stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 26 يونيو – حزيران 2019

617views

ثلاثاء الأسبوع 12 من زمن السنوات الفردية
الاسبوع الرابع من  المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلَهِ ربِّنا العَظِيم هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلَهِ ربِّنا العَظِيم هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.

المزمور ١٠٠ (١٠١)

اعتراف الزعيم البارّ

إذا كنتم تحبّوني، حفظتم وصاياي (يوحنا ١٤: ١٥)

الرَّحْمَةَ والقَضاءَ أُنشِد *
لَكَ يا رَبُّ أَعزِف

أَتَقَدَّمُ في سَبيلِ الكَامِلين *
فمَتى تأتي إِلَيَّ؟

في كَمَالِ قَلْبي أَسِيرُ *
في وسَطِ بَيتِي

لا أَضَعُ نُصْبَ عَينَيَّ شيئًا تافِهًا *
أَبغَضْتُ عَمَلَ الجاحِدينَ فلا يَعلَقُ بي

القَلْبُ المُلتَوي فلْيَبتَعِدْ عنِّي *
والشِّرّيرُ لا أَعرِفُهُ

المُغْتابُ لِقَريبِهِ بِالخَفاءِ أُسكِتُهُ *
ومُتَشامِخُ العَينِ مُنتَفِخُ القَلبِ لا أُطيقُهُ

عَينايَ على أُمَناءِ الأَرضِ لِيَسْكُنوا معي *
السَّائِرُ في طَريقِ الكَمالِ هو يَخدُمُني

العامِلُ بِالمَكرِ لا يَسكُنُ في بَيتي *
والنَّاطِقُ بِالكَذِبِ لا يَقِفُ أَمامَ عَينَيَّ

في كُلِّ صَباحٍ *
أُسكِتُ أَشْرَارَ الأَرضِ كُلَّهم

حتَى يَنقَرِضَ مِن مَدينةِ الرَّبِّ *
جَميعُ فَعَلَةِ الآثام

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: لَكَ يا رَبُّ، أعزِفُ، وأسْلُكُ سَبيلَ الكَمال.

أنتيفونة ٢: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.

التسبحة دانيال ٣: ٢٦، ٢٧، ٢٩، ٣٤-٤١

صلاة عزريا في أتون النار

توبوا وارجعوا لكي تمحى خطاياكم (أعمال ٣: ١٩)

مُبارَكٌ أَنتَ أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ آبائِنا *
وحَميدٌ اسْمُكَ ومُمَجَّدٌ أَبَدَ الدُّهُور

لِأَنَّكَ بارٌّ في كُلِّ ما صَنَعْتَ إِلَينا †
وجَميعُ أَعْمالِكَ صَادِقَةٌ *
وطُرُقُكَ مُستَقيمَةٌ وجَميعُ أَحكامِكَ حَقٌّ

إِذْ قَدْ خَطِئْنا وأَثِمْنا بِارْتِدَادِنا عَنكَ †
وارْتَكَبْنَا خَطايا جَسيمَةً في كُلِّ شَيْء *
ولَمْ نَسمَعْ لِوَصاياكَ

فَلَا تَخْذُلْنا لِلأَبَدِ لِأَجلِ اسْمِكَ *
ولا تَنقُضْ عَهدَكَ

ولا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنَّا †
لِأَجلِ إِبْراهيِمَ خَليلِكَ *
وإِسَحقَ عَبدِكَ وإِسْرائيلَ قِدِّيسِكَ

الَّذينَ قُلتَ لَهُمْ إِنَّكَ تُكَثِّرُ نَسْلَهُم †
كنُجومِ السَّمَاء *
وكالرَّمْلِ الَّذي على شَاطِى البَحْر

فلَقَدْ أَصْبَحْنَا أَصْغَرَ الأُمَمِ كُلِّها *
ونَحنُ اليَومَ أَذِلَّاءُ في كُلِّ الأَرض بِسَبَبِ خَطَايَانا

ولَيسَ لَنَا في هَذَا الزَّمانِ رَئيسٌ *
ولا نبِيٌّ ولا قائِد

ولا مُحْرَقَةٌ ولا ذَبيحَةٌ ولا تَقدِمَةٌ ولا بَخُور†
ولا مَكانٌ لِتَقْريبِ البَواكيرِ أَمامَكَ *
ولِنَيلِ رَحَمَتِكَ

