stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

الأمم المتحدة تعلن الرابع من فبراير يوم الأخوة الإنسانية

644views

كتب – ناجح سمعـان :

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارًا بالإجماع، يعلن يوم الرابع من فبراير «يومًا عالميًا للأخوة الإنسانية»، ضمن مبادرة قدمتها كل من جمهورية مصر العربية و الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، وسيحتفل المجتمع الدولي بهذا اليوم سنويًا ابتداءً من عام 2021.

قبل اعتماد القرار، ألقت السفيرة لانا زكي نسيبة،المندوبة الدائمة لدولة الإمارات العربية في الأمم المتحدة، بيانًا أمام الجمعية العامة لتقديم مشروع القرار، حيث قالت : «في السنوات الأخيرة، شهد العالم زيادة كبيرة في العنف وخطاب الكراهية ضد الأجانب والتعصب الديني وأشكالاً أخرى من التمييز. ولمواجهة هذه التهديدات العابرة للحدود، يجب علينا دعم المبادرات التي تشجع على التضامن والوحدة بين الأفراد، بروح تتسم «بالأخوة الإنسانية». وعليه، تسعى كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، عبر هذه المبادرة، لنحتفل جميعًا بقيمنا المشتركة المتمثلة في تقبل الآخر والانفتاح والتعاطف وإظهار الحب تجاه جميع البشر” . من جهته، أكد المستشار محمد عبد السلام، الأمين العام للجنة الأخوة الإنسانية، أن اعتماد الأمم المتحدة الرابع من شباط يومًا دوليًا للأخوة الإنسانية هو إنجاز تاريخي كبير يضاف إلى إنجازات لجنة الأخوة الإنسانية، ويعد اعترافًا دوليًا بوثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية التي وقعها فضيلة شيخ الأزهر أحمد الطيب وقداسة البابا فرنسيس، في أبو ظبي في 4 فبراير 2019 .

وأشار القرار إلى اللقاء الذي عُقد بين شيخ الأزهر أحمد الطيب وقداسة البابا فرنسيس بتاريخ 4 فبراير 2019 في أبو ظبي، والذي أسفر عن التوقيع على «وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك». فيما أعرب القرار عن القلق العميق إزاء الأعمال التي تحرض على الكراهية ضد الأديان وتقوّض روح التسامح، خاصةً أن العالم يواجه أزمة غير مسبوقة ناجمة عن انتشار جائحة فيروس كوفيد-19، كما سلط القرار الضوء على الحاجة إلى وجود استجابة عالمية للجائحة قائمة على الوحدة والتضامن والتعاون متعدد الأطراف.
وأكد القرار على المساهمات القيمة للشعوب من جميع الأديان والمعتقدات للإنسانية، وعلى دور التعليم في تعزيز التسامح والقضاء على التمييز القائم على أساس الدين أو المعتقد، وأثنى على جميع المبادرات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية والجهود التي يبذلها القادة الدينيون لتعزيز الحوار بين الأديان والثقافات.
الجدير بالذكر أن شاركت في رعاية القرار عدد 34 دولة من الدول الأعضاء لدى الأمم المتحدة.

( نقلا عن موقع أبونا – الأردن )