stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 20 أغسطس – أب 2019 “

537views

القديس برنارد

ثلاثاء الأسبوع ٢٠ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الرابع من 📖 المزامير

اللون الليتورجي ابيض

ولد عام 1090 في جوار مدينة ديجون في فرنسا. انضم إلى الرُّهبان الكرتوزيين عام 1111 ثم انتُخِب رئيسًا للرهبان في دير كليرفو (Clairvaux).أحسن إدارة الدَّير بمثله وفضائله. تجوَّل في أوروبا ليعيد السَّلام في الكنيسة بعد الانشقاقات التي نشأت فيها. كتب الكثير في اللاهوت والنُّسك. تُوُفِّيَ عام 1153.

صلاة السَحَر

• اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد,

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد.

أنتيفونة ١: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.

المزمور ١٠٠ (١٠١)

اعتراف الزعيم البارّ

إذا كنتم تحبّوني، حفظتم وصاياي (يوحنا ١٤: ١٥)

الرَّحْمَةَ والقَضاءَ أُنشِد *
لَكَ يا رَبُّ أَعزِف

أَتَقَدَّمُ في سَبيلِ الكَامِلين *
فمَتى تأتي إِلَيَّ؟

في كَمَالِ قَلْبي أَسِيرُ *
في وسَطِ بَيتِي

لا أَضَعُ نُصْبَ عَينَيَّ شيئًا تافِهًا *
أَبغَضْتُ عَمَلَ الجاحِدينَ فلا يَعلَقُ بي

القَلْبُ المُلتَوي فلْيَبتَعِدْ عنِّي *
والشِّرّيرُ لا أَعرِفُهُ

المُغْتابُ لِقَريبِهِ بِالخَفاءِ أُسكِتُهُ *
ومُتَشامِخُ العَينِ مُنتَفِخُ القَلبِ لا أُطيقُهُ

عَينايَ على أُمَناءِ الأَرضِ لِيَسْكُنوا معي *
السَّائِرُ في طَريقِ الكَمالِ هو يَخدُمُني

العامِلُ بِالمَكرِ لا يَسكُنُ في بَيتي *
والنَّاطِقُ بِالكَذِبِ لا يَقِفُ أَمامَ عَينَيَّ

في كُلِّ صَباحٍ *
أُسكِتُ أَشْرَارَ الأَرضِ كُلَّهم

حتَى يَنقَرِضَ مِن مَدينةِ الرَّبِّ *
جَميعُ فَعَلَةِ الآثام

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.

أنتيفونة ٢: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.

التسبحة دانيال ٣: ٢٦، ٢٧، ٢٩، ٣٤-٤١

صلاة عزريا في أتون النار

توبوا وارجعوا لكي تمحى خطاياكم (أعمال ٣: ١٩)

مُبارَكٌ أَنتَ أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ آبائِنا *
وحَميدٌ اسْمُكَ ومُمَجَّدٌ أَبَدَ الدُّهُور

لِأَنَّكَ بارٌّ في كُلِّ ما صَنَعْتَ إِلَينا †
وجَميعُ أَعْمالِكَ صَادِقَةٌ *
وطُرُقُكَ مُستَقيمَةٌ وجَميعُ أَحكامِكَ حَقٌّ

إِذْ قَدْ خَطِئْنا وأَثِمْنا بِارْتِدَادِنا عَنكَ †
وارْتَكَبْنَا خَطايا جَسيمَةً في كُلِّ شَيْء *
ولَمْ نَسمَعْ لِوَصاياكَ

فَلَا تَخْذُلْنا لِلأَبَدِ لِأَجلِ اسْمِكَ *
ولا تَنقُضْ عَهدَكَ

ولا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنَّا †
لِأَجلِ إِبْراهيِمَ خَليلِكَ *
وإِسَحقَ عَبدِكَ وإِسْرائيلَ قِدِّيسِكَ

الَّذينَ قُلتَ لَهُمْ إِنَّكَ تُكَثِّرُ نَسْلَهُم †
كنُجومِ السَّمَاء *
وكالرَّمْلِ الَّذي على شَاطِى البَحْر

فلَقَدْ أَصْبَحْنَا أَصْغَرَ الأُمَمِ كُلِّها *
ونَحنُ اليَومَ أَذِلَّاءُ في كُلِّ الأَرض بِسَبَبِ خَطَايَانا

ولَيسَ لَنَا في هَذَا الزَّمانِ رَئيسٌ *
ولا نبِيٌّ ولا قائِد

ولا مُحْرَقَةٌ ولا ذَبيحَةٌ ولا تَقدِمَةٌ ولا بَخُور†
ولا مَكانٌ لِتَقْريبِ البَواكيرِ أَمامَكَ *
ولِنَيلِ رَحَمَتِكَ