ولكِنِ اقْبَلْنا لِانْسِحَاقِ نُفُوسِنَا *
وتَواضُعَ أَرْواحِنا

كمُحْرَقاتِ الكِباشِ والثِّيران *
ورِبْواتِ الحُمْلانِ السِّمان

فلْتَكُنْ هَكَذا ذَبيحَتُنا اليَومَ أَمامَكَ *
حَتَّى تُرضِيَكَ

ولْنَسِرْ وَرَاءَكَ حَتَّى النِّهاية *
فإِنَّهُ لا خِزْيَ لِلمُتَوَكِّلينَ علَيكَ

والآنَ فإِنَّنا نَتْبَعُكَ بِكُلِّ قُلوبِنا *
ونَتَّقِيكَ ونَبتَغي وَجهَكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: لا تُحَوِّلْ رَحمَتَكَ عَنّا، يا رَبّ.

أنتيفونة ٣: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.

المزمور ١٤٣ (١٤٤)، ١-١٠

للظفر والسلام

أستطيع كل شيء بذاك الذي يقوّيني (فيلبي ٤: ١٣)

تَبارَكَ الرَّبُّ صَخْرَتي †
الَّذي يُعَلِّمُ يَدَيَّ الحَرْبَ *
وأَصابِعِيَ القِتال

إِنَّهُ حِمَايَتِي وحِصْني *
ومَعْقِلي ومُنقِذي

وتُرْسِي وبِهِ اعْتَصَمْتُ *
فأَخْضَعَ الشُّعُوبَ تَحْتي

ما الإِنسانُ يا رَبُّ حتَّى تَعرِفَهُ *
وابْنُ الإِنْسانِ حتَّى تُفَكّرَ فيهِ؟

إِنَّما الإِنْسانُ شِبْهُ هَبَاء *
وأيّامُه كَظِلٍ عَابِر

أَمِلْ سَمَوَاتِكَ وانْزِلْ *
مُسُّ الجِبالَ فتُدَخِّن

أَبرِقْ بِبُروقِكَ وشَتِّتْهُم *
أَرسِلْ سِهامَكَ وبَدِّدْهُم

أَرسِلْ يَدَيكَ مِن عَلْيائِكَ وانتَشِلْني †
وأَنقِذْني مِن غَزيرِ المِياه *
مِنْ أَيدِي بَني الغُرَباء

مَنْ نَطَقَتْ بالبَاطِلِ أَفْوَاهُهُم *
وَيمينُ كَذِبٍ يَمِينُهُم

أَللَّهُمَّ، نَشِيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ *
بِالعودِ العُشارِيِّ أَعزِفُ لَكَ

أَنتَ المُعْطِيَ المُلوكَ نَصْرًا *
والمُنتَشِلَ داوُدَ عَبدَكَ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: اللَّهمَّ ، نَشيدًا جَديدًا أُنشِدُ لَكَ.

القراءة أشعيا ٥٥: ١

أيُّها العِطاشُ جَميعًا، هَلُمُّوا إلى المِياه. والَّذينَ لا فَضَّةَ لَهُم، هَلمُّوا اشتَرُوا وكُلُوا، هَلُمُّوا اشْتَروا بغَيرِ فِضَّةٍ ولا ثَمَنٍ، خَمْرًا ولَبَنًا حَليبًا.

الردة

• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ
•• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ

• قمتُ قبل الفجر مُستغيثاً
•• فأَجِبْني، يا ربّ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• قد دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلبي * فأَجِبْني، يا ربّ

