stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكتبالمكتبة الكاثوليكية

ظهور الجزء الثاني من موسوعة كفن السيد المسيح للاب الدكتور ميلاد صدقي اللعازري

903views

بعد ثلاث سنوات من ظهور الجزء الأول من هذه الموسوعة، الأولى من نوعها في العالم وليس فقط بلغة الضاد، ظهر الجزء الثاني منها بعنوان: تاريخ الكفن كاملاً ومفصلاً في جدول. طبعة أولى مختصرة. (ISBN : 978-977-90-5953-2).
​تبرر سنوات التحضير الطويلة هذه ضخامة الكتاب، إذ بلغ عدد صفحاته 578 صفحة، تتضمن ثلاثة أقسام.
يحتل القسم الأول والأكبر منها جدولٌ ذو أربعة أعمدة (يوم، شهر، سنة، حدث)، يغطي مساحة أثنين وعشرين قرناً (من القرن الأول قبل المسيح، إلى مايو 2018). كنز ضخم من المعطيات التاريخيّة عن يسوع المسيح وعن أهم الوقائع، والاكتشافات، والمكتشفين في كل العلوم المتعلقة بالكفن: تنقلاته وعروضه العامة والخاصة، الأحداث والأبحاث، مع اهتمام خاص بذكر نصوص من الشهادات التاريخيّة، وخصوصا المصادر العربية. يذكر الجدول أيضا الأماكن الجغرافيّة، والمؤتمرات العلميّة، وكذلك اهم الفعاليّات والأنشطة التي تدور حول الكفن المقدس، في عدة بلاد.
​في القسم الثاني، فهرس مزدوج بأسماء الأعلام التي وردت في الجدول السابق حيث كان قد ذُكِرَ أمام كل منها تاريخ الولادة والوفاة (عند حدوثها)، وكذلك المنصب. في الفهرس الأول الأسماء مرتبة أبجدياً حسب اللغة العربيّة، بينما يقدمها الفهرس الثاني مرتبة حسب الأبجديّة اللاتينيّة.
​أما القسم الثالث والأخير، فيضم عدة ملاحق تاريخيّة في شكل قوائم للسلطات الكنسيّة كاملة (سلسلة الباباوات، بطاركة أنطاكية بطوائفهم، بطاركة القسطنطينيّة، أساقفة ورؤساء أساقفة تورينو حرّاس الكفن، عمداء كنيسة ليريه)، والسياسيّة (سلالة آل هيرودس، ملوك أديسّا باسم “أبجر”، الخلفاء المسلمون، الأباطرة البيزنطيون، ملوك فرنسا، المعلمون الأعظمون لفرسان الهيكل، سلالة آل شارني، وسلالة آل سافويا)، وأهم فرق الأبحاث العلمية (STURP).
​جدير بالذكر أن هذه الطبعة الأولى من الكتاب هي “المختصرة”، فالنيّة معقودة لإصدار طبعة “موسّعة ومزيدة” تتضمن توثيقا مفصّلا لكل واحدة من المعطيات الواردة في الجدول. ونظرا لفرادة المصنّف، تنتظره ترجمات بالإيطالية وغيرها من اللغات الأوروبيّة. (kafanalmassiheg@gmail.com).