ولكِنِ اقْبَلْنا لِانْسِحَاقِ نُفُوسِنَا *
وتَواضُعَ أَرْواحِنا

كمُحْرَقاتِ الكِباشِ والثِّيران *
ورِبْواتِ الحُمْلانِ السِّمان

فلْتَكُنْ هَكَذا ذَبيحَتُنا اليَومَ أَمامَكَ *
حَتَّى تُرضِيَكَ

ولْنَسِرْ وَرَاءَكَ حَتَّى النِّهاية *
فإِنَّهُ لا خِزْيَ لِلمُتَوَكِّلينَ علَيكَ

والآنَ فإِنَّنا نَتْبَعُكَ بِكُلِّ قُلوبِنا *
ونَتَّقِيكَ ونَبتَغي وَجهَكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.

أنتيفونة ٣: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.

المزمور ١٤٣ (١٤٤)، ١-١٠

للظفر والسلام

أستطيع كل شيء بذاك الذي يقوّيني (فيلبي ٤: ١٣)

تَبارَكَ الرَّبُّ صَخْرَتي †
الَّذي يُعَلِّمُ يَدَيَّ الحَرْبَ *
وأَصابِعِيَ القِتال

إِنَّهُ حِمَايَتِي وحِصْني *
ومَعْقِلي ومُنقِذي

وتُرْسِي وبِهِ اعْتَصَمْتُ *
فأَخْضَعَ الشُّعُوبَ تَحْتي

ما الإِنسانُ يا رَبُّ حتَّى تَعرِفَهُ *
وابْنُ الإِنْسانِ حتَّى تُفَكّرَ فيهِ؟

إِنَّما الإِنْسانُ شِبْهُ هَبَاء *
وأيّامُه كَظِلٍ عَابِر

أَمِلْ سَمَوَاتِكَ وانْزِلْ *
مُسُّ الجِبالَ فتُدَخِّن

أَبرِقْ بِبُروقِكَ وشَتِّتْهُم *
أَرسِلْ سِهامَكَ وبَدِّدْهُم

أَرسِلْ يَدَيكَ مِن عَلْيائِكَ وانتَشِلْني †
وأَنقِذْني مِن غَزيرِ المِياه *
مِنْ أَيدِي بَني الغُرَباء

مَنْ نَطَقَتْ بالبَاطِلِ أَفْوَاهُهُم *
وَيمينُ كَذِبٍ يَمِينُهُم

أَللَّهُمَّ، نَشِيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ *
بِالعودِ العُشارِيِّ أَعزِفُ لَكَ

أَنتَ المُعْطِيَ المُلوكَ نَصْرًا *
والمُنتَشِلَ داوُدَ عَبدَكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.

القراءة حكمة 7: 13 – 14

ما تعلّمته من الحكمة بإخلاص، أُشرك فيه بسخاء، ولا أكتم غناها. فإنها كنزٌ للناس لا ينفذ. والذين اقتنوه كسبوا صداقة الله، وقد أوصته بهم المواهب الصّادرة عن التّأدب.

الردّة

• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب
•• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب

• وبِمدحتهم تخبر الجماعة
•• يُحدِّث الشعوب

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمة القديسين * يُحدِّث الشعوب

