stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية لكنيسة الروم الملكيين 18 يوليو – تموز 2019

513views

الخميس السادس بعد العنصرة

تذكار القدّيس الشهيد إميليانوس

 

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 23-18:3

يا إِخوَة، لا يَخدَعَنَّ أَحَدٌ نَفسَهُ. إن حَسِبَ أَحَدٌ مِنكُم أَنَّهُ حَكيمٌ في هَذا ٱلدَّهرِ، فَليَصِر جاهِلاً لِيَصيرَ حَكيمًا.
فَإِنَّ حِكمَةَ هَذا ٱلعالَمِ جَهالَةٌ عِندَ ٱللهِ، لِأَنَّهُ قَد كُتِب: «هُوَ يَأخُذُ ٱلحُكَماءَ في مَكرِهِم».
وَأَيضًا: «إِنَّ ٱلرَّبَّ يَعلَمُ أَفكارَ ٱلحُكَماءِ إِنَّها باطِلَة».
فَلا يَفتَخِرَنَّ أَحَدٌ بِٱلنّاسِ، فَإِنَّ كُلَّ شَيءٍ هُوَ لَكُم.
بولُسَ كانَ أَم أَبُلُّسَ أَم كيفا، أَمِ ٱلعالَمَ أَمِ ٱلحَياةَ أَمِ ٱلمَوتَ، أَمِ ٱلأَشياءَ ٱلحاضِرَةَ أَمِ ٱلمُستَقبَلَة. كُلُّ شَيءٍ هُوَ لَكُم،
وَأَنتُم لِلمَسيحِ، وَٱلمَسيحُ لله.

 

هلِّلويَّات الإنجيل

تَعتَرِفُ ٱلسَّماواتُ بِعَجائِبِكَ يا رَبّ، وَبِحَقِّكَ في جَماعِةِ ٱلقِدّيسين.
-أَللهُ مُمَجَّدٌ في جَماعَةِ ٱلقِدّيسين، عَظيمٌ وَرَهيبٌ عِندَ جَميعِ ٱلَّذينَ حَولَهُ. (لحن 1)

 

إنجيل القدّيس متّى 43-36:13

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمَّا جاءَ يَسوعُ إِلى ٱلبَيت. دَنا إِلَيهِ تَلاميذُهُ قائِلين: «فَسِّر لَنا مَثَلَ زُؤانِ ٱلحَقل».
فَأَجابَ وَقالَ لَهُم: «ٱلَّذي زَرَعَ ٱلزَّرعَ ٱلجَيِّدَ هُوَ ٱبنُ ٱلإِنسانِ،
وَٱلحَقلُ هُوَ ٱلعالَمُ، وَٱلزَّرعُ ٱلجَيِّدُ بَنو ٱلمَلَكوتِ، وَٱلزُّؤانُ بَنو ٱلشِّرّيرِ،
وَٱلعَدوُّ ٱلَّذي زَرَعَهُ هُوَ ٱلشَّيطانُ، وَٱلحَصادُ مُنتَهى ٱلدَّهرِ، وَٱلحَصّادونَ هُمُ ٱلمَلائِكَة.
فَكَما أَنَّ ٱلزُّؤانَ يُجمَعُ وَيُحرَقُ بِٱلنّارِ، هَكذا يَكونُ في مُنتَهى هَذا ٱلدَّهر:
يُرسِلُ ٱبنُ ٱلإِنسانِ مَلائِكَتَهُ، فَيَجمَعونَ مِن مَملَكَتِهِ كُلَّ ٱلشُّكوكِ وَفاعِلي ٱلإِثمِ،
فَيُلقونَهُم في أَتّونِ ٱلنّار. هُناكَ يَكونُ ٱلبُكاءُ وَصَريفُ ٱلأَسنان.
حينَئِذٍ يُضيءُ ٱلصِّدّيقونَ مِثلَ ٱلشَّمسِ في مَلَكوتِ أَبيهِم. وَمَن لَهُ أُذُنانِ لِلسَّماعِ فَليَسمَع!».

شرح لإنجيل اليوم :

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
عظات حول سفر المزامير

«والصِّدِّيقونَ يُشِعُّونَ حِينَئذٍ كالشَّمْسِ في مَلَكوتِ أَبيهِم»

“ومتَى لَبِسَ هذا الكائِنُ الفاسِدُ ما لَيسَ بِفاسِد، ولَبِسَ الخُلودَ هذا الكائِنُ الفاني” (1كور15: 54)، حينَئذٍ يلاقي البهجة التامّة والغبطة الكاملة والتمجيد الذي لا ينتهي والحبّ الذي لا يشوبه خطر… وماذا عن هذا العالم؟ ألا نذوق فيه طعم الفرح؟… لا شكّ في أنّنا نجد الفرح على الأرض ونذوق، على رجاء الحياة الآتية، فرحًا سنشبع منه تمامًا في السماء.

لكن على القمح أن يتحمّل الكثير وسط الزؤان. تنبت الحبوب بين القشّ والزنبق بين الأشواك. وماذا قيل عن الكنيسة؟ ” كالسّوسَنَةِ بَينَ الشَّوك كذلكَ خَليلَتي بَينَ البَنات ” (نش2: 2). قيل “بين البنات” وليس بين الغريبات. يا ربّ، ما هو العزاء الذي تمنحه؟ أي مواساة؟ أو بالأحرى أي ورع؟ وهل تسمّي الأشواك بناتك؟ فأجاب: هنّ أشواك بسلوكهنّ لكن بنات بحكم أسراري…

لكن إلى أين يلجأ المسيحي لئلاّ يتأوّه وسط إخوة كذبة؟ إلى أين يذهب؟ وماذا يفعل؟ هل يهرب إلى الصحراء؟ ستتبعه تجارب السقوط. هل سيصل، هو الذي يتقدّم في مسيرته، إلى مرحلة لا يعود فيها قادرًا على تحمّل ذويه؟ لكن قل لي لو لم يشأ أحد أن يتحمّله قبل أن يهتدي؟ إذا لم يشأ أن يتحمّل أحدًا بذريعة أنّه يحرز تقدّمًا، فهذا دليل مؤكّد على أنّه لم يتقدّم بعد. أصغوا جيّدًا إلى هذا الكلام: “فأُناشِدُكم إِذًا… أَن تَسيروا… سيرةً مِلؤُها التَّواضُعُ والوَداعَةُ والصَّبْر، مُحتَمِلينَ بَعضُكُم بَعضًا في المَحبَّة ومُجتَهِدينَ في المُحافَظَةِ على وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِباطِ السَّلام” (أف4: 1-3). أوَليس فيك شيء على الآخر أن يتحمّله؟