stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 18 يونيو – حزيران 2019

583views

ثلاثاء الأسبوع 11 من زمن السنة للسنوات الفردية
الاسبوع الثالث من المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا المَلكِ العَظيم، هلمّوا نَسْجُد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا المَلكِ العَظيم، هلمّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.

المزمور ٨٤ (٨٥)

دنا الخلاص

عندما جاء مخلّصنا أرضنا،
باركها الله (أوريجنُس المصري)

رَضيتَ يا رَبُّ عن أَرضِكَ *
رَدَدْتَ أَسْرى يَعْقوب

رَفَعتَ عنْ شَعبِكَ آثامَهُ *
سَتَرْتَ جَميعَ خَطاياهُ

سَحَبْتَ كُلَّ سُخطِكَ *
ورَجَعْتَ عن سَورَةِ غَضَبِكَ

أَرْجِعْنا يا إِلهَ خَلاصِنَا *
واصْرِفْ غَيظَكَ عنَّا

أَلِلأبَدِ تَغضَبُ علَينا؟ *
أإِلى جيلٍ فجيلٍ تُطيلُ غَضَبَكَ؟

أَلا تَعودُ تُحْيينا *
فيَفرَحَ بِكَ شَعبُكَ؟

أرِنا يا رَبُّ رَحمَتَكَ *
وهَبْ لَنا خَلاصَكَ

إِنِّي أَسْمَعُ ما يَتَكلَمُ بِهِ الله *
لِأَنَّ الرَّبَّ يَتكلَّمُ بالسَّلام

بالسَّلامِ لِشَعبِهِ ولأَصفِيائِهِ *
فلا يَعودوا إِلى الحَماقَة

قَريبٌ خَلاصُهُ مِمَّن يَتَّقونَهُ *
لِيَحِلَّ المَجدُ في أَرْضِنا

الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَيَا *
البِرُّ والسَّلامُ تَعانَقا

مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقُّ *
ومِنَ السَّماءِ تَطَلَّعَ البِرُّ

إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات *
وأَرْضَنَا تُعْطي ثمَرَها

أَمامَهُ البِرُّ يَسيرُ *
وبِخَطَواتِهِ يَشُقُّ الطَّريق

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.

أنتيفونة ٢: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.

التسبحة أشعيا ٢٦، ١-٤، ٧-٩، ١٢

نشيد يلي الانتصار

سور المدينة له اثنا عشر أساسًا (رؤيا ٢١: ١٨)

لَنا مَدينةٌ حَصِينةٌ *
جَعَلَ لَنا خَلاصًا أَسْوارًا ومِترَسَة

اِفتَحُوا الأَبْوابَ ولتدخُلِ الأُمَّةُ البارَّةُ *
الحافِظَةُ لِلأَمانَة

إِنَّ عَزْمَها لَثابِتٌ †
إِنَّكَ تَرْعَاهَا بِالسَّلام *
السَّلامِ لِأَنَّهاعلَيكَ تَوَكّلَت

تَوَكَّلوا على الرَّبِّ لِلأَبَد *
فإِنَّ الرَّبَّ هو صَخرَةُ الدُّهُور

سَبيلُ البارِّ اسْتِقامَةٌ *
تَشُقُّ لِلبارَ طَريقًا مُستَقيمَة

في سَبيلِ أَحْكامِكَ يا رَبُّ انتَظَرْناك *
إِلى اسْمِكَ وذِكرِكَ اشتِياقُ النَّفْس

نَفْسِي في اللَّيلِ اشْتَاقَتْكَ *
ورُوحِي في دَاخِلِي تَبتَكِرُ إِلَيكَ

لِأَنَّه حينَ تَكونُ أَحْكَامُكَ في الأَرض *
يَتَعَلَّمُ البِرَّ سُكَّانُ المَسْكونَة

يا رَبُّ، إِنَّكَ تُحِلُّ السَّلامَ لَنا *
لِأَنَّ كُلَّ أَعْمالِنا أَنتَ تَعمَلُها لَنا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.

أنتيفونة ٣: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.