القراءة الاولى

من سفر صموئيل الأول ١٧: ٥٧-١٨: ٩ وَ٢٠-٣٠

حسَدُ شاول لداود

فَلَمَّا رَجَعَ دَاوُدُ مِن قَتلِهِ الفَلِسطِينِيَّ، أَخَذَهُ أَبْنيرُ وأَدخَلَهُ عَلَى شَاوُلَ، وَرَأْسُ الفَلِسطينِيِّ بِيَدِهِ. فَقَالَ لَهُ شاوُلُ: “ابنُ مَن أَنتَ يا فَتىً؟” فَقَالَ لَهُ دَاوُدُ: “أَنَا ابنُ عَبدِكَ يَسَّى مِن بَيتَ لَحمَ”.
وَلمَّا انتَهَى دَاوُدُ مِن كَلامِه مَعَ شَاوُل، تَعَلَّقَت نَفسُ يُونَاتَانَ بِنَفسِ دَاوُدَ، وَأَحَبَّهُ يُونَاتَانُ حُبَّهُ لِنَفسِهِ. وَأَمسَكَهُ شَاوُلُ فِي ذَلِكَ اليَومِ، وَلَم يَدَعْهُ يَرجِعُ إِلَى بَيتِ أَبِيهِ. وَقَطَعَ يُونَاتَانُ مَعَ دَاوُدَ عَهدًا، لأَنَّهُ أَحَبَّهُ حُبَّهُ لِنَفسِهِ. وَخَلَعَ يُونَاتَانُ الرِّدَاءَ الَّذِي عَلَيهِ وَوَهَبَهُ لِدَاوُدَ مَعَ سَائِرِ ثِيابِهِ حَتَّى سَيفَهُ وقَوسَهُ وحِمالَتَهُ. وَكَانَ دَاوُدُ يَخرُجُ حَيثُمَا أَرسَلَهُ شَاوُلُ وَيَتَصَرَّفُ بِحِكمَةٍ. فَأَقَامَهُ شَاوُلُ عَلَى رِجَالِ الحَربِ، وَحَظِيَ فِي عُيُونِ الشَّعبِ كُلِّهِ وَعُيُونِ ضُبَّاطِ شَاوُلَ أَيضًا.
وَكَانَ، عِندَ وُصُولِهِم حِينَ رَجَعَ دَاوُدُ مِن قَتلِ الفَلِسطينِيِّ، أَن خَرَجَتِ النِّسَاءُ مِن جَمِيعِ مُدُنِ إِسرَائِيلَ، وَهُنَّ يُغَنِّينَ وَيَرقُصْنَ بِدُفُوفٍ وَهُتَافَاتِ ابتِهَاجٍ وَمُثَلَّثَاتٍ فِي استِقبَالِ شَاوُلَ المَلِكِ. فَأَنشَدَتِ النِّسَاءُ الرَّاقِّصَاتُ وَقُلْنَ: “قَتَلَ شَاوُلُ أُلُوفَهُ وَدَاوُدُ رِبْوَاتِهِ”. فَغَضِبَ شَاوُلُ غَضَبًا شَديدًا وَسَاءَ ذَلِكَ الكَلامُ فِي عَينَيْهِ وَقَالَ: “جُعِلَ لِدَاوُدَ رِبْوَاتٌ، وَأَمَّا لِي فَجُعِلَ أُلُوفٌ، فَلَم يَبقَ لَهُ إِلاَّ المَملَكَةُ”. وَأَخَذَ شَاوُلُ يَنظُرُ إِلَى دَاوُدَ بِعَينِ الشَّرِّ مِن ذَلِكَ اليَومِ فَصَاعِدًا.
