stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الأقباط الكاثوليك

مجموعة القديس أنطونيوس الكشفية و عامها ال ٢٨ في الخدمة و البنيان

748views

٢٣ اكتوبر ٢٠١٨.

كتبت دينا عادل – المكتب الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية بمصر

في حوار من المكتب الاعلامي مع مدير المجموعة القائد ماركو مجدي حول تاريخ مجموعة الانبا انطونيوس الكشفية و التي احتفلت بعامها الثامن عشر في الثامن من الشهر الماضي ،تمحور الحديث حول تأسيس الكشافة و هدفها و روحنيتها .
فقد تم تأسيس المجموعة في ٢٨/٦/١٩٩٠ ، وقد كانت نقطة البداية بأول اجتماع حضره ٨ من المرشحين لعشيرة الجوالة بقيادة القائد نادر مجدي.
ومن بعده بدأت مشاريع الخدمة ومخيمات التدريب لإتمام الاختبارات الكشفية والإعداد التجوالي والقيادي.
و تلاها تأسيس العديد من الفرق و منها تأسيس وحدتي زمرة الأشبال وفرقة الكشافة في ١٤/٧/١٩٩٢ ، و تأسيس وحدتي باقة الزهرات وفرقة المرشدات في ٧/٨/١٩٩٣ ، و اخيرا تأسيس وحدة السنافر (البراعم) في ٢/٨/١٩٩٦ .
و لقدم المجموعة تاريخا فقد مر علي المجموعة العديد من القادة و الدين قادوا المجموعة بداية من قائد نادر مجدي ١٩٩٠ _ ١٩٩٦ و حتي القائد ماركو مجدي ٢٠١٧ _ وحتي الان .
و خلال الحديث اوضح القائد ماركو ان الرسالة الاساسية للكشافة هي تكوين مواطن مسيحي صالح،وتسعى لتربية الشباب من خلال تحقيق قيمهم الأساسية عبر الوعد والقانون الكشفي ومساعدتهم لبناء عالم أفضل حيث يعيش بعيداً عن الانانية والحياة الفردية (خدمة القريب)، والمبادرة في بناء دور أساسي في المجتمع.
و ان الرؤية التي دائما تطلع المجموعة و الكشافة بوجه عام تتمحور في كون الكشافة حركة عالمية لبناء عالم افضل ، فهي مؤثرة في عالم اليوم، ومنفتحة على الحضارات المختلفة، ومثقفة ومتسعة المعرفة . وبدورها تقوم الكشفية ببناء شاب معاصر مستند على هذه الحقائق.
بالاضافة الي ذلك فإن الكشافة اليوم مثيرة للناضجين من الرجال والسيدات في مختلف الحضارات وهكذا تساهم في بناء عالم سامي وبناء إنسانية جديدة وتطور مجتمع مثالي .
الكشافة حركة دينامية ومبدعة من خلال انسجامها مع جميع المصادر ومستندة على أسس ديمقراطية في العمل الجماعي داخل المؤسسة وباتصال فعال بين جميع الاجيال وبمختلف المستويات ،وهكذا يوما بعد يوم، تصبح فكرة العيش ضمن المجتمع أو القرية العالمية فكرة حقيقية .
اما روحانية الكشف و التي هي الاهم هو ان مجموعة الانبا انطونيوس الكشفية تنتمي إلى الحركة الكشفية الكاثوليكية، حيث تسعى الكشافة دائماً إلى تحقيق ملكوت الله على الأرض، وذلك بأن تنمي بين الشباب الروح في الإرادة الصالحة والتعاون مع الآخريين في الحياة اليومية. دور الكشافة هو الاسهام في تربية الشباب من خلال زرع المبادئ والقيم المبنية على الوعد والقانون والمنهج الكشفي في سبيل بناء عالم أفضل وتطوير مجتمع أرقى.
و لا يمكن الإغفال عن دور الأهل تجاه الحركة الكشفية فعبر السنين الطويلة كان الولد في العائلة، غرسة عزيزة على القلوب،
يبقى للأهل اختيار الأرض الصالحة لتنشئة هذه الغرسة تنشئة صحيحة تؤمن لها ربيعاً وقطافاً وافراً، وكثيرون هم الأهل المؤمنون بها وبفاعليتها في تربية النشء، وكثيرون هم المترددون حيال هذا الموضوع. أما الذين أفسحوا المجال لأبنائهم في أن يسيروا في طريق الحركة الكشفية فقد أظهرت التجارب أن نتيجة قرارهم هذا كانت أن نجحوا في الحصول على ناشئة تعتمد على نفسها وتنجح في صنع وتنفيذ قرارها ولا تطمح ألا للبناء والتقدم والجدية في مجال إثبات الوجود وخدمة المجتمع والوطن والإنسانية.
إنها البيئة النظيفة التي تعتمد على النظام والعمل والتقدم والاعتماد على النفس في تدبير الأمور وتذليل الصعوبات في إطار سموّ الأخلاق والإيمان بالله وبالقيم الإنسانية.
كما أن المخيمات مناسبة شيقة تتيح لهؤلاء الصغار فرصة الاعتماد على النفس وتفسح أمامهم مجال التمرس بالصعاب، والعمل على أن يكونوا أقوياء بأجسامهم نيرين بعقولهم طاهرين بأرواحهم.