stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديس بنيامين الشماس والشهيد San Beniamino – Diacono e martire

190views

31 مارس

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

إسمه “بنيامين” وهو اسم عبري معناه “ابن الجنوب” او “إبن اليد اليمنى” والجنوب هو إشارة إلى موقع أورشليم جنوب إسرائيل حيث البركة، وكذلك اليد اليمنى تشير إلى المباركة حيث يبارك الأب ابنه باليد اليمنى. فهو مجازاً “إبن البركة”. وهو الاسم الذي أطلقه يعقوب على ابنه الثاني عشر من راحيل.

وُلِدَ قديس اليوم بنيامين في بلاد فارس حوالي عام 329م ببلاد فارس (إيران حالياً)، لا يُعرف الكثير عن نشأته، لكن اسمه ظهر في قصص الشهداء على أنه شمّاس ومُبشِّر بكلمة الله، سُجِن في البداية مدة عام بعد اتهامه مع أسقف فارس بأنهما هدما معبداً لعبادة النار.

اُطلِق سراح بنيامين على عهد الإمبراطور الروماني الشرقي ثيودوسيوس الثاني، بعد عام بشرط أن يكفّ عن التبشير باسم المسيح، إلا أن بنيامين أعلن أنه لا يمكنه الصمت وعدم التبشير من أجل خلاص البشرية، لذلك تم اعتقاله مرّة أخرى وتعرَّض منذ بداية عام 424م إلى ألوان من التعذيب دون مراعاة لشيخوخته،

كان من أشهرها، وضع أعواد قصب مُدبّبة تحت أظافر أصابع يديه وقدميه لتنزيعها، وكذلك طعنه بأعواد أخرى مدببة ومربوطة بأخرى مُدبّبة من أكثر من جانب في معدته وأمعائه وإخراجها مرّة أخرى بعنف شديد، حتى تتمزق أحشائه، ومع تكرار هذا الألم الرهيب والنزيف فاضت روحه الطاهرة.
هو شفيع المُبشِّرين وخُدَّام الكلمة.

فلتكن صلاته معنا.