stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 8 أغسطس – أب 2019

584views

القديس دومينيك، كاهن

الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

وُلِدَ في إسبانيا في عام 1170. درس اللاهوت وسِيمَ كاهنًا. بذَلَ جهدَه في مقاومة هرطقة “الألبيجيين” بوعظه وبمثال سيرته. جمع من حوله بعض الرّفاق وأسَّس رهبنةً في تولوز في فرنسا، وأراد أن يهتمَّ رهبانه للوعظ والصَّلاة. تُعرَفُ رهبنتُه باسم رهبنة “الدومينكان”، نسبةً إلى اسمه “دومينيك”، أو “الإخوة الواعِظون” نسبة إلى أهمِّ عملٍ يقومون به أي الوَعظ. تُوُفِّيَ في بولونيا في إيطاليا عام 1221.

صلاة السَحَر

• اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين، هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

المزمور ٧٩ (٨٠)

افتقد كرمتك، يا ربّ

تعال، أيها الربّ يسوع (رؤيا ٢٢: ٢٠)

يا راعيَ إِسْرائيلَ، أَصغِ †
يا هادِيَ يوسُفَ كالقطيع *
يا جالِسًا على الكَروبينَ، أَشرِقْ

أَمامَ أَفْرائيمَ وبَنْيامينَ ومَنَسَّى *
أَيقِظْ جَبَروتَكَ وهَلُمَّ لِخَلاصِنا

اللَّهمَّ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

أيُّها الرَّبُّ إلهُ القوات *
إلى مَتى تَغضَبُ على صَلاةِ شَعبِكَ؟

لقَد أَطعَمتَهم خُبزَ الدُّموع *
وسَقَيتَهم فَيضًا مِنَ العَبَرات

جَعَلتَنا مَثارَ نِزاعٍ لِجيرانِنا *
واستَهزَأَ بِنا أَعداؤنا

يا إلهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
وأَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

مِن مِصرَ اقتَلَعتَ كَرمَةً *
ولتَغرِسَها طَرَدتَ أمَمًا

مَهَّدتَ لَها فأَصَّلَتْ أُصولَها *
ومَلأَتِ الأَرضَ

ظِلّها غَطَّى الجِبالَ *
وأَغصانُها أَرْزَ الله

إلى البَحرِ مَدَّت قُضْبانَها *
وإِلى النَّهرِ فِراخَها

لماذا كَسَرتَ سِياجَها *
فقَطَفَها كُلُّ عابِرِ سَبيل؟

خِنْزيرُ الغابِ أَتلَفَها *
ووَحشُ الحُقولِ رَعاها

إِرْجِعْ يا إِلهَ القُوات *
تَطلع مِنَ السَّماءِ وانْظُرْ

وافْتَقِدْ هذه الكَرمَة *
واحْمِ ما غَرَسَت يَمينُكَ

أَحرَقوها بِالنَّارِ كأَنَّها نُفاية *
مِن تَجَهّمِ وَجهِكَ يَهلِكون

لِتَكُن يَدُكَ على رَجُلِ يَمينكَ *
على ابنِ الإِنسانِ الَّذي أَيَّدتَه لَكَ

فلا نرتَدَّ عنكَ *
تُحْيينا فنَدْعوَ بِاسْمِكَ

أَيُّها الرَّبُّ إِلهُ القُوَّاتِ أَرجِعْنا *
أَنِرْ علَينا بِوَجهِكَ فنَخلُص

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: أيقِظْ جَبروتَكَ، يا رَبُّ،
وهلمَّ لخلاصِنا.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

التسبحة أشعيا ١٢: ١-٦

ابتهاج القوم المفتدى

إن عطش أحدٌ، فليُقبل إليَّ (يوحنا ٧: ٣٧)

أَحمَدُكَ يا رَبَ لِأَنَّكَ غَضِبتَ علَيَّ *
لكِنِ ارتَدَّ غَضَبُكَ وعَزَّيتَني

هُوَذا اللهُ خَلاصي *
فأَطمَئِنُّ ولا أَفزَع

الرَّبُّ عِزِّي ونَشيدي *
لقد كانَ لي خَلاصًا

وتستَقونَ المِياهَ *
مِن يَنابيعَ الخَلاصِ مُبتَهِجين

وتَقولونَ في ذلك اليَوم:*
إحمَدوا الرَّبَّ وادْعوا بِاسْمِهِ

عَرِّفوا في الشُّعوبِ أَعْمالَه*
واذكُروا أَنَّ اسْمَهُ قد تَعالى

أَشيدوا لِلرَّبِّ فإِنَّه قد صَنَعَ عَظائمَ *
لِيُعَرِّفْ ذلك في الأَرضِ كُلِّها

إِهتِفي وابتَهجي يا ساكِنَةَ صِهْيون *
فإِنَّ قُدُّوسَ إِسْرائيلَ في وَسَطِكِ عَظيم

