stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 15 فبراير – شباط 2020 “

185views

السبت من أسبوع مرفع اللحم: سبت الراقدين 
تذكار القدّيس الرسول أونيسموس

بروكيمنات الرسائل 1:61

نُفوسُهُم في ٱلخَيراتِ تَسكُن، وَذُرِّيَتَهُم تَرِثُ ٱلأَرض.
-إِلَيكَ يا رَبُّ أَصرُخ، إِلَهي لا تَتَصامَم عَنّي. (لحن 8)
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 28a-23:10
يا إِخوَة، «كُلُّ شَيءٍ يَجوزُ لي» وَلَكِن لَيسَ كُلُّ شَيءٍ يَنفَع. «كُلُّ شَيءٍ يَجوزُ لي» وَلَكِن لَيسَ كُلُّ شَيءٍ يَبني.
لا يَطلُبُ أَحَدٌ ما هُوَ لِنَفسِهِ، بَل ما هُوَ لِغَيرِهِ.
كُلُّ ما يُباعُ في سوقِ ٱللَّحمِ كُلوهُ، غَيرَ باحِثينَ عَن شَيءٍ مِن أَجلِ ٱلضَّميرِ،
لِأَنَّ «لِلرَّبِّ ٱلأَرضَ وَمِلأَها».
إِن دَعاكُم أَحَدٌ مِن غَيرِ ٱلمُؤمِنينَ وَأَحبَبتُم أَن تَنطَلِقوا، فَكُلوا مِن كُلِّ ما يُقَدَّمُ لَكُم، غَيرَ باحِثينَ عَن شَيءٍ مِن أَجلِ ٱلضَّمير.
فَإِن قالَ لَكُم أَحَدٌ: «إِنَّ هَذهِ ذَبيحَةُ أَوثانٍ» فَلا تَأكُلوا لِأَجلِ ذاكَ ٱلَّذي أَعلَمَكُم وَلِأَجلِ ٱلضَّمير.

هلِّلويَّات الإنجيل

طوبى لِمَن ٱختَرتَهُم وَقَبِلتَهُم، لِيَسكُنوا في دِيارِكَ يا رَبّ.
-وَذِكرُهُم يَدومُ إِلى جيلٍ وَجيل. (لحن 1)

إنجيل القدّيس لوقا 36-33.27-25.9-8:21

قالَ ٱلرَّبّ: «إِحذَروا أَن تُضَلّوا، فَإِنَّ كَثيرينَ سَيَأتونَ بِٱسمي قائِلين: إِنّي أَنا هُوَ وَٱلزَّمانُ قَد ٱقتَرَبَ، فَلا تَتبَعوهُم.
فَإِذا سَمِعتُم بِحُروبٍ وَفِتَنٍ فَلا تَفزَعوا، فَلا بُدَّ أَن يَكونَ هَذا أَوَّلاً. وَلَكِن لا يَكونُ ٱلمُنتَهى في ٱلأَثَر».
وَتَكونُ عَلاماتٌ في ٱلشَّمسِ وَٱلقَمَرِ وَٱلنُّجومِ، وَعَلى ٱلأَرضِ كَربٌ لِلأُمَمِ، حَيرَةً مِن عَجيجِ ٱلبَحرِ وَجَيَشانِهِ،
وَتَزهَقُ ٱلنّاسُ مِنَ ٱلخَوفِ وَٱنتِظارِ ما يَأتي عَلى ٱلمَسكونَةِ، فَإِنَّ قُوّاتِ ٱلسَّماواتِ تَتَزَعزَع.
وَحينَئِذٍ يُشاهِدونَ ٱبنَ ٱلإِنسانِ آتِيًا عَلى سَحابَةٍ بِقُدرَةٍ وَمَجدٍ عَظيمَين».
أَلسَّماءُ وَٱلأَرضُ تَزولانِ، وَأَمّا كَلامي فَلا يَزول.
فَٱحتَرِسوا لِأَنفُسِكُم أَن تَثقُلَ قُلوبُكُم في ٱلخَلاعَةِ وَٱلسُّكرِ وَهُمومِ ٱلحياةِ، فَيُقبِلَ عَلَيكُم بَغتَةً ذَلِكَ ٱليَوم.
فَإِنَّهُ مِثلَ فَخٍّ يُطبقُ عَلى جَميعِ ٱلمُقيمينَ عَلى وَجهِ ٱلأَرضِ كُلِّها.
فَٱسهَروا إِذَن وَصَلّوا في كُلِّ حينٍ، لِكَي تَستَأهِلوا أَن تَنجوا مِن جَميعِ هَذِهِ ٱلمُنتَظَرِ أَن تَكونَ، وَأَن تَقِفوا بَينَ يَدَيِ ٱبنِ ٱلإِنسان».

