stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسةروحية ورعوية

تامل اليوم 25 من شهر قلب يسوع مع ابونا بشاى اسحق

1.8kviews

 تامل اليوم 25 من شهر قلب يسوع 👏

مع ابونا بشاى اسحق

➕صباح . . . فوائد الألم . . . ! ! .


🔔وقال ليتك عرفت اليوم طريق السلام ! ولكنه محجوب عن عينيك .
لو 19 / 42🔔
أخوتي . . . يا يسوع الوديع والمتواضع القلب أجعل قلبنا مثل قلبك . . هذه طلبه جميله وهدف مقدس أنني نسعي لكي يكون قلبنا علي غرار قلب الرب . . ولكن ونحن في طريقنا للتقديس حسب قلب الرب تصادفنا أمور عديدة من الأ لام التي هي طبيعيه لأنها هي المحك الحقيقي والصادق هذه الالام . . إنَّ الله يستخرج دائمًا من الشرّ خيرًا. لذا لا تُشكّل الشرور والآلام اعتراضًا يؤثر على عنايته الإلهيّة. ولكن علي الإنسان أنْ يُتصرف يقلب الابن الواثق في وعود الله ابيه . . مما لا نستطيع أن ننكره أنَّ الألم أعظم مدرسه  فِي الحياة الأرضيه التي نعيشها  قال أحد الأدباء: ” لا أحد يعرف حقًا نفسه إنْ لم يتألّم “. وفِي الواقع  . .  فالمرض  . . وخيبة الأمل . .  والفشل . . والاخفاق . .  ومختلف الأحزان . .  تجعل الإنسان يُعيد النظر في حياته ويوجّهَهَا توجيهًا أفضل. إنَّ الله يسمح بالألم علي مثال أيوب النبي من التجربه نضج إيمانه ونضجت خبرته الروحيه . .  وأحيانا لنْ نفهم حكمة والدينا إلاَّ حين نكبر . . وأيضا نفهم أهتمام الله بنا بعد فوات التجربه والأستفاده منها . .  فعلى المسيحي  أن يثق بالله الذي لا يريد له إلاَّ الخير الخاص ويوجّه كلّ الأمور لخيره مهما بدت تعيسة أو ظالمة . . يعلّمنا الألم محبّة القريب، وهو أسمى علم لأنّ محبّة القريب من محبّة الله، ومحبّة الله سبب كمالنا وسعادتنا. فالذي تألّم يتفهّم آلام الآخرين ويعرف أيّ كلام يوجّه للذين شاركهم العذاب . . محبه القريب التي يتكلم عنها القديس  لوقا في مثل السامري الصالح . . ونري أيضا أن التواضع من خلال مدرسه الالم  يعلّمنا ان نقبل كل شيئ ونحن بروح الشكر وليس روح التذمر ، ويجعل  نظرتنا إلى الأمور. إنَّ كبرياء الإنسان لا يقف عند حدود طالما لم يخضع للألم . فيظنّ أنَّ بإمكانه أنْ يصنع كلّ شيء، وينسي أو يتجاهل الموت، ولا يعترف بأنّ كلّ ما في هذه الحياة زائل وله حدوده. أمَّا الألم فيفتح عينيه على حقيقة الأمور وجوهرها أي بعد الالم قيامه . .  ومجد . .  ورجاء . .  وقداسه . .  وطهارة . . ومن فوائد الالم انه يجعل الأنسان يحيا في حال تجرد وتسامح . .   يعلّمنا الألم التجرّد وعدم التعلّق الزائد بالخيرات المادّية. وهذا التجرّد هو أكبر حكمة في الحياة. فألم المرض، يُجرّدنا من الصحة فنعلم ضعفنا ولا نغترّ بقوانا وأن قوتنا الحقيقيه هي من الرب وليس سواه ، وخسارة الأموال تحْملنا على أنْ لا نجعل كلّ اتّكالنا عليها بل علي الرب الذي يقول لنا أنظروا إلي طيور السماء أنها لا تزرع ولا تحصد لكم ابوكم السماوي يعولها ، والفراق يحْملنا على عدم وضع كل آمالنا في أحد بل في الرب وعلي الرب ؟ وضعف الشيخوخة يدفعنا إلى التفكير بآخرتنا وأن استثماري الروحي لم يكن في الصحه بل في معيه الله معي طوال العمر وليست الصحه فقط  . .  وكل أنواع الآلام تجعل رجاءنا في الله وحده، وهو الرجاء الذي لا يخيب . .  وبالاختصار، مَنْ لم يتألّم لم ينضج ولم تكتمل شخصّيته .
فوائد الألم : ـ
يجعل الأنسان في تساءل مستمر
ارتباط روحي
ثقه في وعوده
إيمان في المكأفاة
يصقل شخصيه الأنسان
يجعل الأنسان في حال روحي قوي
التحام صادق بالحياة
معايشة روحيه صادقه
يظهر الرجاء الروحي
أحبائي . . . لم يأتِ المخلّص إلى الأرض ليُلغي الألم  . .  بل ليحمل الامن ويبدلها إلي مجد روحي  فقد خضع هو نفسه له فتحمل الجوع  . . مع تلميذي عماوس لو 24والعطش  مع السامريه يو4 والتعب والبرد علي الصليب  . .  وكان عمله كنجار في الناصرة منهكًا. وقدّ تألّم لموت أقربائه وأصاقائه. ثمّ قاسى هو نفسه النزاع ومرارة الموت. إنّما أراد المسيح أن يُكفِّر عن خطايا البشر التي زادت كثيرًا من آلام البشريّةء فتضامن مع خليقته فِي تحمّل  خطاياهم ، وتقبّل الآلام حتّى الموت على الصليب أشنع ميتة كأنه مجرم ، حتّى يعوِّض عن سوء استعمال الناس لحرّيّتهم. وهكذا خلّصنا من ثقل آثامنا.
يارب . . كثير ا ما اختار الحياة السهله رافضا اي جهاد أو الم في حياتي . . بل أحيا التذمر فترات طويله لربما لنقص بعض الرفاهيات . . وأنسي انك قد أجتازت الألم لكي تعطني السعادة بل وفي اجتيازي للألم أحصد بركه منك وحدك وليس سواك . . يارب أقدم لك الأمي طالبا منك أن تجعل منها بركه . . وأصلي من اجل كل انسان متالم ومضطهد .
صباح . . . فوائد الألم . . . ! ! .
أخوكم الأب /
بشاي إسحاق
راعي السويس
الأثنين 25/ 6 / 2018