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: صَنَعَ الرَّبُّ عَظائمَ،
ليُعرَفْ ذَلِكَ في الأرضِ كُلِّها.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

المزمور ٨٠ (٨١)

احياء ذكرى العهد

احذروا أن يكون لأحدكم قلب شرير،
تردّه قلّة إيمانه عن الله الحيّ (إلى العبرانيين ٣: ١٢)

هَلِّلوا للهِ عِزَّتِنا *
إِهتِفوا لإِلهِ يَعْقوب

خُذوا في العَزْفِ واضرِبوا بِالدُّف *
وبِالكِنَّارةِ الرَّخيمةِ والعود

أُنفُخوا في البوقِ عِندَ رأسِ الشَّهْر *
وفي أَوانِ البَدْرِ لِيَومِ عيدِنا

فإِنَّه فَريضَةٌ على إِسْرائيل *
وحُكمٌ لإِلهِ يَعْقوب

جَعَلَه شَهادةً في يوسُف *
عِندَ خُروجِه على أَرضِ مِصْر

سَمِعتُ لسانًا لم أَكُنْ أَعرِفُه: †
«حَطَطتُ الَحِمْلَ عن كاهِلِه *
وانْصَرَفَتْ يَداهُ عنِ القُفَّة

في الضِّيقِ دَعَوَتني فأَنقَذتُكَ †
مِن حِجابِ الرَّعدِ اْستَجَبتُ لَكَ *
عِندَ مياهِ مَريبةَ اْمتَحَنتُكَ

إِسمع يا شَعْبي فأُشهِدَ علَيكَ *
يا إِسْرائيلُ لو اسْتَمَعتَ لي

لا يَكُنْ عِندَكَ إِلهٌ غَريب *
ولا تَسْجُدْ لإِلهٍ دَخيل

لأَنَّي أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ †
الَّذي أَصعَدَكَ مِن أَرضِ مِصْر *
فأَوْسِعْ فَمَكَ لأَملأَه

لَكِنَّ شَعْبي لم يَسْمعَ لِصَوتي *
وإِسْرائيلَ لم يُرِدْني

فأَسلَمتُهم إِلى إِصْرارِ قُلوبِهم *
يَسيرونَ على هَواهم

لو سَمعِ لي شَعْبي *
وسَلَكَ إِسْرائيلُ طُرُقي

لَأَذْلَلْتُ في لَمْحِ البَصَرِ أَعْداءَهم *
ورَدَدتُ يَدي على مُضايِقيهم

ولَتَمَلَّقَ لَه مُبغِضو الرَّبِّ *
وكانَ ذلك مَصيرُهم لِلأبد

مِن لُبابِ الحِنطَةِ أَطعَمتُه *
ومِن عَسَلِ الصَّخرَةِ أَشبَعتُه»

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: هلِّلوا لله عزَّتنا.

القراءة إلى العبرانيين 13: 7 – 9أ

أُذكروا رؤساءكم؛ إنهم خاطبوكم بكلمة الله، واعتبروا بما انتهت إليه سيرتهم، واقتدوا بإيمانهم. إن يسوع المسيح هو هو أمس واليوم وللأبد. لا تضلّوا بتعاليم مختلفةٍ غريبة.

الردّة

• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا

• يَذكرونَ اسمَ الرَّبِّ نهارًا وليلًا
•• أقَمْتُ حُرَّاسًا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا

القراءة الأولى

بدء سفر هوشع النبي ١: ١-٩؛ ٣: ١-٥

النبي هو علامة حب الله لشعبه

كَلِمَةُ الرَّبِّ الَّتِي كَانَتْ إِلَى هُوشَعَ بنِ بَئيرِي، فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا وَيُوتَامَ وَآحَازَ وَحِزقِيَّا، مُلُوكِ يَهُوذَا، وَفِي أَيَّامِ يَارُبْعَامَ بنِ يُوآش، مَلِكِ إِسرَائِيل.
بَدءُ كَلامِ الرَّبِّ بِلِسَانِ هُوشَع. قاَلَ الرَّبُّ لِهُوشَع: “انطَلِقْ فَاتَّخِذْ لَكَ امرَأَةَ زِنىً وَأولادَ زِنىً، فَإِنَّ الأَرضَ تَزنِي زِنىً بِارتِدَادِهَا عَنِ الرَّبّ”. فَانطَلَقَ وَاتَّخَذَ جُومَر، بِنتَ دِبْلائِيم. فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابنًا. فَقَالَ لَه الرَّبّ: سَمِّهِ يِزْرَعِيل، فَإِنِّي بَعدَ قَلِيلٍ أُعَاقِبُ بَيتَ يَاهُو عَلَى دِمَاءِ يِزرَعِيل، وَأُزِيلُ مُلكَ بَيتِ إِسرَائِيل. وَفِي ذَلِكَ اليَومِ أَكسِرُ قَوسَ إِسرَائِيلَ فِي وَادِي يِزرَعِيل.
ثُمَّ حَبِلَتْ ثَانِيَةً وَوَلَدَتْ بِنتًا. فَقَالَ لَه الرَّبّ: سَمِّهَا غَيرَ مَرحُومَة، فإِنِّي لا أَعُودُ أَرحَمُ بَيتَ إِسرَائِيل، صَافِحًا عَنهُم صَفحًا. أَمَّا بَيتُ يَهُوذَا، فَأَرحَمُهُم وَأُخَلِّصُهُم بِالرَّبِّ إِلَهِهِم، وَلا أُخَلِّصُهُم بِالقَوسِ وَلا السَّيفِ وَلا القِتَالِ وَلا الخَيلِ وَلا الفُرْسانِ. ثُمَّ فَطَمَتْ غَيرَ مَرحُومَةَ، وَحَبِلَتْ وَوَلَدَتِ ابنًا. فَقَالَ الرَّبّ: سَمِّهِ لَيسَ بِشَعبِي، فَإِنَّكُم لَسْتُم بِشَعبِي، وَأَنَا لا أَكُونُ لَكُم إِلَهًا.
ثُمَّ قَالَ لِيَ الرَّبّ: انطَلِقْ أَيضًا وَأَحبِبِ امرَأَةً يُحِبُّهَا زَوجُهَا، وَهِيَ فَاسِقَة، كَمَا يُحِبُّ الرَّبُّ بَني إِسرَائِيل، وَهُم يَلتَفِتُونَ إِلَى آلِهَةٍ أُخرَى وَيُحِبُّونَ أَقرَاصَ الزَّبِيب. فَاشتَرَيْتُهَا بِخَمسَةَ عَشَرَ مِنَ الفِضَّةِ وَبِحُمِرٍ وَنِصفِ حُمِرٍ مِنَ الشَّعِير. وَقُلْتُ لَهَا: إِنَّكِ تَبقَيْنَ لِي أَيَّامًا كَثِيرَةً، وَلا تَزْنِينَ وَلا تَكُونِينَ لِرَجُلٍ، وَأَنَا أَكُونُ كَذَلِكَ مَعَكِ.
لأَنَّ بَنِي إِسرَائِيلَ يَبقَوْنَ أَيَّامًا كَثِيرَةً لا مَلِكَ لَهُم وَلا رَئِيسَ وَلا ذَبِيحَةَ وَلا نُصُبَ وَلا أَفُودَ وَلا تِرَافِيم. وَبعَدَ ذَلِكَ يَرجِعُ بَنُو إِسرَائِيلَ وَيَطلُبُونَ الرَّبَّ إِلَهَهُم وَدَاوُدَ مَلِكَهُم، وَيَلتَفِتُونَ بِهَيبَةٍ إِلَى الرَّبِّ وَجُودَتِه فِي آخِرِ الأَيَّامِ.

الردة ١ بطرس ٢: ٩ وَ١٠؛ روما ٩: ٢٦

• أمَّا أنتُم فَإنَّكُم ذُرِّيِّةٌ مُختَارَةٌ وَجَمَاعَةُ المَلِكِ الكَهنُوتِيَّةِ.لم تَكُونُوا بِالأمسِ شَعبًا، أمَّا الآنَ فَإنَّكُم شَعبُ الله.

• حَيثُ قِيلَ لَهُم: لَسْتُم بِشَعبِي، سَيُدعَوْنَ أبنَاءَ اللهِ الحَيِّ.

• لم تَكُونُوا بِالأمسِ شَعبًا، أمَّا الآنَ فَإنَّكُم شَعبُ الله.