القراءة الاولى

من نبوءة أشعيا النبي ٧: ١-١٧

علامة العِمَّانُوئِيل

وَفِي أَيَّامِ آحَازَ بْنِ يُوتَامَ بْنِ عُزِّيَّا، مَلِكِ يَهُوذَا، صَعِدَ رَصِينُ، مَلِكُ أَرامَ، وَفاقَحُ بْنُ رَمَلْيَا، مَلِكُ إِسرَائِيلَ، إِلَى أُورَشَلِيمَ لِمُحَارَبَتِهَا، فَلَم يَقدِرَا عَلَى مُحَارَبَتِهَا.
وَأُخبِرَ بَيتُ دَاوُدَ وَقِيلَ: إِنَّ أَرَامَ قَد حَلَّ فِي أَفْرائيمَ”. فاضطَرَبَ قَلبُهُ وقَلبُ شَعبِه اِضطِرابَ شَجَرِ الغابِ في وَجهِ الرِّيحِ. فَقَالَ الرَّبُّ لأَشَعْيا: اخرُجْ لِلِقَاءِ آحَازَ، أَنتَ وَشَآرَ يَاشُوبُ ابنُكَ، إِلَى آخِرِ قَنَاةِ البِرْكَةِ العُليَا، إِلَى طَرِيقِ حَقلِ مُنَظِّفِ الثِّيَابِ، وَقُلْ لَهُ:
تَنَبَّهْ وَكُنْ هَادِئًا، وَلا تَخَفْ وَلا يَضعُفْ قَلبُكَ مِن ذَنَبَيْ هَاتَيْنِ الجَمرَتَيْنِ المُدَخِّنِتَيْنِ بِسَبَبِ اضطِرَامِ غَضَبِ رَصِينَ، مَلِكِ أَرَامَ، وَابنِ رَمَلْيَا. فَإِنَّ أَرَامَ وَأَفرَائِيمَ وَابنَ رَمَلْيَا قَد تَآمَرُوا عَلَيكَ بِالسُّوءِ قَائِلِينَ: لِنَصعَدْ عَلَى يَهُوذَا وَنُرَوِّعْهُ وَنُحَطِّمْهُ تَحتَنَا وَنُمَلِّكْ فِيهِ ابنَ طَابَئِيلَ. هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لا يَقُومُ الأَمرُ وَلا يَكُونُ، لأَنَّ رَأْسَ أَرَامَ هُوَ دِمَشقُ وَرأسَ دِمَشقَ هُوَ رَصِين، وَبَعدَ خَمسٍ وَسِتِّينَ سَنَةً يُحَطَّمُ أَفرَائِيمُ، فَلا يَبقَى شَعبًا، وَلأَنَّ رَأْسَ أَفرَائِيمَ هُوَ السَّامِرةُ وَرَأسَ السَّامِرَةِ هُوَ ابْنُ رَمَلْيَا. وَأَنتُم إِن لَم تُؤمِنُوا فَلَن تَأمَنُوا.
وَعَادَ الرَّبُّ فَكَلَّمَ آحَازَ قَائِلًا: سَلْ لِنَفسِكَ آيَةً مِن عِندِ الرَّبِّ إِلَهِكَ، سَلْهَا إِمَّا فِي العُمقِ وَإِمَّا فِي العَلاءِ مِن فَوقُ. فَقَالَ آحَازُ: لا أَسأَلُ وَلا أُجَرِّبُ الرَّبَّ.
فَقَالَ أَشَعيَا: اسمَعُوا، يَا بَيتَ دَاوُدَ. أَقَلِيلٌ عِندَكُم أَن تُسئِمُوا النَّاسَ حَتَّى تُسئِمُوا إِلَهِي أَيضًا؟ فَلِذَلِكَ يُؤْتِيكُمُ السَّيِّدُ نَفسُهُ آيَةً: هَا إِنَّ الصَّبِيَّةَ تَحمِلُ فَتَلِدُ ابنًا وَتَدْعُو اسمَهُ عِمَّانُوئِيلَ. يَأكُلُ لَبَنًا حَلِيبًا وَعَسَلًا إِلَى أَن يَعرِفَ أَن يَرذُلَ الشَّرَّ وَيَختَارَ الخَيرَ. لأَنَّهُ قَبلَ أَن يَعرِفَ الصَّبِيُّ أَن يَرذُلَ الشَّرَّ وَيَختَارَ الخَيرَ، تُهجَرُ الأَرضُ الَّتِي أَنتَ تَخَافُ مَلِكَيْهَا. سَيَجلُبُ الرَّبُّ عَلَيكَ وَعَلَى شَعبِكَ وَعَلَى بَيتِ أَبِيكَ أَيَّامًا لَم تَأْتِ مِن يَومَ انفَصَلَ أَفرَائِيمُ عَن يَهُوذَا.

الردّة ر. أشعيا ٧: ١٤؛ ٨: ١٠؛ رَ. لوقَا ١: ٣٠ وَ٣١

• ها إنَّ العذراءَ تحملُ فتلدُ ابنًا، يُدعَى اسمُه عمّانوئيل، لأنّ الله معَنا.

• لا تخافي، يا مريم، فستَحمِلِين وتَلدِين ابنًا.

• يُدعَى اسمُه عمّانوئيل، لأنّ الله معَنا.

من مواعظ القديس برناردس رئيس الرهبان في نشيد الأناشيد

(العظة 83، 4- 6: مجموعة المؤلفات، الطبعة الكرتوزية، 2[1958]، 300- 302)