وَأَحَبَّتْ مِيكَالُ، ابنَةُ شَاوُلَ، دَاوُدَ. فَأُخبِرَ شَاوُلُ، فَحَسُنَ الأَمرُ فِي عَينَيْهِ، وَقَالَ شَاوُلُ فِي نَفسِهِ: “أُعطِيهِ إِيَّاهَا، فَتَكُونُ لَهُ فَخًّا، وَتَكُونُ يَدُ الفَلِسطينِيِّينَ عَلَيهِ”. فَقَالَ شَاوُلُ لِدَاوُدَ مَرَّةً ثَانِيَةً: “تُصَاهِرُنِي اليَومَ”. وَأَمَرَ شَاوُلُ حَاشِيَتَهُ قائِلاً: “تَكَلَّمُوا معَ دَاوُدَ سِرًّا وَقُولُوا: إِنَّكَ قَد أَعجَبْتَ المَلِكَ، وَكُلُّ حَاشِيَتِهِ أَحَبَّتْكَ، فَصَاهِرِ الآنَ المَلِكَ”. فَلَمَّا تَكَلَّمَتْ حَاشِيَةُ شَاوُلَ عَلَى مِسمَعِ دَاوُدَ بِهَذَا الكَلامِ، قَالَ دَاوُدُ: “أَقَلِيلٌ عِندَكُم أَن أُصَاهِرَ المَلِكَ وَأَنَا رَجُلٌ مِسكِينٌ حَقِيرٌ؟”
فَأَخبَرَتْ شَاوُلَ حَاشِيَتُهُ وَقَالَتْ: “كَذَا قَالَ دَاوُدُ”. فَقَالَ شَاوُلُ: “هَذَا مَا تَقُولُونَهُ لِدَاوُدَ: “لَيسَتْ رَغبَةُ المَلِكِ فِي المَهرِ. وَلَكِنَّهُ يُرِيدُ مِئَتَيْنِ مِن الفَلِسطِينِيِّينَ انتِقَامًا مِن أعدَاءِ المَلِكِ”. وَكَانَ شَاوُل قَد أضمَرَ أَن يُوقِعَ بِدَاوُدَ فِي يَدِ الفَلِسطِينِيّينَ. فَأَخبَرَتْ حَاشِيَةُ المَلِكِ دَاوَدَ بِهَذَا الكَلامِ، فَحَسُنَ الأَمرُ فِي عَيْنَيْ دَاوُدَ أن يُصَاهِرَ المَلِكَ. فَلَم تَتِمَّ الأيَّامُ حَتىَّ قَامَ دَاوُدُ وَذَهَبَ هُوَ وَرِجَالُهُ وَقَتَلَ مِنَ الفَلِسطِينِيّينَ مِئَتَيْ رَجُلٍ. فَزَوَّجَهُ شَاوُلُ مِيكَالَ ابنَتَهُ.
وَرَأَى شَاوُلُ وَعَلِمَ أَنَّ الرَّبَّ مَعَ دَاوُدَ. وَكَانَتْ مِيكَالُ ابنَةُ شَاوُلَ تُحِبُّ دَاوُدَ. وَازدَادَ شَاوُلُ خَوفًا مِن دَاوُدَ، وَصَارَ شَاوُلُ عَدُوًّا لِدَاوُدَ كُلَّ الأَيَّام. وَخَرَجَ قُوَّادُ الفَلِسطينِيِّينَ إِلَى الحَربِ، وَكَانَ داوُدُ، كُلَّمَا خَرَجُوا، أَحكَمَ تَصَرُّفًا مِن جَمِيعِ ضُبَّاطِ شَاوُلَ. فَعَظُمَ اسمُهُ كَثِيرًا.