القراءة الثانية

من كتابات مختلفة في تاريخ رهبنة الدومينكان

(الكتاب في المبادئ: من محاضر تطويب القديس دومينيك، روما 1935 ص 30 وتابع، 146- 147)

كان يحدِّث الله أو يحدِّثُ الناسَ عنه

كانَ غايةً في استقامةِ الأخلاق، تَسكُنُه حرارةٌ إلهيةٌ متّقدةٌ، ولذلك ثبتَ من غيرِ شكٍّ للجميع أنّه إناءُ كرامةٍ ونعمةٍ. نفسُه صافيةٌ متساويةٌ غيرُ مضطربةٍ، لا تحرِّكُها إلّا الشَّفقةُ والرَّحمةُ. ولأنَّ فرحَ القلبِ ينعكسُ على الوجهِ، كانَ صفاؤه في الباطنِ يظهرُ في الخارجِ برأفتِه وببشاشةِ وجهِه.
كانَ، في كلِّ مكانٍ، رجلَ الإنجيلِ بالقولِ والعملِ. كانَ، في أثناءِ النَّهارِ، مع إخوتِه ورفقائِه، بسيطًاِ يَفيضُ فرحًا، وفي ساعاتِ الليلِ، كثيرَ السَّهَرِ والصَّلاةِ. كلامُه قليلٌ إلا مع الله، بالصَّلاةِ، أو كانَ يتكلَّمُ على الله. وكانَ يدعو إخوتَه إلى ذلك.
كانَ له سؤالٌ خاصٌّ يوجِّهُه إلى اللهِ باستمرارٍ: أن يتنازلَ اللهُ فيمنحَه محبّةً حقيقيَّةً، فعّالةً قادرةً على العنايةِ بالناس والاهتمامِ لخلاصِهم. كانَ يرى أنّه يجبُ عليه أوّلًا أن يكونَ عضوًا في المسيح، فيبذِلُ جميعَ قِواه لكَسبِ النّفوسِ، على مثالِ ربِّنا يسوعَ المسيحِ مخلِّصِ الكلِّ، والذي بذلَ نفسَه من أجلِ خلاصِنا. لهذا الهدفِ، أسَّسَ رهبنةَ “الإخوةِ الواعظين”، بعد تفكيرٍ طويلٍ وبحسبِ تدبيرِ الله السَّامي.
كاَن يحثُّ رهبانَه باستمرارٍ، بالكلامِ والرَّسائلِ، على دراسةِ العهدِ القديمِ والجديدِ. وهو نفسُه كانَ يحملُ معه دائمًا إنجيلَ القدّيس متّى ورسائلَ بولس. وقد واظبَ على دراستِها حتى حفظَها عن ظهرِ قلبِه.
انتُخبَ أسقفًا مرّتَيْن أو ثلاثًا، ورفضَ. فَضَّلَ أن يبقى مع إخوتِه يعيشُ معهم في الفقرِ، بدلًا من أن يعيشَ في أسقفيّةٍ ما. حافظَ على بتوليّتِه كاملةً تامّةً حتّى النِّهاية. كانَ يرغبُ في أن يُجلَدَ ويُقطّعَ ويموتَ في سبيلِ الإيمانِ بالمسيح. وفي ذلك قالَ البابا غريغوريوس التَّاسع: “عرَفْتُه رجلًا حافظَ بأمانةٍ على قانونِ إيمانِ الرُّسلِ، ولا شكَّ أنّه الآنَ في السَّماءِ وقد انضمَّ إلى مجدِ الرُّسلِ”.

الردة ر. بن سيراخ 48: 1؛ ملاخي 2: 6

• قامَ واعظُ الخلاصِ الجديدِ كالنّار، وَتَوَقَّدَ كَلامُهُ كَالمشعَلِ.

• كَانَ فِي فَمِهِ تَعلِيمُ حَقٍّ، وَلَم يُوجَد إثمٌ فِي شَفَتَيْهِ.

• وَتَوَقَّدَ كَلامُهُ كَالمشعَلِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لَستُمْ أنتُم المُتَكَلِّمُون.
بَل رُوحُ أبيكُم يَنطِقُ بِلِسَانِكُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لَستُمْ أنتُم المُتَكَلِّمُون.
بَل رُوحُ أبيكُم يَنطِقُ بِلِسَانِكُم.

الأدعية

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،
– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،
– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،
– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،
– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّها الرَّبُّ عِمادَنا، لقد كانَ القدّيسُ عبدُ الأَحدِ للحَقِّ واعِظًا شهيرًا † فليَكُن، باستِحقاقاتِه وتعليمِه، عَضُداً للكنيسةِ وسَنَدًا * ولنا شفيعاً كريماً الآنَ وكلَّ أَوان.
بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.

– آمين.