stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 17 ديسمبر/كانون الأول 2018

734views

أيام المجيء الكبرى
السنة ج
الاسبوع الثالث من  المزامير
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

أنتيفونة ١: هُوذَا الرَّبُّ
سَيّدُ مُلوكِ الأرضِ آتٍ،
طُوبى لِلمُتأهِّبينَ لِلقائِه!

المزمور ٨٣ (٨٤)

الاشتياق إلى هيكل الربّ

ليس لدينا هنا مدينةٌ باقية،
بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين ١٣: ١٤)

ما أَحَبَّ مَسَاكِنَكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

تَشْتَاقُ وتَذوبُ نَفْسِي إِلى دِيارِ الرَّبّ *
ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ

العُصْفورُ وَجَدَ لَهُ مَأوًى *
واليَمامَةُ عُشًّا

تَضَعُ فيه أَفْرَاخَها †
عِندَ مَذابِحِكَ *
يا رَبَّ القُوَّاتِ، مَلِكي وإِلهي

طُوبَى لِسُكَّانِ بَيتِكَ *
فَإِنَّهُم لا يَكُفُّونَ عَنْ تَسْبيحِكَ

طُوبِى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهُم *
فَفِي قُلوبِهِم مَراقٍ إِلَيكَ

إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسَان †
جَعَلوا مِنه يَنابيع *
وباكورَةُ الأَمْطَارِ تَغمُرُهُم بِالبَرَكَات

مِن ذُرْوَةٍ إِلى ذُرْوَةٍ يَسيرُون *
حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهُم في صِهْيون

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّات *
اِستَمِعْ صَلاتي وأصْغِ يا إلَهَ يَعْقوب

أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا انْظُرْ *
وإِلى وَجْهِ مَسيحِكَ تَطلَّعْ

إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ *
خَيرٌ من ألفٍ كَمَا أَشَاء

والوُقُوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهِي *
خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار

الرَّبُّ الإِلهُ سُورٌ وتُرْسٌ †
يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْدَ *
لا يَمنَعُ الخَيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمَال

طُوبَى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ *
يا رَبَّ القُوَّات

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: هُوذَا الرَّبُّ
سَيّدُ مُلوكِ الأرضِ آتٍ،
طُوبى لِلمُتأهِّبينَ لِلقائِه!

أنتيفونة ٢: أَنشِدوا للرَّبِّ نَشِيدًا جَديدًا،
تَسبِحَةً لَهُ مِن أقاصِي الأرض.

التسبحة أشعيا ٢: ٢-٥

جبل بيت الربّ في رأس الجبال

ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا ١٥: ٤)

ويَكُونُ في آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ *
يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ

وَيرْتَفعُ فَوقَ التِّلال *
وتَجْرِي إِلَيهِ جَميعُ الأُمَم

وتَنطَلِقُ شُعُوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: †
هَلُمُّوا نَصْعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ *
إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب

وهُوَ يُعَلِّمُنَا طُرُقَهُ *
فنَسِيرُ في سُبُلِهِ

لأَنَّها مِنْ صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة *
ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ

ويَحْكُمُ بَينَ الأُمَم *
ويَقْضِي لِلشُّعوبِ الكَثيرة

فيَضِرِبُونَ سُيوفَهُم سِكَكًا *
ورِماحَهُم مَناجِل

فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفًا *
ولا يَتَعَلَّمُونَ الحَربَ بَعدَ ذلك

هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب *
لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أَنشِدوا للرَّبِّ نَشِيدًا جَديدًا،
تَسبِحَةً لَهُ مِن أقاصِي الأرض.

أنتيفونة ٣: مَتى جَاءَ ابنُ الإنسانِ،
أفتُراهُ يَجِدُ الإيمانَ على الأرض؟

المزمور ٩٥ (٩٦)

الرب ملك الأرض وقاضيها

كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش،
في حضرة الحمل (عن رؤيا ١٤: ٣)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا

أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اسْمَهُ *
بَشِّروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِهِ

حَدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِهِ *
في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبِهِ

لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح *
ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة

لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنامٌ *
والرَّبَّ هو الَّذي صَنعَ السَّموات

البَهاءُ والجَلالُ أَمامَهُ *
العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِهِ

قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشُّعُوب *
قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا

قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اِحْمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه

اُسْجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسَة *
اِرْتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِهِ

قُولُوا في الأمَمِ: «الرَّبُّ مَلَكَ» †
الدُّنيا ثابِتَةٌ لَنْ تَتَزَعزَع *
يَدينُ الشُّعوبَ بِالاسْتِقامة

لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض *
لِيَهدِرِ البَحرُ وما فيهِ

لِتَبتَهِجِ الحُقولُ وكُلُّ ما فيها *
حِينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب

أَمامَ وَجهِ الرَّبِّ لأَنَّه آتٍ *
آتٍ لِيَدينَ الأَرْضَ

يَدينُ الدّنيا بِالبِرِّ *
والشُّعوبَ بأمانَتِهِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: مَتى جَاءَ ابنُ الإنسانِ،
أفتُراهُ يَجِدُ الإيمانَ على الأرض؟

القراءة أشعيا 11: 1 –3أ

يُخْرِجُ غُصْنٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى، وَيَنْمِي فَرْعٌ مِنْ أُصُولِهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ: رُوحُ الحِكْمَةِ وَالفَهْمِ، رُوحُ المَشُورَةِ وَالقُوَّةِ، وَيُوْحِي لَهُ تَقْوَى الرَّبّ.

الردّة

• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

• وَمَجْدُهُ سَيَتَرَاءَى
•• عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم

القراءة الأولى
من سفر اشعيا النبي 30: 18-26
الوعد بالسعادة الأبدية
لِذَلِكَ يَنتَظِرُ الرَّبُّ لِيَرحَمَكُم، وَلِذَلِكَ يَتَعَالَى لِيَرأَفَ بِكُم. لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهُ عَدْلٍ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَنتَظِرُونَهُ. فَيَا شَعبَ صِهيُونَ السَّاكِنَ فِي أُورَشَلِيم لا تَبكِ بُكَاءً، بَل يَرحَمُكَ رَحمَةً عِندَ صَوتِ صُرَاخِكَ، حَالَمَا يَسمَعُكَ يَستَجِيبُ لَكَ. فَيُعطِيكُمُ السَّيِّدُ خُبزَ الضِّيقِ وَمَاءَ الشِّدَّةِ، وَلا يَتَوَارَى مُعَلِّمُكَ بَعدَ اليَومِ، بَل تَرى عَينَاكَ مُعَلِّمَكَ وَأُذُنَاكَ تَسمَعَانِ كَلِمَةَ قَائِلٍ مِن وَرَائِكَ: هَذَا هُوَ الطَّرِيقُ فَاسلُكُوهُ، إِذَا يَامَنْتُم وَإِذَا يَاسَرْتُم. وَتَستَنجِسُونَ صَفَائِحَ تَمَاثيلِكَ مِنَ الفِضَّةِ وَغِشَاءَ مَسبُوكَاتِكَ مِنَ الذَّهَبِ، وَتُبَدِّدُهَا وَتَقُولُ لها: ابتَعِدِي. وَيَرزُقُ مَطَرَهُ لِزَرعِكَ الَّذِي تَزرَعُ بِهِ الأَرضَ، وَالخُبزُ الَّذِي مِن غَلَّةِ الأرضِ يَكُونُ دَسِمًا سَمِينًا. وَفِي ذَلِكَ اليَومِ تَرعَى مَاشِيَتَكَ فِي مُرُوجٍ فَسِيحَةٍ، وَالثِّيَرانُ وَالجِحَاشُ الَّتِي تَحرُثُ الأَرضَ تَأكُلُ عَلَفًا مُمَلَّحًا مُذَرًّا بِالرَّنْشِ وَالمِذرَى. وَيَكُونُ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ شَامِخٍ وَكُلِّ تَلَّةٍ عَالِيَةٍ سَوَاقٍ وَجَدَاوِلُ مِيَاهٍ، يَومَ القَتْلِ العَظِيمِ حِينَ تَسقُطُ الأَبرَاجُ. وَيَصِيرُ نُورُ القَمَرِ كَنُورِ الشَّمسِ، وَنُورُ الشَّمسِ يَصِيرُ سَبعَةَ أَضعَافٍ كَنُورِ سَبعَةِ أَيَّامٍ، يَومَ يَجبُرُ الرَّبُّ كَسرَ شَعبِهِ، وَيَشفِي جُرحَ ضَربَتِهِ.