المزمور ٦٦ (٦٧)

جميع الشُّعوب لتحمد الله

اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.

القراءة ١ يوحنا ٤: ١٤-١٥

نَحْنُ عَايَنَّا، وَنَشْهَدُ أَنَّ الآبَ أَرْسَلَ ابْنَهُ مُخَلِّصًا لِلعَالَم. مَنْ شَهِدَ بِأَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ، فَاللّهُ فِيهِ مُقِيمٌ وَهُوَ مُقِيمٌ فِي اللهِ.

الردّة

• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي
•• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي

• تُرسي وخَلَاصي
•• وبه اعتصَامي

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• إلهي ومَلجأي * وبه اعتصامي

القراءة الأولى

من سفر القضاة ٦: ١-٦ وَ١١-٢٤

دعوة جدعون

وَصَنَعَ بَنُو إِسرَائِيلَ الشَّرَّ فِي عَينَيِ الرَّبّ، فَأَسلَمَهمُ الرَّبُّ إِلَى أَيدِي مِديَنَ سَبعَ سِنيَن. وَقَوِيَتْ أَيدِي مِديَنَ عَلَى إِسرَائِيلَ، فَاتَّخَذَ بَنُو إِسرَائِيلَ لأَنفُسِهمِ الشُّقُوقَ الَّتِي فِي الجِبَالِ وَالكُهُوفَ وَالمَلاجِئَ بِسَبَبِ مِديَنَ.
وَكَانَ، إِذَا زَرَعَ إِسرَائِيلُ، يَصعَدُ المِديَنِيُّونَ وَالعَمالِقَةُ وَبَنُو المَشرِقِ، وَيَخرُجُونَ عَلَيهِم وَيُعَسكِرُونَ عَلَيهِم، وَيُتلِفُونَ غَلَّةَ الأَرضِ. إِلَى مَدخَلِ غَزَّةَ، وَلا يُبقُونَ مِيرَةً فِي إِسرَائِيلَ، وَلا غَنَمًا وَلا بَقَرًا وَلا حَمِيرًا، لأَنَّهُم كَانُوا يَصعَدُونَ بِمَاشِيَتِهِم وَخِيَامِهِم، وَيَأْتُونَ فِي عَدَدِ الجَرَادِ كَثرَةً، لا يُحصَوْنَ هُم وَلا جِمَالُهُم، وَيأْتُونَ الأَرضَ وَيُتلِفُونَهَا. فَافتَقَرَ إِسرَائِيلُ جِدًّا بِسَبَبِ مِديَنَ، وَصَرَخَ بَنُو إِسرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ.
وَجَاءَ مَلاكُ الرَّبِّ وَجَلَسَ تَحتَ البُطمَةِ الَّتِي فيِ عُفرَةَ الَّتِي لِيُوآشَ الأَبيعَزَرِيِّ، وَكَانَ جِدْعُونُ ابنُهُ يَدُوسُ الحِنطَةَ فِي المَعصَرَةِ، لِتَهرِيبِهَا مِن أَمَامِ المِديَنِيِّينَ. فَتَراءَى لَهُ مَلاكُ الرَّبِّ وَقَالَ لَهُ: “الرَّبُّ مَعَكَ، أَيُّهَا المُحَارِبُ البَاسِلُ”. فَقَالَ لَهُ جِدْعُونُ: “نَاشَدْتُكَ، يَا سَيِّدِي، إِنْ كَانَ الرَّبُّ مَعَنَا، فَلِمَاذَا أَصَابَنَا هَذَا كُلُّهُ؟ وَأَينَ جَمِيعُ مُعجِزَاتِهِ الَّتِي حَدَّثَنَا بِهَا آبَاؤُنَا، قَائِلِينَ لَنَا: إِنَّ الرَّبَّ أَصعَدَنَا مِن أَرضِ مِصْرَ؟ وَالآنَ قَد تَرَكَنَا الرَّبُّ وَجَعَلَنَا فِي قَبضَةِ مِدَينَ”.
