stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

عن الكنيسة

المطران الشهيد الطوباويّ إغناطيوس مالويان

1.7kviews

56823R

 

المطران كريكور اوغسطينوس كوسا أسقف الإسكندرية للأرمن الكاثوليك 

المطران إغناطيوس مالويان من مواليد ماردين ، ١٥ ابريل / نيسان ١٨٦٩ . حصّل دروسه الابتدائيّة في مدرسة تابعة لأبرشية ماردين الأرمنية في عهد المطران ملكون ناظاريان .

– في العام ١٨٨٣ أرسله المطران إلى دير سيدة بزمار البطريركيّ في كسروان – لبنان لما رأى فيه من إيمان وتقوى عميقين .

وفي ٦ أُغسطس / آب العام ١٨٩٦ يوم عيد الرب ” عيد التجلي ” ، نال الدرجة الكهنوتيّة بوضع يد الكاثوليكوس – البطريرك اسطفانوس بطرس العاشر أزاريان .

بعد الرسامة الكهنوتية بدأ رسالته الكهنوتية في دير سيدة بزمار وبقي هناك عاماً ونصف العام ، ثم نُقل إلى مصر حيث خدَم في الإسكندرية حيناً وفي القاهرة حيناً آخر ، ثم نُقل إلى القسطنطينية حيث قضى تسعة أشهر ومنها إلى ماردين .

– العام ١٩١١ انتخبهُ السينودس ، المجمع المقدّس ، للكنيسة الأرمنية المنعقد في روما رئيس أساقفة لأبرشية ماردين .

وفي ٢٢ أُكتوبر / تشرين الأول العام ١٩١١ نال الدرجة الأسقفية بوضع يد صاحب الغبطة والقداسة الكاثوليكوس – البطريرك بوغوص – بدروس الثالث عشر ترزيان .

– شدّت قداسة حياة الأسقف الجديد وفضائله وخدماته التي قدّمها لشعبه و للدولة العثمانية انتباه الباب العالي في إسطنبول – تركيا ، فكُرّم ومُنح الأوسمة الرفيعة عربون شكر وتقدير وامتنان . إلاّ أن السُلطات نفسها منحته في ١١ يونيو / حزيران ١٩١٥ الوسام الخالد ، ألا وهو وسام الشهادة في سبيل المسيح والكنيسة والوطن . فاستُشهد وقافلة من الكهنة والمؤمنين في صحراء دير الزور السورية .

– فُتحت دعوى تتطويبه العام ١٩٦٦ واختُتمت في ٢٤ أبريل / نيسان ٢٠٠١ .

– أعلنه قداسة البابا القديس يوحنا بولس الثاني طوباوياً يوم الأحد ٢ أُكتوبر / تشرين الأول ٢٠٠١ في احتفال مهيب في ساحة كاتدرائية القدّيس بطرس بالفاتيكان – روما – إيطاليا .

هذا وتحتفل الكنيسة الجامعة بذكراه يوم السبت الأقرب إلى ١١ يونيو / حزيران من كل عام .

صلاة للطوباوي الشهيد المطران إغاطيوس مالويان : 

أيّها الربّ يسوع ، لقد أحبّك المطران إغناطيوس مالويان حُبّاً جمّاً ، فبذل نفسه قرباناً من أجل اسمك القدّوس بالعذاب والاستشهاد .

امنحنا، يا ربّ ، النعمة التاية : ………. بفضل شفاعة الطوباويّ الذي نذر ذاته مُستشهٍداً على طريق الإيمان . واجعلنا مؤهلين كي نحذو حذوه وننال روح القوّة والشجاعة ، ونكون مثالأ للقِيَم المسيحية المُكلّلة بالمجد الإلهيّ الممنوح للأبرار من أبناء الكنيسة . 

صلاة مرة أبانا الذي والسلام عليكِ والمجد للآب … .

ملاحظة : الرجاء من الاشخاص الذين ينالون نِعَماً بشفاعة الطوباوي الشهيد إغناطيوس مالويان أن يُعلموا بطريركية الأرمن الكاثوليك ، ٣٦ شارع صبري ابو علم ، عابدين ، طلعت حرب ، القاهرة 

وطنى