stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

البابا فرنسيس : “مدّوا يد الصداقة لكلّ من هم وحدهم”

297views

15 نوفمبر 2020

زينت

“إنّه من واجبكم أن تمدّوا يد الصداقة لكلّ من هم وحيدين، أو منفصلين عن عائلاتهم، أو متروكين”. هذا ما أكّده البابا فرنسيس في رسالة بمناسبة الذكرى الأربعين على تأسيس خدمة اليسوعيين للاجئين (JRS).

“الرسالة موجّهة إلى المدير الدولي لخدمة اليسوعيين للاجئين، الأب توماس سموليش، وهي تخطّ تاريخ المنظمة الدولية لجمعية رفاق يسوع التي أسّسها الأب بيدرو أروبي (1907-1991)، وهو يشجّع عمل اليسوعيين مع اللاجئين”.

وكتب البابا فرانسيس: “أفكّر بشكل خاص في جميع الرجال والنساء والأطفال الذين يأتون إلى خدمة اليسوعيين للاجئين، بحثًا عن ملجأ ومساعدة. أرجو منكم أن تعلموهم أنّ البابا قريب منهم ومن عائلاتهم وأنه يذكرهم في صلاته”.

ويؤكّد البابا على أنّها “رغبة مسيحية وإغناطية حميمة في الاهتمام برفاهية كل من يجدون أنفسهم في حالة من اليأس العميق”، وأن “هذه الرغبة” هي التي “ألهمت وقادت عمل خدمة اليسوعيين للاجئين خلال هذه السنوات الأربعين”.

ومن خلال تتبع مسار المنظمة الدولية لليسوعيين، أشار البابا إلى قصة القرب التي بدأت في الثمانينيات مع “سكّان القوارب الفيتناميين”، و”التي تستمرّ حتى الوقت الحاضر، مع وباء فيروس كورونا”.

ويتذكر كيف أنّ هذه اللفتة “بيّنت أنّ الأسرة البشرية بأكملها هي في القارب نفسه”، وعليها مواجهة تحديات اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة”.

ويدعو البابا اليسوعيين العاملين في خدمة اليسوعيين للاجئين إلى أن يكونوا “المتحدّثين الرسميين للاجئين”، من خلال مرافقتهم، وقبل كلّ شيء من خلال منحهم الفرصة للنمو عبر “برامج التعليم والتنمية”.

وكتب البابا: “إنّ شهادتكم لمحبّة الله في خدمة اللاجئين والمهاجرين هي أيضًا أساسية في بناء ‘ثقافة اللقاء’ التي تضع وحدها أسس التضامن الأصيل والدائم بين الناس”.

#البابا_فرنسيس