فَالتَفَتَ إِلَيهِ الرَّبُّ وَقَالَ: “انطَلِقْ بِقُوَّتِكَ هَذِهِ وَخَلِّصْ إِسرَائِيلَ مِن قَبضَةِ مِدَينَ، أَفَلَم أُرسِلْكَ؟” فَقَالَ لَهُ جِدْعُونُ: “نَاشَدْتُكَ يَا سَيِّدِّي. بِمَاذَا أُخَلِّصُ إِسرَائِيلَ؟ هَذِهِ عَشِيرَتِي أَضعَفُ عَشِيرَةٍ فِي مَنَسَّى، وَأَنَا الأَصغَرُ فِي بَيتِ أَبِي”. فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: “أَنَا أَكُونُ مَعَكَ، وَستَضرِبُ مِديَنَ كَأَنَّهُ رَجُلٌ وَاحِدٌ”. فَقَالَ لَهُ: “إِنْ كُنْتُ قَد نِلْتُ حُظوَةً فِي عَينَيْكَ، فَأَعطِنِي عَلامَةً عَلَى أَنَّكَ أَنتَ الَّذِي كَلَّمَنِي. لا تَبتَعِدْ مِن هَهُنَا، حَتَّى آتِيَكَ وَأُخرِجَ تَقدِمَتِي وَأَضَعَهَا أَمَامَك”. فَقَالَ لَهُ: “إِنِّي مُقِيمٌ حَتَّى تَعُودَ”.
فَدَخَلَ جِدْعُونُ وَأَعَدَّ جَدْيًا مِنَ المَعِزِ وَإِيفَةَ دَقِيقٍ فَطِيرًا، وَجَعَلَ اللَّحمَ فِي سَلَّةٍ، وَوَضَعَ مَرَقَ اللَّحْمِ فِي قِدرٍ، وَخَرَجَ بِذلِكَ إِلَيهِ تَحتَ البُطمَةِ وَقَدَّمَهُ. فَقَالَ لَه مَلاكُ اللهِ: “خُذِ اللَّحمَ وَالفَطِيرَ، وَضَعْهُمَا عَلَى هَذِهِ الصَّخرَةِ، وَصُبَّ المَرَقَ”. فَفَعَلَ هَكَذَا. فَمَدَّ مَلاكُ الرَّبِّ طَرَفَ العَصَا الَّتِي بِيَدِهِ وَمَسَّ اللَّحمَ وَالفَطِيرَ، فَصَعِدَتْ نَارٌ مِنَ الصَّخرَةِ وَأَكَلَتِ اللَّحمَ وَالفَطِيرَ، وَغَابَ مَلاكُ الرَّبِّ عَن عَينَيْهِ.
فَعَلِمَ جِدْعُونُ أَنَّهُ مَلاكُ الرَّبِّ. فَقَالَ جِدعُونُ: “آهِ أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِنِّي رَأَيْتُ مَلاكَ الرَّبِّ وَجهًا لِوَجهٍ”. فَقَالَ لَه الرَّبّ: السَّلامُ عَلَيكَ، لا تَخَفْ، فَإِنَّكَ لا تَمُوتُ”.
فَبَنَى جِدْعُونُ هُنَاكَ مَذبَحًا لِلرَّبِّ، وَدَعَاهُ “الرَّبُّ سَلامٌ”، وَهُوَ إِلَى هَذَا اليَومِ لا يَزَالُ فِي عُفرَةِ الأَبيعَزَرِيِّينَ.

الردة أشعيا ٤٥: ٣-٤؛ قضاة ٦: ١٤؛ رَ. أشعيا ٤٥: ٦

• أنَا الرَّبَّ الَّذِي دَعَاكَ بِاسمِكَ، لأجلِ عَبدِي يَعقُوبَ وَإسرَائِيلَ مُختَارِي. انطلِقْ بِقُوَّتِكَ هَذِهِ وَخلِّصْ شَعبِي.

• لِكَي يَعلَمَ الجَمِيعُ أنِّي أنَا الرَّبُّ، وَلَيسَ إلَهٌ غَيرِي.

