stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

البابا فرنسيس يتحدث في تعليمه الأسبوعي عن “شركة القديسين”

265views

نقلا عن الفاتيكان نيوز

2 فبراير 2022

كتب : فتحى ميلاد – المكتب الاعلامي الكاثوليكي بمصر .

كانت شركة القديسين محور تعليم قداسة البابا فرنسيس اليوم الأربعاء خلال المقابلة العامة مع المؤمنين.

أجرى قداسة البابا فرنسيس صباح اليوم الأربعاء المقابلة العامة مع المؤمنين، وذلك في قاعة بولس السادس. وذكَّر قداسته بأنه قد تعمق خلال الأسابيع الأخيرة في شخصية القديس يوسف لتقودنا الأخبار القليلة، ولكن الهامة، حول هذا القديس التي يقدمها الإنجيل، وتقودنا أيضا شخصيته التي تمكنت الكنيسة عبر القرون من تسليط الضوء عليها عبر الصلاة والإكرام. وأضاف الأب الأقدس أنه يريد اليوم التوقف عند عنصر هام في الإيمان يمكنه أن يغني حياتنا المسيحية وأن ينظم بشكل أفضل علاقتنا مع القديسين ومع مَن فقدنا من أشخاص أعزاء، أي شركة القديسين.

وتابع البابا فرنسيس مشيرا إلى أن المسيحية يمكن أن تسقط في بعض الأحيان في أشكال تعبد يبدو أنها تعكس عقلية وثنية أكثر منها مسيحية. ويكمن الفرق الأساسي في أن صلاة وتعبد الشعب المؤمن لايقومان على الثقة في شخص بشري أو في صورة أو شيء حتى وإن كانت مقدسة. وذكَّر الأب الأقدس هنا بكلمات النبي إرميا: “ملعون الرجل الذي يتكل على البشر… مبارك الرجل الذي يتكل على الرب” (إرميا ١٧، ٥-٧). وأضاف البابا أننا حتى حين نوكل أنفسنا إلى شفاعة أحد القديسين، أو حتى مريم العذراء، فإن اتكالنا له قيمة فقط في العلاقة مع المسيح، والعلاقة التي توحدنا به وتوحدنا فيما بيننا لها اسم محدد: “شركة القديسين”. وواصل قداسته أن القديسين ليس مَن يصنعون المعجزات، بل تصنعها فقط نعمة الله التي تعمل من خلالهم.

شركة القديسين، وحسب ما يؤكد تعليم الكنيسة الكاثوليكية، هي الكنيسة. وتساءل الأب الأقدس هل يعني هذا أن الكنيسة هي للكاملين فقط، لا، أجاب قداسته، يعني أنها جماعة خطأة خُلِّصوا، فقداستنا هي ثمرة محبة الله التي ظهرت في المسيح الذي يقدسنا بمحبته لنا في بؤسنا، ومخلِّصا إيانا من هذا البؤس. وبفضله نحن نكوِّن جسدا يسوع هو رأسه ونحن الأعضاء، حسب ما ذكر القديس بولس. وأكد البابا فرنسيس أن صورة الجسد هذه توضح لنا على الفور معنى ارتباطنا أحدنا بالآخر في شركة: “فإِذا تَأَلَّمَ عُضوٌ تَأَلَّمَت مَعَه سائِرُ الأَعضاء، وإِذا أُكرِمَ عُضوٌ سُرَّت معَه سائِرُ الأَعضاء. فأَنتُم جَسَدُ المَسيح وكُلُّ واحِدٍ مِنكُم عُضوٌ مِنه” (١ قور ١٢، ٢٦-٢٧).