أحِبُّ لأنّي أحِبُّ، وأحِبُّ لأحِبّ

الحبُّ يَكفي ذاتَه، وفي ذاتِه ومن أجلِ ذاتِه يجدُ مسرَّتَه. هو الجَهدُ وهو المكافأةُ. الحبُّ لا يطلبُ شيئًا خارجًا عن ذاته، لا سببًا ولا ثمرًا. ثمرُه هو عيشُه. أُحِبُّ لأنّي أُحِبّ، وأُحِبُّ لأحِبّ. الحبُّ شيءٌ عظيمٌ، إذا رجعَ إلى أصلِه، وإذا أُعِيدَ إلى مبدَئِه، وإلى ينبوعِه، حيث يأخذُ دائمًا من حيث يتدفَّقُ. بالحبِّ وحدَه، بينَ جميعِ حرَكاتِ النفسِ وحواسِّها ومشاعرِها، تستطيعُ الخليقةُ أن تستجيبَ للخالق، ولو بطريقةٍ غيرِ متساويةٍ، وأن تُبادِلَهُ الحبَّ ولو بطريقةِ الشَّبَه. إذا أحَبَّ اللهُ فإنّه لا يريدُ شيئًا آخرَ إلا أن يُحَبّ. ومن ثم لا يُحِبُّ لشيءٍ إلا ليكونَ محبوبًا، وهو يعرفُ أنّ الطوباويِّين يجدون سعادتَهم في هذا الحبِّ الذي به يحبُّونه.
حُبُّ العريسِ، أو الحبُّ نفسُه، الذي هو العريسُ،
لا يطلُبُ إلا مبادلةَ الحبِّ والأمانةَ فيه. فلا بدَّ إذًا للمحبوبِ من أن يَرُدَّ على الحبِّ بالحبِّ. وكيف لا يُحِبُّ، والعريسُ هو الحبُّ نفسُه؟ وكيف لا يُحَبُّ مَن هو الحبُّ نفسُه؟
ولهذا حقٌّ أن يتركَ المحبوبُ كلَّ سائرِ المشاعرِ، ليتفرَّغَ كلُّه للحُبِّ وله فقط، فيرُدَّ على الحبِّ بالحبِّ. مع العِلمِ أنَّه وإن سكَبَ المحبوبُ كلَّ ذاتِه في الحبِّ، ما ذاك بالنِّسبةِ إلى ينبوعِ الحبِّ الدَّائمِ التَّدفُّق؟ إذ لا يندفعُ بالقوّةِ نفسِها ولا يتساوَى الحبُّ والمحِبُّ، كلمةُ اللهِ والنَّفسُ، العروسُ والمحبوبُ، الخالقُ والخليقةُ: فهما مِثلُ النَّبعِ والعطشانِ.
ماذا إذًا؟ (إنْ وُجِدَ هذا الفارِقُ بين الحبِّ والمحبوب) أتزولُ لهذا السَّببِ أُمنيَةُ العُرسِ الإلهيِّ، ورغبةُ المتلهِّفِ، ونارُ المحِبِّ، وثقةُ من يرجو، لأنّه لا يقدرُ أن يجارِيَ الجبّارَ، ولا تقدرُ الحلاوةُ أن تنافسَ الشَّهْدَ، ولا الوداعةُ الحملَ، ولا البياضُ الزَّنبقةَ، ولا الضِّياءُ الشَّمسَ، ولا يضاهي حبُّ المحبوبِ مَن هو الحبُّ بالذات؟ كلا. إنّ الخليقةَ، وإنْ كانَ حبُّها أقلَّ لأنّها هي أقلُّ، إن أحبَّتْ بكلِّ ما هي، فلن يكونَ نقصٌ في حبِّها: حيث يُوجَدُ الكلُّ لا يُوجَدُ نَقصٌ. ومن ثمَّ الحبُّ بهذا المفهومِ هذا هو العرسُ، لأنَّ الحبَّ الكلِّيَّ لن يقابَلَ بحبٍّ أقلَّ، ولأنَّ العُرسَ الكاملَ هو في قبولِ الاثنَيْنِ المتبادَلِ، قَبولًا تامًّا وكاملًا، إلا إذا شطَطْنا وقُلْنا إنَّ كلمةَ اللهِ لم يُحِبَّ النَّفسَ هو أوَّلًا وأكثرَ من حبِّها له.

الردة ر. مزمور 30: 20؛ 35: 9

• يَا رَبُّ مَا أعظَمَ صَلاحَكَ، ادَّخَرْتَهُ لِلمُتَّقِينَ لَكَ. وأخفَيْتَه على خائفِيكَ.

• من دَسَمِ بَيتِكَ يَشبَعُونَ، وَمِن نَهرِ نَعِيمِكِ تَسقِيهِم.

• وأخفَيْتَه على خائفِيكَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ بِرناردُس ارْتَدَى بَهَاءَ الكَلِمَةِ المُتَجَسِّد،
فَأَضَاءَ بِنُورِ الإيمَانِ والمَعرِفَةِ الكَنيسَةَ كُلَّهَا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

إنَّ بِرناردُس ارْتَدَى بَهَاءَ الكَلِمَةِ المُتَجَسِّد،
فَأَضَاءَ بِنُورِ الإيمَانِ والمَعرِفَةِ الكَنيسَةَ كُلَّهَا.

الأدعية

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهم، يا مَن التَهَمَتِ الغَيرةُ على بيتِكَ قلبَ القدّيسِ برناردس، رئيسِ الدَّير، فكانَ نارًا في الكنيسةِ ونورًا † أُمدُدْنا بشَفاعتِه بهذِه الرُّوح * فنسلُكَ على الدَّوام سلوكَ أَبناءِ النُّور. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.