stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 23 سبتمبر – أيلول 2019 “

525views

اثنين الأسبوع ٢٥ من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الأول من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

المزمور ٦٦ (٦٧)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: هلمّوا نَقرُبُ مِنَ الربِّ شَاكِرين.

أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

المزمور ٥: ٢-١٠، ١٢-١٣

صلاة الصباح استمداد للعون

الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد

إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ

أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي

يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب

لأَنَّكَ لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يُجَاوِرُكَ الشِّرِّير

ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضْتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام

تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سَافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُهُ الرَّبُّ

وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسْجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ

يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدُونَنِي *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي

فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهِم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم

حَناجِرُهُمْ قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهِمْ يَتَمَلَّقُون

وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيُهَلِّلوا للأَبَد

أَنتَ تُظَلِّلُهُمْ *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ

إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البَارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضَاكَ تُحيطُهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

التسبحة ١ أخبار ٢٩: ١٠-١٣

للّه وحده الإكرام والمجد

تبارك الله أبو ربّنا يسوع المسيح (أفسس ١: ٣)

مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبِينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبَد

لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَرُوتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهَابَة *
لأنَّ لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض

ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارْتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا

مِن لَدُنكَ الغِنَى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع

وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَرُوت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُهُ

فالآنَ، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وَنُسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

أنتيفونة ٣: اسْجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِهِ.

المزمور ٢٨ (٢٩)

الإشادة بكلمة الله

وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى ٣: ١٧)

قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجْدًا وعِزًّا

قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
اُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ

صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرْعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزِيرَة

صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء

صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان

يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور

صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش

صَوتُ الرَّبِّ يُزَعْزِعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَهُ المَجْد”

جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفَان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ

الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.

القراءة ٢ تسالونيقي ٣: ١٠ب-١٣

إِذا كانَ أَحدٌ لا يُريدُ أَنْ يَعمَلَ فَلَا يَأكُلْ. وقَدْ بلَغَنا أَنَّ بَينَكُم قَومًا يَسيرونَ سِيرةً باطِلَةً ولا شُغْلَ لَهم سِوَى أَنَّهم بِكُلِّ شَيءٍ مُتَشاغِلون. فَهَؤُلاءِ نُوصِيهِمْ ونُناشِدُهُمُ الرَّبَّ يسوعَ المسيحَ أَنْ يَعمَلوا بِهُدوءٍ ويَأكُلُوا مِن خبْزِهِم. أَمَّا أَنتُم، أَيُّها الإِِخوَة، فَلَا تَفتُرْ هِمَّتُكُمْ في عَمَلِ الخَير.

الردّة

• المَجْدُ لِرَبِّنا * مِنَ الدَّهْرِ إلى الدَّهر
•• المَجْدُ لِرَبِّنا * مِنَ الدَّهْرِ إلى الدَّهر

• هُوَ وَحْدَهُ أتَى بالمُعْجِزَات
•• مِنَ الدَّهر إلى الدّهر

• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• المَجْدُ لِرَبِّنا * مِنَ الدَّهْرِ إلى الدَّهر