الردة
أشعيا 30:26 و 18؛ مزمور 26: 14
* في ذلك اليَومِ يَجْبُرُ الرَّبُّ كَسْرَ شَعبِهِ، ويَشفِي جُرحَ ضَربَتِهِ. طوبى لِمَن يَرجُونَ الرّبَّ.
* ارْجُ الرَّبَّ وتَشَدَّدْ، وَلْيتشجَّعْ قلبُكَ، وَارجُ الرَّبَّ.
* طوبى لمِنَ يَرجُونَ الرَّبَّ.

القراءة الثانية
من مؤلفات وليم رئيس الرهبان، في مشاهدة الله
(رقم 9-11:SC 61، 90-96)
هو الذي أحبنا أولا
أنتَ وحدَكَ، يا ربّ، إذا فرضْتَ سلطانَك علينا خلَّصْتَنا. وإذا خدَمْناك نحن، فهذا يَعني أننا نَسعى لقَبولِ خلاصِنا منكَ.
وما هو خلاصُكَ، يا ربّ؟ إنَّ منكَ وحدَك الخلاص. وما هي بَرَكتُكَ على شعبِكَ سوى أن تَهَبَنا نعمتَكَ فنُحبَّكَ، أو أن نكونَ نحن موضوعَ حبِّكَ؟
ولهذا، أيُّها السّيّد، أرَدْتَ أن يُدعى ابنُ يمينِكَ، والإنسانُ الذي أيَّدْتَه، يسوعَ أي المخلِّص، “لأنَّه هُوَ الَّذِي يُخَلِّصُ شَعبَهُ من خَطَايَاهُم، وَلا خَلاصَ بِأحَدٍ غَيرِهِ” (متى 1: 21، أعمالَُ 4: 12). علَّمَنا أن نُحِبَّه، لأنَّه أحبَّنا هو أوّلاً وحتّى الموتِ على الصليب. وبالحُبِّ والمودَّةِ حَمَلَنا على أن نُحِبَّه هو الذي أحبَّنا أوّلاً حتّى النهاية.
هذا هو الواقعُ بكلِّ وضوح: لقد أحببْتَنا أوَّلاً ثمَّ أحبَبْنَاك نحن. ليسَ لأنَّك بحاجةٍ إلى حبِّنا، وإنما ما صنَعْتَه أنتَ لنا، نحن لم نكُنْ قادرِين على صُنعِه إلا إذا أحبَبْناك.
ولهذا “بعدَما كلَّمْتَ الآباءَ قدِيمًا بالأنبياءِ مرَّاتٍ كثِيرةً بوجُوهٍ كثِيرةٍ، كلَّمْتَنا في هذه الأيّامِ بكَلِمَتِكَ” (ر. عبرانيون 1: 1) الذي به “صَنعْتَ السماواتِ، وبرُوحِ فمِه صُنِعَ كلُّ جيشِها”. (ر. مزمور 32: 6).
تكلَّمْتَ بابنِكَ، فأعلَنْتَ على الملأ كم وكيف أحبَبْتَنا، إذ لم “تَضَنَّ بابنِكَ بل أسلَمْتَه من أجلِنا، وهو أيضًا أحَبَّنا وبذَلَ نفسَه من أجلِنا” (ر. روما 8: 32 و37).
هذا هو كلمتُكَ لنا، أيُّها الرب، هو كلمتُك القديرةُ التي انحدرَتْ من العُروشِ السماويّةِ، لمّا كانَ الصمتُ أي الضلالُ العميقُ مخيِّمًا على كلِّ شيء. جاءَ مقاتلاً شديدًا في وجهِ الضلال، وقائدًا ليِّنًا أمَرَنا بالمحبّة.
وكلُّ ما صنعَ لمّا كانَ على الأرض، وكلُّ ما قالَ، والإهاناتُ، والبَصْقُ، والضربُ، حتى الصليبُ والقبرُ، كلُّ ذلك لم يكُنْ سوى كلمتِك لنا بابنِك. بحبِّكَ دعَوْتَنا، يا ربّ، وحَمَلْتَنا على أن نُحِبَّكَ.
كُنْتَ تَعلَمُ، يا الله، يا خالقَ النفوسِ، أنّه لا يمكنُ أن تُعامِلَ نفوسَ أبنائِكَ البشرِ بالقَسْرِ والإكراه، بل أرَدْتَ أن تَحُثَّهم بالمحبّة. لأنّه حيث الإكراهُ تَغِيبُ الحرّيّة، وإذا غابَتْ الحرّيّة غابَ العدلُ والبِرُّ.
أرَدْتَ إذًا أن نحبَّكَ. وما كان بمقدورِنا أن نَخْلُصَ إلا إذا أحبَبْناك. ولا نَقدِرُ أن نحبَّكَ إلا إذا أتانا الحبُّ منكَ. ولهذا قُلْنا نحن أيضًا ما قالَه رسولُ حبِّكَ: أنت أحبَبْتَنا أوّلاً، أنتَ الذي أحبَبْتَ أوَّلاً جميعَ مُحِبِّيكَ.
نحن نحبُّكَ بعاطفةِ الحبِّ التي وضَعْتَها أنتَ فينا. وأما حبُّكَ لنا فهو صلاحٌ كلُّه منكَ، أيُّها الصالحُ الكثيرُ الصلاح، ويا أيُّها الخيرُ الأسمى، وهو روحُكَ القدّوسُ المنبثقُ من الآبِ والابن، الذي كان يَرِفُّ منذ بدءِ الخليقةِ على المياه، أي كان يُلهِمُ أذهانَ أبنائِك البشر، واهبًا نفسَه للجميع، جاذبًا إليه الجميع، مُلهِمًا داعيًا، مُبعِدًا للشرور، مانحًا ما هو مُفِيدٌ، عاملاً على اتّحادِ اللهِ بنا واتّحادِنا بالله.

