stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كتابات القراء

ضرورة التوبة والتينة التي لا تثمر

4.1kviews

8

تأمل الأحد ٤ نوفمبر / كانون الأول ٢٠١٦

” ضرورة التوبة والتينة التي لا تثمر ” ( لوقا ١٣ : ١ – ٩ )

عندما نقرأ هذا المقطع من الإنجيل المقدّس نرى في القسم الأول حادثتان مؤسفتان راح ضحيّتهما أشخاص كثيرين .

نتسأل ؟

من المسؤول الله أم الإنسان ؟

أين هو الله من من هذه الأحداث والكوارث المفجعة ؟

بل ، أين نحن من الله ؟

الإيمان ضروري لفهم احداث كهذه ، والتوبة هي الأساس . إن مشكلة الألم هي مشكلة واجهت البشر في كل زمان و مكان ، والسؤال هنا : لماذا يتألّم هؤلاء ويموتون وهم يعملون خيراً أي يقدّمون ذبائح ؟

لم يقدّم يسوع تفسيراً لهذه الحادثة أو تلك ، فالله غير مطلب بأن يقدّم لنا تفسيراً عن كل حادثة . فالطبيب الماهر لا يشرح لمريضه تفاصيل العمليّة الجراحيّة التي سيقوم بها . يكفي المريض ثقته في طبيبه ، ونحن ، كأولاد الله يكفينا أن نعلم أننا في يده ، هو الضابط الكل ، القوي ، وأولاً وأخيراً هو ابونا ولا يتركنا أبداً ، وإذا سمح بأي حدث ستكون نتيجته للخير لا للشر . فالله صانع خيرات وليس إله كوارث . يقول القدّيس بولس في رسالته إلى أهل رومة : ” إننا نعلم أنّ جميع الأشياء تعمل لخير اللذين يحبّون الله ” ( رومة ٨ : ٢٨ ) . ونحن لا يحقّ لنا أن نحكم على أن الآخرين مخطئين بالضرورة إن وقعوا تحت الآلام ، وأن نقول أن الأصحاء والأغنياء هم ابرار ، وإلاّ لما مات المسيح نفسه وصُلب عنّا وهو البار . وبالتالي يجب أن لا نهتم بخطايا الآخرين ،  بل أن نهتم بخطايانا ونتوب عنها . ولذلك يكرّر السيد المسيح قوله مرتيّن  : ” إن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون ” .

امّا مثل التينة  يرمز إلى الإنسان المسيحي المزروع بسر المعموديّة في الكنيسة المقدّسة التي يرعاها الله ، فهو الكرّام الذي يهتم بكرمه  . وعلى كل إنسان مسيحي أن يقدّم لله ثمار أعماله الصالحة ، وإلاّ عرّض نفسه للهلاك .  فالله رحوم وغفور يمنح الإنسان الفرص والوقت الكافي لكي يعمل ويأتي بثمار من خلال التوبة والندامة والرجوع عن الضلال إلى الحق .

ولكنّ الله عادل أيضاً . يقول أحد أباء القديسين : ” إن الله يدين الإنسان حسب مبدأين : الرحمة والعدل . فإن كان يريد أن يُطبّق عدله فقط ، فما من أحد يخلُص . وإن عامل برحمة فقط ، تعمّ الفوضى والخطيئة على الأرض . إذاً الله يحاسب بحسب رحمته وعدله معاً . ولكن يوم الدينونة رحمته تتغلّب على عدله ” .

هذا المثل هو إنذار لنا نابع عن قلب الله ، وبشرى ساره أيضاً عن رحمته وحنانه تعالى .

فلنثق برحمته ثقة كاملة ، ولنخَف عدله الإلهي خوفاً شديداً. فإن الثقة والخوف يتكاملان في قلبنا ويحملاننا على أن نعيش الحياة المسيحيّة الحقّة ونأتي بثمار شهيّة تفتح لنا أبواب السماء .

فلنتضرّع إلى العذراء مريم طالبين شفاعتها ، لكي نُدرك عطايا الله ومواهبه ونعمه لنا ، فنّثمر ثماراً طيبة في حياتنا ، ومن ثمارنا يعرف العالم بأننا تلاميذ المسيح .

المطران كريكور اوغسطينوس كوسا

أسقف الإسكندرية للأرمن الكاثوليك