stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

الأنجيل اليومى بحسب كنيسة الروم الملكيين 10 تشرين الأول/أكتوبر 2018

768views

الأربعاء الحادي والعشرون بعد العنصرة

(الإنجيل الرابع بعد الصليب)

في كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك اليوم : تذكار القدّيسين الشهيدين إفلمبيوس وأخته إفلمبيّا

إنجيل القدّيس لوقا .25-22:8

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، رَكِبَ يَسوعُ سَفينَةً هُوَ وَتَلاميذُهُ وَقالَ لَهُم: «لِنَجُز إِلى عِبرِ ٱلبُحَيرَةِ». فَأَقلَعوا.
وَفيما هُم سائِرونَ نام. فَنَزَلَ عَلى ٱلبُحَيرَةِ عاصِفَةُ ريحٍ، فَٱمتَلَأوا مِنَ ٱلماءِ وَحَصَلوا في خَطَر.
فَدَنَوا إِلَيهِ وَأَيقَظوهُ قائِلين: «يا مُعَلِّمُ، يا مُعَلِّمُ، قَد هَلَكنا!» فَقامَ وَزَجَرَ ٱلرّيحَ وَهَيَجانَ ٱلماءِ، فَسَكَنا وَحَدَثَ هُدوء.
فَقالَ لَهُم: «أَينَ إيمانُكُم؟» فَخافوا وَتَعَجَّبوا وَقالَ بَعضُهُم لِبَعض: «مَن تُرى هَذا؟ فَإِنَّهُ يَأمُرُ حَتّى ٱلرِّياحَ وَٱلماءَ فَتُطيعُهُ!».

تعليق

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
تأمّلات: الفصل 37

«يا مُعَلِّم! يا مُعَلِّم! لَقَد هَلَكْنا»

يا ربّي، إنّ قلبي كبحرٍ شاسعٍ في هيجانٍ دائمٍ بالعواصف: فليجد فيك السّلام والراحة. لقد أمرت الرياح والبحر أن يهدآ، وعلى صوتك أصبحا في سكون؛ تعال سَكِّن اضطرابات قلبي، حتى يُضحيَ كلُّ شيءٍ فيّ ساكنًا وهادئًا، لكي أستطيع أن أمتلكك، أنت خيريَ الوحيد، وأتأمّلك، يا نورَ عينيّ العذب، بدون بلبلةٍ وبدون ظلمةٍ. آه يا ربّي، إنّ نفسي المُعتقة من الأفكار الصاخبة في هذا العالم، تستتر “بظِلِّ جَناحَيكَ” (مز17[16]: 8). كي تَجِد بالقرب منك مكان انتعاشٍ وسلام؛ ممتلئةً فرحًا، فيُمكنها أن تُنشد: “بِسلامٍ أَضَّجعُ ومِن ساعَتي أَنام لأَنَّكَ وَحدَكَ يا رَبُّ في أمانٍ تُسكِنُني” (مز4: 9).

فلتسترح نفسي، أُصلّي لك من أجل هذا ربّي… فلتسترح من ذكريات كلِّ ما هو تحت السماء، متنبّهة لك وحدَك، كما هو مكتوبٌ: “إنّي نائمةٌ، وقلبي مستيقظ” (نش5: 2). نفسي لا يُمكنها أن تكون في سلامٍ وأمانٍ، ربّي، إلاّ حين “تَعتَصِمُ تَحتَ أَجنِحَتِكَ” (مز91[90]: 4). لِتسكن هكذا للأبد فيك ولتكُن مضطرمةً بنارك. فلتتأمّلك وهي مرتفعة فوق ذاتها، وتُنشد تمجيدك في الفرح. لتكن هِباتك تعزيتي الرقيقة وسط البلبلة التي تجعلني مضطربًا، إلى أن أرجِع إليك، أنت السَّلام الحقيقي.