِبُ ٱلدَّينونَةَ، وَمَن قالَ لِأَخيهِ: راقا! يَستَوجِبُ حُكمَ ٱلمَحفِلِ، وَمَن قال: يا أَحمَقُ! يَستَوجِبُ جَهَنَّمَ ٱلنّار.
فَإِذا قَدَّمتَ قُربانَكَ عَلى ٱلمَذبَحِ، وَتَذَكَّرتَ هُناكَ أَنَّ لِأَخيكَ عَلَيكَ شَيئًا،
فَدَع قُربانَكَ هُناكَ أَمامَ ٱلمَذبَحِ، وَٱمضِ أَوَّلاً فَصالِح أَخاك. وَحينَئِذٍ ٱئتِ وَقَدِّم قُربانَك.
بادِر إِلى ٱلإِتِّفاقِ مَعَ خَصمِكَ ما دُمتَ مَعَهُ في ٱلطَّريقِ، لِئَلاَّ يُسلِمَكَ ٱلخَصمُ إِلى ٱلقاضي، وَيُسلِمَكَ ٱلقاضي إِلى ٱلشُّرطيِّ، فَتُلقى في ٱلسِّجن.
أَلحَقَّ أَقولُ لَكَ: إِنَّكَ لَن تَخرُجَ مِن هُناكَ، حَتّى توفِيَ آخِرَ فَلس».

شرح لإنجيل اليوم :

أوريجينُس (نحو 185 – 253)، كاهن ولاهوتي
بحث مُصَغَّر حول الصّلاة، 8-9

«ٱذهَب أَوَّلًا فَصالِح أَخاك، ثُمَّ عُد فَقَرِّب قُربانَك»

لن يتمكّن أحد من الحصول على أيّ شيء من خلال الصلاة إن كان لا يصلّي بنوايا حسنة وبإيمان مستقيم… لا يتعلّق الأمر بالإكثار من الكلام…: المطلوب هو عدم المجيء إلى الصلاة بنفس مضطربة نتيجة الأحقاد. لا يمكن تخيّل أن يُقدِم أحد على الصلاة بدون تحضير قلبه؛ ولا يمكن أيضًا تخيّل أن ذاك الذي يصلّي سوف ينال غفران خطاياه إن لم يكن قد سامح أوّلاً أخاه الذي طلب منه السماح.

إذًا كبداية، سيكون من مصلحة الذي يستعدّ للصلاة أن يتّخذ موقفًا يساعده في وضع نفسه في حضرة الله، ويساعده في التحدّث معه كما يتحدّث مع شخص يراه ويكون حاضرًا بالنسبة إليه. إنّ بعض الصور أو بعض الذكريات لأحداث سابقة تجتاح النّفس وتربكها؛ لذا، من المفيد التذكّر أنّ الله موجود وأنّه يعرف حركات نفسنا الأكثر سريّة. عندها، تستعدّ هذه النفس لتُعجِب ذاك الحاضر الذي يراها وينبئ بكلّ أفكارها، ذاك الفاحِص للقلوب والكلي (راجع مز 7: 10).

كما ذكر الكتاب المقدّس، على ذاك الذي يصلّي أن يرفع يدَين طاهرتين، وأن يصلّي لجميع الذين ألحقوا الأذى به، وأن يرفض كلّ ما يربك نفسه، وألاّ يغضب من أحد… مَن يمكن أن يشكّ في أنّ حالة النفس هذه هي الأفضل؟ لقد علّم بولس ذلك حين قال في رسالته الأولى إلى تيموتاوس: “فأُريدُ أَن يُصَلِّيَ الرِّجالُ في كُلِّ مَكانٍ رافِعينَ أَيدِياً طاهرة، مِن غَيرِ غَضَبٍ ولا خِصام” (1تم 2: 8).