الردة مزمور ٥٥: ٢ وَ٤ وَ١٤

• ارحَمْنِي يَا الله، فَإنَّ الإنسَانَ يُرهِقُنِي، وَالمُقَاتِلَ طَوَالَ النَّهَارِ يُضَايِقُنِي. عَلَيكَ أتَوَكَّلُ يَومَ أخَافُ.

• لأنَّكَ مِنَ المَوتِ أنقَذْتَ نَفسِي، حَتَّى أسِيرَ أمَامَ الله في نُورِ الأحيَاءِ.

• عَلَيكَ أتَوَكَّلُ يَومَ أخَافُ.

القراءة الثانية

من كتابات القديس غريغوريوس النّيصي الأسقف في الكمال المسيحي

(PG 46: 283- 286)

لنُظهِرْ يسوعَ المسيح في جميعِ طرقِ معيشتِنا

في ثلاثةِ أمورٍ يَظهرُ المسيحيُّ ويتميَّز، في العملِ والكلامِ والفِكرِ. وأوّلُها الفِكر، ثمّ يأتي الكلامُ الذي يَكشِفُ عن الفِكرِ المتكَوِّنِ والمنطبِعِ في الذِّهن ويعبِّرُ عنه. وبعدَ الفكرِ والكلامِ يأتي بالتّرتيب العملُ الذي ينفِّذُ ما تَمَّ تصوُّرُه في الذِّهن. فسَواءٌ ألجأْنا إلى العملِ أم إلى الفكرِ أم إلى الكلام، من الضَّروريِّ أن تكونَ جميعُ أقوالِنا وأعمالِنا وأفكارِنا موجَّهةً نحوَ المثالِ الإلهيِّ لهذه الأمور، كما تَظهرُ في المسيح، فلا نفكِّرُ في شيءٍ ولا نقولُ أو نعملُ شيئًا يكونُ بعيدًا عن سمُوِّه الرَّفيع.
ماذا يجب أن يعملَ إذًا من استحقَّ أن يقبلَ اسمَ المسيحِ العظيم؟ عليه أن يفحصَ فحصًا دقيقًا جميعَ أفكارِه وأقوالِه وأعمالِه ليحاسبَ نفسَه ويرى هل تتَّجهُ جميعُها إلى المسيح، أم هي غريبةٌ عنه؟ ويمكنُ أن تَتِمَّ المحاسبةُ بعدَّةِ طرق. فإذا صدرَ عملٌ أو فِكرٌ أو قولٌ عن هوًى معتلٍّ، عرفَ أنَّ هذا لا يتَّفقُ بشكلٍ من الأشكالِ مع المسيح، وإنَّما يحملُ سمةَ وصورةَ العدُوِّ الذي يريدُ أن يُلقِيَ لآلئَ النَّفسِ في الوَحْلِ ليشوِّهَ بهاءَ الحجرِ الكريمِ ويُزيلَه.
أمّا ما كانَ خالصًا من كلِّ هوًى معتلٍّ، وكانَ نقيًّا، فهو يتَّجهُ نحوَ أميِر السَّلامِ ومبدعِه، أي المسيح، ومنه تستمدُّ النَّفسُ أفكارَها وميولَها، كمِن مصدرٍ نقيٍّ لا فسادَ فيه، فتَحمِلُ في ثناياها شَبَهَ المصدرِ والأصل، مثلَ الشَّبَهِ بينَ الينبوعِ والماءِ السَّائلِ في الجدولِ والذي يتلأْلأُ صافيًا في الإناء.
الطّهارةُ هي نفسُها واحدة في المسيحِ وفي أذهانِنا. ولكنَّ المسيحَ هو ينبوعُها ومصدرُها، وأمّا طهارتُنا فتصدرُ عنه فتَجري فينا حاملةً معها جمالَ معاني الحياة. وينجمُ عن ذلك اتِّفاقٌ وانسجامٌ بيَن ما هو خَفِيٌّ وما هو ظاهرٌ في الإنسان، إذ إنَّ المشاعرَ الصَّادرةَ عن المسيحِ تنظِّمُ وتَبعَثُ فينا مشاعرَ التَّواضعِ والصِّدق. في هذا، في رأيي، يَكمُنُ كمالُ الحياةِ المسيحيّة. لأنَّنا إذا شارَكْنا في الصَّفاتِ والمعاني التي يتضمَّنُها اسمُ المسيحِ ظهرَت قدرتُها في الذِّهنِ وفي الصَّلاةِ وطُرُقِ المعيشةِ.

الردة ر. قولسي ٣: ١٧؛ روما ١٤: ٧

• مَهْمَا يَكُنْ لَكُم مِن قَولٍ أو فِعلٍ، فَلْيَكُنْ كلُّ شيءٍ بِاسمِ الرَّبِّ يَسُوعَ.

• مَا مِن أحَدٍ مِنَّا يَحيَا لِنَفسِهِ، وَمَا مِن أحَدٍ يَمُوتُ لِنَفسِهِ.

• فَلْيَكُنْ كلُّ شيءٍ بِاسمِ الرَّبِّ يَسُوعَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

خَلِّصْنا يا رَبُّ، من أيدي جَميعِ المُبغضين.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

خَلِّصْنا يا رَبُّ، من أيدي جَميعِ المُبغضين.

الأدعية

إِنَّ اللهَ يُولِينَا، فِي هَذَا الصَّبَاحِ، نِعْمَةَ حَمْدِهِ، مُشَدِّدًا بِذَلِكَ رَجَاءَنا، فَلْنَلْتَمِسْ مِنْهُ فِي إِيمَان:

اِسْتَجِبْ لَنَا، يَا رَبّ.

شُكْرًا لَكَ، أَيُّهَا الإِلَهُ، أَبَا مُخَلِّصِنَا يَسُوع،
– عَلَى إِمْدَادِنَا بِهِ بِالمَعْرَفَةِ وَالخُلُود.

اِجْعَلْنَا مِثْلَهُ مُتَوَاضِعِي القُلُوب،
– فَيَخْدُمَ أَحَدُنَا الآخَرُ فِي مَخَافَةِ المَسِيح.

أَفِضْ رُوحَكَ فِي قُلُوبِنَا،
– كَي تَكُونَ مَحَبَّتُنَا صَادِقَةٌ، لَا عَنْ رِيَاء.

لَقَدْ أَوْصَيْتَ الإِنْسَانَ بِالعَمَلِ، كَي يُسَيْطِرَ عَلَى الأَرْض،
– فَليَكُنْ عَمَلُنَا لِتَمْجِيدِ اسْمِكَ وَلِتَقْدِيسِ إِخْوَتِنَا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

يَا رَبُّ، زِدْنَا إِيمَانًا † فَيَكْمُلَ حَمْدُكَ فِينَا * وَيَأْتِي ثِمَارًا سَمَاوِيَّةً عَلَى الدَوَامِ. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.