stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

« اذهَبْ أَوَّلاً فصالِحْ أَخاك، ثُمَّ عُدْ فقَرِّبْ قُربانَك » – القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم

443views

القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم (نحو 345 – 407)، أسقف أنطاكية ثمّ القسطنطينيّة ومعلِّم في الكنيسة
عظة حول خيانة يهوذا

« اذهَبْ أَوَّلاً فصالِحْ أَخاك، ثُمَّ عُدْ فقَرِّبْ قُربانَك »

لقد بذل الرّب يسوع المسيح حياته من أجلك وأنت ما زلت تعادي من هو خادم مثلك؟ كيف يمكنك أن تتقدّم نحو مائدة السلام؟ لم يتردد ربّك من أن يعاني كلّ هذه الآلام من أجلك وأنت ترفض حتّى الرجوع عن غضبك؟… قد تقول لي: “إن هذا الشخص قد أهانني بشدّة وقد كان ظالمًا عدّة مرات معي، حتّى إنّه هدّدني بالموت!” ما الذي تقوله؟ لم يصلبك بعد كما صُلِب الربّ مِن قِبَل أعدائه.

إن لم تغفر إساءات قريبك، لن يغفر لك أبوك الذي في السماوات زلّاتك (راجع مت 6: 15). ما الذي يقوله ضميرك حين تتلفّظ بهذه الكلمات: “أبانا الذي في السماوات، ليتقدّس اسمك” وما يلي ذلك؟ إنّ الرّب يسوع المسيح لم يقم بأيّ تمييز: لقد سفك دمه أيضًا من أجل من سفكوا دماه. أيمكنك القيام بأمر مشابه؟ حين ترفض أن تغفر لعدوّك، تؤذي نفسك ولا تؤذيه… ما تحضّره، هو عقاب لك في يوم الدينونة…

اسمع ما يقوله الرب: “فإِذا كُنْتَ تُقَرِّبُ قُربانَكَ إِلى المَذبَح وذكَرتَ هُناكَ أَنَّ لأَخيكَ علَيكَ شيئاً، فدَعْ قُربانَكَ هُناكَ عِندَ المَذبح، واذهَبْ أَوَّلاً فصالِحْ أَخاك، ثُمَّ عُدْ فقَرِّبْ قُربانَك”… لإنّ ابن الانسان جاء إلى العالم ليصالح الانسانيّة مع أبيه. كما قال الرّسول بولس: “فقَد حَسُنَ لَدى الله… أَن يُصالِحَ بِه ومِن أَجلِه كُلَّ موجود مِمَّا في الأَرْضِ ومِمَّا في السَّمَوات وقَد حَقَّقَ السَّلامَ بِدَمِ صَليبِه” (كول 1: 22)؛ “وبِه قَضى على العَداوة” (أف 2: 16).