• انطَلِقْ بِهَذِهِ القُوَّةِ وَخَلِّصْ شَعبِي.

القراءة الثانية

من كتابات القديس قبريانس الأسقف الشهيد في الصلاة الربية

(رقم 11-12 : CSEL 3، 274-275)

ليتقدَّسْ اسمُكَ

ما أعظمَ حِلمَ السيِّدِ الرّبِّ، وما أوفرَ صلاحَه وجودَه علينا. فقد أرادَ أن ندعوَ الله أبانا إذا ما مثَلْنا أمامَه لنصلِّيَ. كما أنَّ المسيحَ هو ابنُ الله، كذلك نُدعَى نحن أيضًا أبناءَ الله. لم يكنْ أحدٌ منّا يتجرّأُ فيدَّعِيَ لنفسِه هذا الاسمَ لو لم يَسمحْ لنا هو بذلك. يجبُ أن نذكُرَ وأن نعلَمَ، أيُّها الإخوةُ الأعزَّاءُ، أنّه إذا قُلْنا لله “أبانا”، إنما يَلزمُنا أن نتصرَّفَ تصرُّفَ الأبناء. وهكذا كما نُسَرُّ نحن بأن يكونَ الله أبانا، يَرضى هو ويُسَرُّ بأن نكونَ أبناءَه.
لنسلُكْ وكأنَّنا هياكلُ لله، فيتَّضحَ للجميعِ أنَّ الربَّ يسكنُ فينا. ولا تكُنْ أعمالُنا مخالفةً للرُّوح. فقد شرَعْنا بأن نكونَ روحيّين وسماويّين، لِنُفكِّرْ وَلْنسلُكْ كروحيّين وسماويّين كما قالَ الرَّبُّ نفسُه: “الَّذِينَ يُكرِمُونَنِي أُكرِمُهُم وَالَّذِينَ يَستَهِينُونَ بِي يُهَانُون” (١ صموئيل ٢: ٣٠). وقالَ القدّيسُ بولس أيضًا في رسالتِه: “لَسْتُم لأنفُسِكُم. فَقَد اشتُرِيتُم وَأُدِّيَ الثَّمَنُ، فَمَجِّدُوا الله إذًا بِأجسَادِكُم” (١ قورنتس ٦: ٢٠).
ثم نقولُ: “ليتقدَّسْ اسمُكَ”، ليسَ أنَّنا نتمنَّى أن يتقدَّسَ اللهُ بصلواتِنا، بل نطلبُ أن يتقدَّسَ اسمُ اللهِ فينا. لأنَّه مَن يقدِرُ أن يزيدَ على قداسةِ اللهِ، وهو مصدرُ كلِّ قداسة؟ ولكن لأنَّه قال: “كُونُوا قِدِّيسِينَ لأنِّي أنَا قُدُّوسٌ ” (أحبار ١١: ٤٥)، نسألُه ونبتهلُ إليه أن يثبِّتَنا فيما شرَعْنا فيه بعدَما تقدَّسْنا بالمعمودية. ونسألُ ذلك كلَّ يوم. فمهمَّةُ حياتِنا كلَّ يوم هي أن نقدِّسَ أنفسَنا، وبما أنَّنا نَخطأُ كلَّ يومٍ ننقِّي أنفسَنا من خطايانا بسعيِنا لتقديسِ أنفسِنا كلَّ يوم.
وما هي القداسةُ التي يتنازلُ الله ويمنحُنا إيّاها؟ يقولُ الرَّسول: “لا الفَاسِقُونَ وَلا عُبَّادُ الأوثَانِ وَلا الزُّنَاةُ وَلا السَّرّاقُونَ وَلا الجَشِعُونَ وَلا السِّكِّيرُونَ وَلا الشَّتَّامٌونَ وَلا السَّالِبُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ الله. وَعَلَى ذَلِكَ كُنْتُم أوَ قَلَّمَا كَانَ بَعضُكُم فَغُسِلْتُم، بَلْ قُدِّسْتُم، بَل بُرِّرْتُم بِاسمِ الرِّبِّ يَسُوعَ المَسِيحِ وَرُوحِ إلهَنِاَ” (١ قورنتس ٦: ٩- ١١). فهو يقولُ إنَّنا نتقدَّسُ باسمِ يسوعَ المسيحِ ربِّنا وبروحِ إلهِنا. ونحن نصلِّي حتى يبقى هذا التّقديسُ عاملًا فينا. ولأنَّ الربَّ والديّانَ كانَ يأمرُ مَن كانَ يَشفيه ويُعيدُ إليه الحياةَ ألَّا يعودَ إلى الخطيئة، لئلَّا يَصِيرَ إلى ما هو أسوَأ، نتضرَّعُ نحن بصلواتٍ غيرِ منقطعةٍ، ونطلبُ نهارًا وليلًا، حتى يَحفظَ الله فينا بحمايتِه هذه القداسةَ وهذه الحياةَ التي منحَنا إيّاها بنعمتِه.