الردة
أشعيا 54: 10
* لن تَبتعِدَ رأفَتِي عنكَ، وعهدُ سلامي معكَ لن يتزعزَعَ. وأجعلُ جميعَ أبنائِكَ تلامذةً لله، فهو يعلِّمُهم، وأُوجِّهُ إليهم السلامَ كالنهرِ.
* أنا الربَّ إلَهَك، أبيِّنُ لك ما هو نافعٌ لك، وأُرشِدُكَ في الطريقِ التي تَسلُكُها.
* وأجعلُ جميعَ أبنائِكَ تلامذةً لله، فهو يعلِّمُهم، وأُوَجِّهُ إليهم السلامَ كالنهرِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

اِعْلَمُوا أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ قَرِيب.
الحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ لَنْ يَتَأَخَّر.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

اِعْلَمُوا أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ قَرِيب.
الحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ لَنْ يَتَأَخَّر.

الأدعية

لِنُصَلِّ إِلَى اللهِ الآبِ، الَّذِي بِتَدْبِيرِهِ القَدِيمِ أَرَادَ أَنْ يُخَلِّصَ شَعْبَهُ، وَلْنَقُلْ:

يَا رَبُّ، اُحْرُسْ شَعْبَكَ.

اَللَّهُمَّ، يَا مَنْ وَعَدْتَ شَعْبَكَ بِالبَرِّ والخَلَاص،
– قَدِّسْ كَنِيسَتَكَ.

أَمِلْ بِقُلُوبِ النَّاسِ إِلَى كَلِمَتِكَ أَيُّهَا الإِلَه،
– وَثَبِّتْ مُؤْمِنِيكَ عَلَى القَدَاسَةِ مِنْ غَيْرِ عِثَار.

اِحْفَظْنَا فِي مَحَبَّةِ رُوحِكَ القُدُّوس،
– كَي نَنَالَ رَحْمَةَ ابْنِكَ الآتِي إِلَيْنَا.

ثَبِّتْنَا، أَيُّهَا الآبُ الحَلِيمُ، حَتَّى النِّهَايَة،
– إِلَى يَوْمِ مَجِيءِ الرَّبِّ يَسوعَ المَسِيح.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

يَا خَالِقَ النَّاسِ وَفَادِيَـهُم، يَا مَنْ شِئْتَ أَنْ يَـتَّخِذَ كَلِمَتُكَ جَسَدًا في أَحْشَاءِ البَـتُولِ الوَالِدَة † اِرْحَـمْنَا وَأَصْغِ إلى صَلَوَاتِنَا * وَمُنَّ عَلَينَا بِأَنْ نُشَارِكَ ٱبْـنَكَ الوَحِيدَ في حَـيَاتِهِ الإِلَهيَّةِ، هُوَ الَّذِي صَارَ بَشَرًا مِثْـلَنَا، وَالَّذِي يَحيَا وَيَملِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.