stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديس فريدريك اسقف اوترخت San Federico di Utrecht – Vescovo

159views

18 يوليو

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

ولد فريدرك حوالي عام 780م في فريزلاند ( هولندا ) واسمه يعني ” قوة السلام “وكان من اصل انجليزي وهو حفيد الملك رادبود ،

في سن مبكرة تم تعليمه في المدرسة الاكليريكية في أوترخت ، وبعد الانتهاء من دراسته سيم كاهناً ، وطلب منه الاسقف ريكفريد مسئولية تبشير الوثنيين بالسيد المسيح ، وظل يقوم بالتعليم المسيحي لغير المسيحيين وكان مشهود له بالتقوي والصلاح ،وكان كل شعب فريزلاند يحترمونه ويحبونه بسبب حماسته الرعوية ، ومهاراته في الوعظ ، لهذا كان على الامبراطور لويس أن يتدخل شخصياً ليطلب منه قبول الكرسي الاسقفي الذي اصبح شاغراً بعد وفاة الأسقف ريكفريد .

في عام 825م تم اختياره أسقفاً وبدأ في تنظيم أحوال الإبرشية بمساعدة القديس أدولف وإعداد مجموعة من المسيحيين ليعانوه في التبشير . وكان يحارب تعدد الزيجات التى كانت منتشرة بين النبلاء في ذلك الوقت ، تم إرسال كهنة لتبشير الوثنيين للمناطق الشمالية في اوترخت ، وظل القديس فريدريك يزور كل المدن لتوفير الرعاية المادية والروحية لشعب ابرشيته .

واشترك ايضا القديس فريدريك في مجمع ماينز، وانخرط في السياسة الملكية في عصره وشارك بشكل خاص في المشاكل المحلية والاسرية للامبراطور لويس ديبوناير، وتوترت العلاقة بينهم عندما قام الامبراطوروهو فى سن الشيخوخة بالزواج من شابة صغيرة السن تدعى جوديث بافاريا ، بينما زوجته الأولي على قيد الحياة ،عندما انجبت جوديث طفلاً من الامبراطور أصبح هذا الطفل له حق الميراث الشرعي ، ومن هنا بدأت المنازعات بين الابناء وأبيهم بسبب الميراث .

قامت الإمبراطورة جوديث زوجته الثانية بالاتفاق مع رجلين وثنيين بقتل الأسقف فريدريك ، وقتل بعد الانتهاء من إقامة القداس في 18 يوليو عام 838م .لانه كان ينتقد الزواج الثاني للامبراطور . وبعض المصادر تقول عن ان القتل تم على يد سكان بعض المدن الوثنية الذين كانوا معاديين للمسيحية كرد على وعظ فريدريك هناك لانه كان ينتقد الغير مؤمنيين ،

يعتبر القديس فريدريك شهيداً مقدساً لأنه ضحى بحياته دفاعاً عن الإيمان . وكان قد كتب فريدرك قصيدة للثالوت الاقدس واستخدمت عدة اعوام في كنائس هولندا . ودفن في كنيسة القديس سالفاتور في أوترخت .

فلتكن صلاته معنا .