الردة حزقيال ٣٦: ٢٣ وَ٢٥ وَ٢٦ وَ٢٧؛ أحبار ١١: ٤٤

• فَأُقَدِّسُ اسمِيَ العَظِيمَ. وَأَرُشُّ عَلَيكُم مَاءً طَاهِرًا، وَأُعطِيكُم قَلبًا جَدِيدًا، وَأَجعَلُ رَوحِي فِي أحشَائِكُم. وَأجعَلُكُم تَسِيرُونَ عَلَى فَرَائِضِي وَتَحفَظُونَ أحكَامِي وَتَعمَلُونَ بِهَا.

• تَقَدَّسُوا وَكُونُوا قِدِّيسِينَ فَإنّي أنَا قُدُّوسٌ.

• وَأجعَلُكُم تَسِيرُونَ عَلَى فَرَائِضِي وَتَحفَظُونَ أحكَامِي وَتَعمَلُونَ بِهَا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أقامَ اللهُ لنا رُكنَ الخلاصِ،
كما وَعَدَ بِلِسانِ أنبيائِهِ القِدّيسين.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

أقامَ اللهُ لنا رُكنَ الخلاصِ،
كما وَعَدَ بِلِسانِ أنبيائِهِ القِدّيسين.

الأدعية

إِنَّ المَسِيحَ قَدِ اقْتَنَى لَهُ، بِدَمِهِ الكَرِيمِ، شَعْبًا جَدِيدًا. فَلنَسْجُدْ لَهُ وَلنَطْلُبْ إِلَيْهِ مُتَضَرِّعِين:

اُذْكُرْ، يَا رَبُّ، شَعْبَكَ.

يَا مَلِكَنَا وَمُخَلِّصَنَا، اِسْتَمِعْ لِكَنِيسَتِكَ، الَّتِي بَادَرَتْ إِلَى تَسْبِيحِكَ فِي هَذَا اليَوْمِ الجَدِيد،
– عَلِّمْهَا ألَّا تَكُفَّ عَنْ تَمْجِيدِ جَلَالِكَ السَّامِي.

يَا رَجَاءَنَا وَيَا قُوَّتَنَا، عَلَيْكَ اتِّكَالُنَا،
– فَلَنْ نَخْزَى لِلأَبَد.

اِلْتَفِتْ إِلَى ضُعْفِنَا، هَلُمَّ أَغِثْنَا،
– فَإِنَّنَا بِمَعْزَلٍ عَنْكَ لَا نَسْتَطِيعُ شَيْئًا.

اِلْتَفِتْ إِلَى المَسَاكِينِ وَالمُهْمَلِين، لِئَلَّا يَكُونَ هَذَا اليَوْمَ الجَدِيدَ عِبْئًا عَلَيْهِمْ،
– بَلْ يَوْمَ عَزَاءٍ وَفَرَح.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، وَيَا خَالِقَ جَمِيعِ الأَشْيَاء † دَعْنَا نَبْدَأُ هَذَا اليَوْمَ بِاسْمِكَ فَرِحِينَ * وَنَقْضِيهِ فِي خِدْمَتِكَ وَخِدْمَةِ الإِخْوَةِ أَجْمَعِين. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.