stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديسة ماريا برتيلا بوسكردين Santa Maria Bertilla Boscardin-Vergine

271views

20 أكتوبر

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

ولدت أنّا فرنشيسكا بوسكاردين في برندولا فيشنسا من عائلة قروية في 6أكتوبر 1888. ربتها أمها على الإيمان البسيط القوي الفعال .

في 8 ديسمبر1907 دخلت في عداد راهبات القديسة دوروتيا المعلمات بنات القلبين الأقدسين وسميت برتيلا . فصارت برتيلا يوماً فيوم شعلة للقلبين .

أرسلت بعد عام إلى مستشفى ترفيزوا ، وعملت بمطبخ المستشفي، لكن العناية الإلهية أرادت أن تنتقل في ما بعد للعمل كممرضة خصوصاً في أقسام الأمراض المعدية، وهناك يوما بعد يوم عاشت المحبة البطولية بالتواضع . وكانت حياتها فى إتحاد مستمر مع الله ، ومن خلال الاتحاد كانت تبع المحبة نحو الجميع ، ودائما تكتشف يسوع بوجه كل مريض تخدمه .

فقد كانت تذهب كل صباح الى الكنيسة حافية القدمين مع إحدى صديقاتها. ولم تتغيب ابداً عن حضور القداس الإلهي اليومي ..

وكانت أيضاً إذا ما التقت بالأطفال في الطريق، كانت تلفت انتباههم إلى صور السيدة العذراء المنتشرة في كل مكان على جدران المنازل الريفية وتقول لهم “هذه هي أمنا الجميلة” ثم تتلو معهم صلاة “السلام عليك يا مريم”.

أرادت أن تكون بجملتها للرب فإذا بالعناية الإلهية تقودها لتدخل في عداد راهبات القديسة دوروتيا بنات القلبين الأقدسين، “.

لم تكن حياة برتيلا خالية من الصعوبات لكنها عرفت كيف تصنع من أتعابها وتضحياتها وأعمالها التي كانت تقوم بها بتفان، اكليل زهور طيبة الرائحة تزين بها قلبها لتستقبل يسوع لحظة التناول: “علي أن أتخطى كل شيء باتحادي مع يسوع دون أن يعرف بذلك أحد. أريد أن أحمل باقة من الورود ليسوع في كل صباح عندما يتنازل يسوع ويسكن فيّ ويصبح كلياً لي. وبدلاً من أن أسعى للحصول على التعزية من مخلوقات لا تستطيع أن تفعل شيئاً، يجب أن أتحد مع يسوع في بستان الزيتون .”

كانت برتيلا تتفانى بخدمة المرضى ،كانت تضحي بنومها وتعتني بكل شيء وتعطي كل شيء، كان يبدو في ملامحها الهدوء الصافي والرغبة الكاملة بعمل الخير. وبمساعدتها ودعمها كان عملنا يسير بسهولة وثقة. في كل لحظة من لحظات النهار كانت تبدو متزنة وبسيطة، يتدفق منها حنان الأمومة للأطفال المرضى .

كانت ترى في المرضى شخص يسوع المتأمل، وقد عبّرت عن ذلك بهذه الكلمات: “ها هو هنا يسوع الذي يتألم”.وقالت للراهبات عندما اشتد عليها المرض أضئن الشمعة. لقد حان الوقت”. ثم أدارت برتيلا عينيها نحو السماء وصاحت “يا ربي يسوع: لقد تألمت لمدة ثلاث ساعات، وحملت في كل حياتك صليب الإرادة الإلهية. فكيف لي أن أشكو؟ لا. لن أشكو. ولتكن مشيئتك القدوسة. يا أخواتي صلينّ صلينّ. وعندما أصبح غير قادرة على أن أفهم أي شيء، رددن بالنيابة عني: “يا يسوع! إني أحبك .”

وعندما سألتها الأم الرئيسة: “ماذا أقول للراهبات ؟” أجابت برتيلا بصعوبة بالغة: “قولي لهن أن يعملن من أجل يسوع. من أجل يسوع. وأن كل ما سواه عدم .

ثم نظرت نظرة مرتعشة إلى من حولها وكأنه تودعهم وابتسمت ابتسامة عذبة، وأسلمت الروح ، يوم 20 أكتوبر 1922م . واعلن قداستها البابا يوحنا الثالث والعشرون يوم 11 مايو 1961م . حقاً إن القداسة لا ترتجل بل تعاش يوماً بعد يوم في كل تفاصيل الحياة

برتيلا بوسكاردين مثال محبة يستحق التشبه والسير على خطاها ، فلتكن صلاتها معنا .