stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصركنيسة الأقباط الكاثوليكمؤسسات رهبانية

الراهبات الثاليثيات الفرنسيسكانيات الأليصابيات

466views

في ١٧ سبتمبر ٢٠٢١

إحتفلت العائلة الاليصاباتية بمصر بإعلان إبنتها مريم يوسف نذورها الدائمة في الرهبنة، قولها نعــــم للـــرب الي الابـــد. في ظل بركه ذكري سمات القديس فرنسيس التي نالها عام ١٢٨٠وكذلك السابع عشر من سبتمبر بالنسبة لأليصابات فندراميني 1817 ذكرى لا تنسي. فعلى جبل لافرنا في شهر سبتمبر من عام

1224 ، طبع المصلوب سمات الصليب على جسد فرنسيس النحيف ، تاركاً إياه في غيبوبة ما بين الحياة والموت ، واسماً يديه ورجليه وجنبه بسمات الحب العجيب ، ليفيض منه دماً نقياً ساخناً مولعاً بحب الإله والآخرين، كذلك كان الحال بالنسبة لأليصابات في السابع عشر من سبتمبر من عام 1817، فلم تكن في وضع

صلاة أو تأمل، ولم تفكر أبداً في فرنسيس أو في سماته العجيبة على جبل الفرنا، ولكنها كانت تفكر وتتحدث بالأحرى عن أشياء في غاية التفاهة والسطحية، تقول أليصابات : “في ذلك اليوم، كنت جالسة مع بعض السيدات أشاركهن أطراف الحديث وأصغي لكل رأي بانتباه ، فيما كن يتحدثن عن آخر ما ظهر من أزياء تصفيف الشعر”.

قد يبدو أحياناً للقارئ، أن إهتمامات اليصابات كانت في هذه المرحلة العمرية تعم بالفوضى والسطحية والتفاهة ، أو أنه على الأقل لا زالت في الأجواء بقايا آثار ذلك الشاب الذي كان يسعى للقائها والارتباط بها .. إلا أنها في هذا الوقت عينه بدأت مشاعرها تتبدل وأفكارها تتغير، وبدأت تتجه بكل غيرة وثبات للبحث عن المطلق، عن الله، عن الحب.

لم تر أمامها في هذه الفترة شيئاً مما كانت معتادة أو متمسكة به من قبل ، بل كانت تحسب كل الأشياء وكأنها غريبة ودخيلة عليها ، لم تهتم بأحاديث الصديقات وآخر الأزياء ولم تكترث بالعشاق وحواراتهم ، ولم تفكر في الشاب الذي طرق أبواب قلبها سابقاً ، حتى عائلتها لم تعطها أي انتباه أو أهمية.

كانت يد الرب تتسلل إلى قلب أليصابات بكل هدوء وسط هذا الكم الصاخب من مغريات العالم ، وكانت تناجيه قائلة : “يا سيدي، إن كنت أنت هو، فامنحني الشجاعة والقوة لأطيعك وأسير خلفك !”.

فما زال الرب يدعو، و ما زالت هناك قلوب تقول له نعم أتبعك. تجمع بعض من الاخوات الاليصاباتيات من مختلف المناطق من القاهرة والصعيد ، والأهل والأصدقاء في كنيسة جروحات القديس فرنسيس ( سانت تريز ) بأسيوط حول سور مريم متزيين بالفرح والمشاركة الأخوية، للصلاة معها و تشجيعها لعيش تلك اللحظة بكل إيمان وشجاعة، ولإتباع يسوع المسيح الفقير والمصلوب بالنذور الدائمة في الأسرة الثاليثية الفرنسيسكانية الأليصاباتية وعمل ما يرضيه بفرح، وثقة، وأن تحبه في خدمة الفقراء حتي اخر لحظة في حياتها.

وأيضا الكنيسة تزينت باللون الابيض علامة النقاء و الفرح لتقول ” ادخلي أيتها العروس إلي مخدع الرب، أسكني معه و كوني في ظله الي الأبد “. بدأت الذبيحة الإلهية بدخول سيادة المطران الأنبا كيرلس وليم وحوله لفيف من الآباء الكهنه والرهبان والراهبات ومع زغاريد الأهل و حماس وفرح من كل الحضور. وبكلمة من الأب أنطوان توفيق معاون مطران اللاتين بمصر لتشجيع الجميع علي الهدوء و الصلاة من أجل ابنتهم مريم.

وفي وسط فرحه كبيرة بالذبيحة الإلهية تمت مراسيم النذور الدائمه وإعلان الأخت مريم تكريسها التام للأبد للرب وأمام كنيسته المقدسة ، والقبول في الأسرة الأليصاباتية المعبر عنها في كلمات الرئيسة العامة والتي نابت عنها الأخت فايزة اسحق الرئيسة الإقليمية بمصر: إبنتي وأختيّ العزيزة مريم ، لقد أصبحت منذ هذه اللحظة حجراً حياً فى الأسرة الثالثية الفرنسيسكانية الأليصاباتية، الآن أصبح كل شئ مشتركا بيننا: الغنى والفقر والإخوة والخدمة. الله الذى إختارك ودعاك لتتأملي صورته فى كل إنسان، يمنحك أن تكوني متواضعة وقوية في الخدمة التي تعهدها إليك الكنيسة.

وفي ختام القداس الإلهي ألقت الأخت فايزة إسحق الرئيسة الإقليمية بمصر كلمة شكر لجميع الحضور ملأت كلمتها بتشجيع الشباب لسماع صوت الرب. و بكلمة من الأخت مريم يوسف والتي تتلخص في أن دعوتها هي أن تنشد اليوم مع مريم العذراء شفيعة تكريسها

“تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلّصي”. لك يا ربّ كلّ المجد والتسبيح على عظائمك في حياتي وعلى حضورك الدائم، الذي سيساعدني في عيش شعاري هذا. اشكرك يا ربّ لأنك بفيض حبّك أوجدتني وافتديتني ودعوتني لأكون بكلّيتي لك. شكر خاص لوالدي، أهلي الذين زرعوا فيّ مبادئ انسانية وأخلاقية وغرسوا فيّ قيّم إيمانية وروحية، أيضاً عائلتي الرهبانية وكل من ساهم في تكويني ومسيرتي الروحية.

أشكر جميع الحضور من كبيرهم لصغيرهم و جميع الذين ساهموا في تحضير وإحياء هذا الاحتفال من جوقة الكورال، وكل من تعب بفرح وسخاء. بعد القداس الإلهي كان هناك غذاء المحبة لجميع الحضور وإنصرف الجميع بسلام.