التعليق الكتابي :

القدّيسة تيريزيا الطفل يسوع والوجه الأقدس (1873 – 1897)، راهبة كرمليّة وملفانة الكنيسة
فعل تقدمة الذات لحبّ اللّه الرّحيم

« فاسهَروا مُواظِبينَ على الصَّلاة، لكي تكونوا أَهْلاً لِلنَّجاةِ… ولِلثَّباتِ لَدى ابنِ الإِنْسان »

آه يا إلهي! أيّها الثالوث الطوباويّ، أريد أن أحبّك وأن أجعلك محبوبًا، وأن أعمل على تمجيد الكنيسة المقدّسة، من خلال مساهمتي في تخليص النفوس… أرغب في أن أتمّم مشيئتك كاملة، وأَصل إلى مرتبة المجد الذي أعددته لي في ملكوتك؛ بكلمة واحدة أرغب أن أكون قدّيسة، لكنّي أشعر بعجزي، وأطلب إليك، يا إلهي! أن تكون أنت بذاتك قداستي… بما أنّك أحببتني لدرجة أنّك أعطيتني ابنك الوحيد ليكون مُخَلِّصًا وعريسًا لي فإن كنوز استحقاقاته اللامتناهية هي لي: لذلك إنّي أقدّمها لك بفرح راجيةً إيّاك ألاّ تنظر إليّ إلا من خلال وجه يسوع وقلبه المشتعل حبًّا.

أشكرك يا إلهي! على كلّ النّعم التي أنعمت عليّ بها، خاصّة أنّك محّصتني في بوتقة الألم. وبفرح، سأتأملّك في اليوم الأخير حاملاً صولجان الصليب؛ وما دمت قد تنازلت ومنحتني نعمة المشاركة بهذا الصليب الثمين للغاية، فأنا آمل أن أشابهك في السماء وأرى سمات آلامك المقدّسة تسطع في جسدي المُمَجَّد…

وبعد منفى الأرض، أرجو الذهاب لأنعم بك في الوطن الأبدي؛ لكنّي لا أريد أن أكدّس استحقاقات لأجل السماء، بل أريد العمل في سبيل جبّك وحده، وبهدف وحيد هو أن أرضيك وأن أعزّي قلبك الأقدس وأخلّص نفوسًا ستحبّك للأبد. في مساء هذه الحياة، سأمثل أمامك ويداي فارغتان، لأنني لا أطلب إليك يا ربّ أن تحصي أعمالي. بِرّنا كلّه ملطّخ أمام عينيك. أريد إذًا أن ألبس بِرّك وأنال من حبّك امتلاكك الأبديّ. لا أريد على الإطلاق عرشًا آخر ولا إكليلاً آخر، سواك يا حبيبي! الزمن لا شيء في عينيك لأنّ “أَلفَ سَنَةٍ في عَينَيكَ كيَومِ أَمسِ العابِر كهَجْعَةٍ مِنَ اللَّيل” (مز 90[89]: 4) فأنت قادر إذًا على أن تُعِدَّني في لحظة، لأمثل أمامك.