stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديس الأب لويجي أوريون San Luigi Orione – Sacerdote e fondatore

274views

12 مارس

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

وُلد الأب لويجي أوريون في 23 يونيو عام 1872م في مقاطعة أليساندريا في منطقة بيدمونت بإيطاليا والذي وافق عيد ميلاد القديس يوحنا المعمدان . ونال سر المعمودية في اليوم التالي لولادته من قبل الأب ميشيل كاتانيو كاهن الرعية في البلدة … وكان والده فيتوريو يعمل برصف الشوارع أما والدته كارولينا فكانت ربة منزل … ولما أصبح لويجي صبياً التحق بمدرسة فالدوكو أوراتوري في تورينو والتي كان يديرها الآباء السالزيان وهناك حظي الصبي باهتمام القديس يوحنا بوسكو المؤسس وأصبح ضمن تلاميذه المفضلين.

وفي سن الثالثة عشر بدأ لويجي يعاني من مشاكل صحية وبعد ثلاث سنوات في عام 1888 كان حاضراً عند نياحة يوحنا بوسكو وفي تلك اللحظة شفي لويجي من مرضه بأعجوبة.

عزم لويجي على أن يصير كاهناً ودخل المدرسة بأبرشية تورينو وفي عام 1892م أي عند بلوغه العشرين من عمره قام لويجي بفتح مدرسة لتثقيف الأولاد الفقراء في المدينة وفي السنة التالية أنشأ مدرسة أخرى مهنية للفقراء وسيم كاهناً في 13 أبريل عام 1895م.

وفي بداية عام 1899م قام لويجي بجمع عدد من الكهنة ورجال الدين لتأسيس جماعة دينية وقد حصلت هذه المجموعة على الموافقة من الأسقف باسم أبناء العناية الإلهية.

وفي عام 1908 ذهب لويجي إلى ميسينا وصقلية وريجيو كالابريا والتي دمرتها الزلازل وكرس نفسه ثلاث سنوات لخدمة المحتاجين وبالأخص لرعاية الأيتام وفي نهاية الحرب العالمية الأولى بدأ الأب لويجي بتوسيع عمله فأسس المدارس والمستعمرات الزراعية والمنظمات الخيرية وخدمة التمريض بالمنازل حيث كان دائم التركيز على خدمة الأيتام والفقراء.

وفي شتاء عام 1940 عانى الأب لويجي من أمراض خطيرة بالقلب والرئة فذهب إلى سانريمو للنقاهة ولكن المرض لم يتركه، فترك دير سانريمو في 8 مارس عام 1940م … وبعدها بأربعة أيام أي في 12 مارس 1940 تنيح هذا الأب القديس بسلام وهو ينطق كلماته الأخيرة : ” يسوع ، يسوع ، يسوع ، أنا قادم”.

وقد استراح جسد القديس في السرداب الموجود بمزار مادونا ديلا جوارديا في تورتونا والذي أسسه بنفسه من قبل … وفي عام 1965 أُخرج جثمانه لفحصه وفي 26 أكتوبر عام 1980 أعلنه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني طوباوياً ثم أعلنه قديساً في 16 مايو عام 2006م.

فلتكن صلاته معنا