القراءة الأولى

من سفر حزقيال النبي 34: 1- 6 و11- 16 و23- 31

الويل للرعاة الذين يرعون أنفسهم

وَكَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ قَائِلاً: “يَا ابنَ الإِنسَانِ، تَنَبَّأْ عَلَى رُعَاةِ إِسرَائِيلَ، تَنَبَّأْ وَقُلْ لَهُم: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لِلرُّعَاةِ:
وَيلٌ لِرُعَاةِ إِسرَائِيلَ الَّذِينَ يَرعَوْنَ أَنفُسَهُم. أَلَيسَ عَلَى الرُّعَاةِ أَن يَرعَوْا الخِرافَ؟ إِنَّكُم تَأكُلُونَ الأَلبَانَ وَتَلبَسُونَ الصُّوفَ وَتَذبَحُونَ السَّمِينَ، لكِنَّكُم لا تَرعَوْنَ الخِرَافَ. الضِّعَافُ لَم تُقَوُّوهَا، وَالمَرِيضَةُ لَم تُداوُوهَا، وَالمَكسُورَةُ لَم تَجبُرُوهَا، وَالشَّارِدَةُ لَم تَرُدُّوهَا، وَالضَّالَةُ لَم تَبحَثُوا عَنهَا، وَإِنَّمَا تَسَلَّطْتُم عَلَيهَا بِقَسوَةٍ وَقَهرٍ. فَأَصبَحَتْ مُشَتَّتَةً مِن غَيرِ رَاعٍ، وَصَارَتْ مَأكَلًا لِجَمِيعِ وُحُوشِ الحُقُولِ، وَهِي مُشَتَّتَةٌ. لَقَد تَاهَتْ خِرَافِي فِي جَمِيعِ الجِبَالِ وَعَلَى كُلِّ تَلَّةٍ عَالِيَةٍ، وَشُتِّتَتْ خِرَافِي عَلَى وَجهِ الأَرضِ كُلِّهَا، وَلَيسَ مَن يَنشُدُ وَلا مَن يَبحَثُ.
لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَاءَنَذَا أَنشُدُ خِرَافِي وَأَفتَقِدُهَا أَنَا. كَمَا يَفتَقِدُ الرَّاعِي قَطِيعَهُ يَومَ يَكُونُ فِي وَسَطِ خِرَافِهِ المُنتَشِرَةِ. كَذَلِكَ أَفتَقِدُ أَنَا خِرَافِي، وَأُنقِذُهَا مِن جَمِيعِ المَوَاضِعِ الَّتِي شُتِّتَتْ فِيهَا يَومَ الغَيمِ وَالغَمَامِ المُظلِمِ، وَأُخرِجُهَا مِن بَينِ الشُّعُوبِ، وَأَجمَعُهَا مِنَ الأَرَاضِي، وَآتِي بِهَا إِلَى أَرضِهَا وَأَرعَاهَا عَلَى جِبَالِ إِسرَائِيلَ وَفِي الأَودِيَةِ وَفِي جَمِيعِ مَسَاكِنِ الأَرضِ. فِي مَرعًى صَالِحٍ أَرعَاهَا، وَفِي جِبَالِ إِسرَائِيلَ العَالِيَةِ يَكُونُ مَرعَاهَا. هُنَاكَ تَربِضُ فِي حَظِيرَةٍ صَالِحَةٍ، وَتَرعَى فِي مَرعًى دَسِمٍ عَلَى جِبَالِ إِسرَائِيلَ.
أَنَا أَرعَى خِرَافِي وَأَنَا أُربِضُهَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، فَأبحَثُ عَنِ الضَّالَّةِ وَأَرُدُّ الشَّارِدَةَ وَأَجبُرُ المَكسُورَةَ وَأُقَوِّي الضَّعِيفَةَ وَأُهلِكُ السَّمِينَةَ وَالقَوِيَّةَ، وَأَرعَاهَا بِعَدلٍ.
وَأُقِيمُ عَلَيهَا رَاعِيًا آخَرَ لِيَرعَاهَا، عَبدِي دَاوُدَ، فَهُوَ يَرعَاهَا، وَهُوَ يَكُونُ رَاعِيَهَا. وَأَنَا الرَّبَّ أكُونُ لَهُم إِلَهًا، وَعَبدِي دَاوُدُ يَكُونُ فِي وَسَطِهِم رَئِيسًا. أَنَا الرَّبَّ تَكَلَّمْتُ. وَأَقطَعُ لَهُم عَهدَ سَلامٍ، وَأَكُفُّ الوَحشَ الضَّارِيَ عَنِ الأَرضِ، فَيَسكُنُونَ فِي البَرِّيَّةِ آمِنِينَ، وَيَنَامُونَ فِي الغَابِ. وَأَغرِسُهُم وَتَكُونُ بَرَكَةٌ حَولَ تَلَّتِي، وَأُنزِلُ المَطَرَ فِي أَوَانِهِ، فَيَكُونُ مَطَرَ بَرَكَةٍ. وَيُعطِي شَجَرُ الحُقُولِ ثَمَرَهُ، وَالأَرضُ تُعطِي غَلَّتَهَا، وَيَكُونُونَ عَلَى أَرضِهِم آمِنِينَ، فَيَعلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ حِينَ أُحَطِّمُ قُضبَانَ نِيرِهِم، وَأُنقِذُهُم مِن أَيدِي الَّذِينَ استَعبَدُوهُم. وَلا يَكُونُونَ بَعدَ اليَومِ نَهبًا لِلأُمَمِ، وَوَحشُ الأَرضِ لا يَأكُلُهُم، فيَسكُنُونَ آمِنِينَ، وَلا أَحَدَ يُرَوِّعُهُم.
وَأُقِيمُ لَهُم مَغرِسًا عَظِيمَ الاِسمِ، فَلا يَكُونُونَ بَعدَ اليَومِ فَرِيسَةً لِلجُوعِ فِي الأَرضِ، وَلا يَحمِلُونَ بَعدَ اليَومِ تَعيِيرَ الأُمَمِ، فَيَعلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُهُم مَعَهُم، وَأَنَّهم شَعبِي بَيتُ إِسرَائِيلَ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. وَأَنتُنَّ، يَا خِرَافَ مَرعَايَ، بَشَرٌ أَنتُنَّ، وَأَنَا إِلَهُكُم، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ”.