انتقل البابا فرنسيس بعد ذلك إلى الحديث عن أن ما تشهد حياتي من أفراح وآلام أمر يهم الجميع، وعلى العكس، أي أن فرح وآلام حياة أخي وأختي القريبَين تهمني أنا أيضا. ويعني هذا أن خطيئة شخص واحد أمر يعني الجميع، وأيضا محبة شخص واحد. وبفضل شركة القديسين فإن كل عضو في الكنيسة يرتبط بي بشكل عميق، وهذا رباط قوي جدا لا يممن أن يُكسر حتى بالموت. وتابع الأب الأقدس أن شركة القديسين لا تشمل فقط الأخوة والأخوات القريبين مني في هذه اللحظة، بل أيضا مَن أنهوا الحج الأرضي وعبروا عتبة الموت. وشدد البابا فرنسيس على أنه، وفي المسيح، لا يمكن لأحد أن يفرقنا عمن نحب، بل يختلف فقط شكل كوننا معهم، لا يمكن لأي شيء أو لأي شخص أن يكسر هذا الرباط. فشركة القديسين توحد جماعة المؤمنين في الأرض وفي السماء.

وواصل الأب الأقدس تعليمه مؤكدا أنه ومن هذا المنطلق فإن علاقات الصداقة التي يمكننا إقامتها مع أخ أو أخت بالقرب مني يمكنني أن أقيمها أيضا مع أخ أو أخت في السماء. القديسون هم اصدقاء غالبا ما ننسج معهم علاقات صداقة، وما نسميه إكراما هو في الواقع أسلوب للتعبير عن المحبة بدءً من هذا الرباط الذي يوحد بيننا. وواصل البابا فرنسيس مذكرا بأننا جميعا نعلم أن بإمكاننا اللجوء إلى الصديق دائما، وخاصة عند مواجهة مصاعب أو عند الحاجة إلى مساعدة، فجميعنا في حاجة إلى أصدقاء وإلى علاقات هامة تساعدنا على مواجهة الحياة. وأضاف قداسته أن يسوع أيضا كان لديه أصدقاؤه وقد لجأ إليهم في أهم لحظات خبرته الإنسانية.

ثم تحدث الأب الأقدس عن ثوابت ترافق جماعة المؤمنين في تاريخ الكنيسة، وفي المقام الأول المحبة الكبيرة والرباط القوي اللذان تشعر بهما الكنيسة دائما تجاء مريم أم الله وأمنا. هناك أيضا التكريم والمحبة الخاصان للقديس يوسف، فإليه قد أوكل الله أثمن ما لديه، ابنه يسوع ومريم العذراء. وأضاف البابا أننا وبفضل شركة القديسين نشعر بالقديسين والقديسات شفعائنا قريبين منا، وهذه الثقة هي ما يجب أن يحفزنا دائما على التوجه إليهم في أهم لحظات حياتنا. وتابع أن هذا يعني التحدث إلى أخ أو أخت هو أو هي أمام الله، عاش حياة صالحة ومقدسة، حياة نموذجية، وهو الآن أمام الله، أتحدث إليه أو إليها طالبا الشفاعة.

وفي ختام تعليمه الأسبوعي خلال المقابلة العامة مع المؤمنين صباح اليوم الأربعاء قرأ قداسة البابا فرنسيس صلاة إلى القديس يوسف يتلوها كل يوم إلى هذا القديس الذي يرتبط به بشكل خاص حسب ما ذكر. كما ودعا الأب الأقدس الجميع إلى الصلاة من أجل شخص أصدر صرخة، وقال البابا: لقد سمعنا قبل دقائق شخصا يصرخ، كانت لديه مشكلة لا أدري إن كانت جسدية أم نفسية أم روحية، ولكن هناك أخ لنا لديه مشكلة. أريد أن أختتم بالصلاة من أجله. ودعا قداسته الجميع إلى الصلاة إلى العذراء من أجل هذا الشخص المتألم.

وفي تحيته إلى المؤمنين الناطقين باللغة العربية قال قداسة البابا: أحيي المؤمنين الناطقين باللغة العربية. في عيد تقدمة الربّ يسوع إلى الهيكل، لنَمْثُل أمام الله وَنفوسنا نقيّة، حتى تستطيع أعيننا أن ترى نور الخلاص، فنستطيع حمله إلى العالم كله كما فعل القديسون. بارككم الربّ جمِيعا وحماكم دائما من كل شر!