stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسة

الكنيسة الكاثوليكية تطوب 19 راهبا منهم رهبان تبحيرين السبعة في الجزائر

836views

الاثنين 10 ديسمبر  2018

تطوّب الكنيسة الكاثوليكية السبت في وهران 19 رجل دين بينهم رهبان تبحيرين السبعة الفرنسيين الذين قتلوا في الجزائر خلال “العشرية السوداء” من الحرب الأهلية، في أول حدث من هذا النوع يجري في بلد مسلم.
وخطف رهبان تبحيرين (80 كلم جنوب العاصمة الجزائرية) السبعة في مارس 1996 من دير سيدة الأطلس في جبال المدية.

وما زالت ظروف اغتيالهم غامضة منذ إعلانه في مايو من السنة نفسها من طرف الجماعة الإسلامية المسلحة.

وبين الذين سيتم تطويبهم مع الرهبان، المونسنيور بيار كلافري، أسقف مدينة وهران الذي كان من أشد المدافعين عن التقارب بين الأديان والذي قتل في انفجار قنبلة في الأول من آب/أغسطس 1996، وخمسة رهبان وست راهبات قتلوا بين 1994 و1995 في العاصمة الجزائرية وتيزي وزو على بعد مئة كلم شرق العاصمة.

وأوضح أسقف الجزائر الحالي المونسنيور بول ديفارج لوكالة فرانس برس أن حفل التطويب “وسيلة لتسليط الضوء” على عمل هؤلاء الرجال والنساء ال19 “الذين اختاروا البقاء في الجزائر” في ذروة العنف، وأعطوا الأولوية ل”علاقاتهم الودية (مع الجزائريين)، مخاطرين بحياتهم وماتوا من أجل ذلك”.

وأشار الى أنهم “لم يترددوا في المخاطرة بحياتهم لان الشيء الأهم بالنسبة اليهم كان علاقتهم مع الآخرين”.

والقاسم المشترك بين الرهبان التسعة عشر الذين ينتمون الى جنسيات مختلفة والى ثماني رهبانيات مختلفة، هو علاقتهم الوطيدة بالجزائر والجزائريين وخصوصا الفقراء منهم.

وأمضى معظمهم عشرات السنين في الجزائر قبل اغتياله، بعضهم عاش فيها منذ سنوات 1950، بينما وصل الأخ لوك الى دير تبحيرين في 1946.

– “أخوة وعيش مشترك” –

ودرس عدد منهم اللغة العربية والقرآن وعملوا من أجل الحوار بين المسيحيين والمسلمين.

المصدر: موقع البوابة

نقلا عن نور سات / تيلى لوميار