الردة حزقيال 34: 12 و13 و14؛ يوحنا 10: 10

• أفتَقِدُ خِرَافِي وَأُنقِذُهَا مِن جَمِيعِ المَوَاضِعِ الَّتِي شُتِّتَتْ فِيهَا يَومَ الغَيمِ وَالغَمَامِ المُظلِمِ، وَآتِي بِهَا إلَى أرضِهَا. وَفِي مَرعًى صَالِحٍ أرعَاهَا.

• أمَّا أنَا فَقَد أتَيْتُ لِتَكُونَ الحَيَاةُ لِلنَّاسِ وَتَفِيصَ فِيهِم.

• وَفِي مَرعًى صَالِحٍ أرعَاهَا.

القراءة الثانية

من مواعظ القدّيس أغسطينس الأسقف في الرّعاة

(العظة 46، 14- 15: CCL 41، 541- 542)

وَأَلِحَّ فِيهَا بِوَقتِهَا وَبِغَيرِ وَقتِهَا

“وَالشَّارِدَةُ لَم تَرُدُّوهَا، وَالضَّالَّةُ لَم تَبحَثُوا عَنهَا” (حزقيال 34: 4). يمكنُ أن نقعَ في أيدي اللصوصِ وبينَ أنيابِ الذِّئابِ الخاطفة، ولهذا نسألُكم أن تُصَلّوا من أجلِنا في هذه المخاطر. وقد تكونُ الخرافُ عنيدةً. وقد نبحثُ عن الضَّالَّةِ، فتقولُ لنا إنَّها أصبَحَتْ غريبةً عنَّا في ضلالهِا وهلاكِها: “فماذا تريدون منّا؟ ولماذا تبحثون عنّا؟” وكأنَّ السَّببَ الذي من أجلِه نريدُها ونبحثُ عنها لم يكُنْ هو نفسُه ضلالَها وأنَّها أوشكَتْ على الهلاك. وقد تقول: “إنْ كنتُ في ضلال، وإنْ كنتُ قد هَلَكْتُ، فماذا تريدُ منيّ؟ ولماذا تبحثُ عنّي؟” لأنّكِ في ضلال، أريدُ أن أرُدَّكِ. ولأنَّكِ هالكةٌ، أريدُ أن أجِدَكِ. وتقولُ هي : “أنا أريدُ أن أضِلَّ، وأريدُ أن أَهلِكَ”.
أنتِ تريدين أن تَضِلِّي، وتريدين أن تَهلِكي؟ ولأنَّك تريدين ذلك، أنا، لا أريدُ. وأَجرُؤُ وأقولُ إنِّي لَجُوج وقد أتدَخَّلُ في ما لا يَعنِيني، حين أسمعُ الرَّسولَ يقولُ: “أعلِنْ كَلِمَةَ الله، وَأَلِحَّ فِيهَا بِوَقتِهَا وَبِغَيرِ وَقتِهَا” (2 طيموتاوس 4: 2). لمن يكونُ الكلامُ في وقتِه؟ ولمن يكونُ في غيِر وقتِه؟ هو في وقتِه لِمَن يريدون سماعَه. وفي غيِر وقتِه لِمَن لا يريدون سماعَه. ومع أنَّ الأمرَ قد لا يَعنِيني، أتجرَّاُ وأقول: “أنتِ تريدين أن تَضِلِّي، وتريدين أن تَهلِكي، وأنا لا أريدُ لكِ ذلك”. والذي لا يريدُ في آخرِ الأمر هو ذاك الذي أَرهَبُه. لو أردْتُ ورضِيتُ لكِ بالهلاك، اسمعي ما يقول، واسمعي كيف يوبِّخ: “وَالشَّارِدَةُ لَم تَرُدُّوهَا، وَالضَّالَّةُ لَم تَبحَثُوا عَنهَا” (حزقيال 34: 4). هل أخافُكِ أكثرَ منه؟ “لأنَّهُ لا بُدَّ لَنَا جَمِيعًا مِن أن يُكشَفَ أمرُنَا أمَامَ مَحكَمَةِ المَسِيحِ” (2 قورنتس 5: 10).
سَأرُدُّ الشَّارِدَةَ، وأبحثُ عن الضَّالَّة. شئتِ أم أبيتِ أنا فاعل. وإذا مزَّقَتْني أشواكُ الغابِ وأنا أبحثُ عنكِ، سأتحمَّلُ جميعَ الشَّدائد. سأنقُبُ جميعَ الأسيجة. سأبذُلُ كلَّ ما بوُسعي، وبقدرِ القوّةِ التي يمنحُني إيّاها اللهُ الذي أرهَبُه. سأرُدُّ الشَّاردة، وأبحثُ عن الضَّالَّة. إن أردتِ لي أن لا أتألَّمَ فلا تَشرُدِي ولا تضِلِّي. لا يَهُمُّني أن أتألَّمَ فقط لأنَّكِ شرَدْتِ وضلَلْتِ. ما أخافُه هو أنِّي إذا أهمَلْتُكِ، قد أَقتُلُ القويَّةَ من الخرافِ أيضًا. اسمَعي ما يلي: “وَالقويَّةَ قتَلْتُموها” (ر. حزقيال 34: 4). إذا أهَمْلتُ الشَّاردةَ والضَّالَّة، هذا يعني أني سأكونُ راضيًا أيضًا إذا شرَدَتْ القويَّةُ وضلَّتْ.

الردة ر. بن سيراخ 4: 23- 24؛ 2 طيموتاوس 4: 2

• لا تَمتَنِعْ عن كلامِ الخلاصِ في الوقتِ المناسبِ، ولا تكتُمْ حكمتَك. فإنَّما تُعرَفُ الحكمةُ باللسان، والفَهمُ والعلمُ والتَّعليمُ في كلامِ الفَهيمِ.

• أعلِنْ كَلِمَةَ الله، وَأَلِحَّ فِيهَا بِوَقتِهَا وَبِغَيرِ وَقتِهَا، وَوَبِّخْ، وَأنذِرْ، وَالزَمْ الصَّبرَ وَالتَّعلِيمَ.

• فإنَّما تُعرَفُ الحكمةُ باللسان، والفَهمُ والعلمُ والتَّعليمُ في كلامِ الفَهيمِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ ربُّنا!

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

تَبارَكَ اللهُ ربُّنا!

الأدعية

تَعَظَّمَ المَسِيحُ رُبُّنَا، المُمْتَلِئُ مِنَ النِّعْمَةِ وَالرُّوحِ القُدُس. وَلْنَطْلُبْ إِلَيْهِ بِإِيمَانٍ قَائِلين:

أَعْطِنَا رُوحَكَ، يَا رَبُّ.

هَبْ لَنَا يَوْمَ فَرَحٍ وَسَلَامٍ، بَعِيدًا عَنِ الخَطِيئَة،
– حَتَّى إِذَا جَاءَ المَسَاءُ، سَبَّحْنَاكَ بِقَلْبٍ نَقِيٍّ بَهِيج.

لِتَنْزِلْ نِعْمَتُكَ اليَوْمَ عَلَيْنَا،
– رَبَّنَا، يَسِّرْ لَنَا عَمَلَ أَيْدِينَا.

لِيُشِعَّ وَجْهُكَ عَلَيْنَا،
– لِتَحْرُسْنَا اليَوْمَ يَمِينُكَ القَدِيرَة.

اِرْأَفْ بالمُتَوَكِّلينَ عَلَى صَلَاتِنَا،
– أَوْسِعْ بَرَكَاتِكَ عَلَيْهِمْ نَفْسًا وَجَسَدًا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اِسْتَجِبْ صَلَوَاتِ الشَّعْبِ الصَّارِخِ إِلَيْكَ، يَا رَبُّ فَيُدْرِكَ مَا عَلَيْهِ أَنْ يَعْمَلَ † وَيَكُونَ مُسْتَعِدًّا للقِيَامِ بِهِ فِي كُلِّ حِين. بِرَبِّنَا يَسوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِِ القُدُس إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.