stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديس لورنسيوس الشماس الشهيد San Lorenzo, diacono e martire

168views

10 اغسطس

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

تحتفي الكنيسة الكاثوليكية في مثل هذا اليوم بتذكار القديس لورنسيوس الذي قضى شهيدا في روما عام 258 إبان اضطهاد الإمبراطور الروماني فاليريانوس. أنه كان رئيس شمامسة البابا سيكستس الثاني

وكان يحتفل معه بالقداس في دياميس روما حينما ألقي القبض على البابا واقتيد للعذاب ومن ثم الموت.لقي لورنسيوس مصير البابا نفسه حين جلد بالسياط ووضع فوق ألسنة النار على شباك من حديد، فقال للإمبراطور فاليريانوس: “قد أكلت النار جنبي الأول فأدرني على الجنب الثاني”، فنال إكليل الشهادة محترقا في مثل هذا اليوم بعد أن صلى من أجل ارتداد روما لله.

شيدت خارج أسوار روما كنيسة كبرى على اسم القديس الشهيد دمرت جزئيا خلال الحرب العالمية الثانية وزارها البابا بيوس الثاني عشر متفقدا ومؤاسيا أبناء المدينة

وُلِد “لورنسيوس” عام 225م بمدينة “أوسكا” (شمال إسبانيا ً)، والتي كانت مستعمرة رومانية في تلك الحقبة التاريخية.

والداه هما “أورنتيوس” و “باتينسيا”، ويُذكر أنهما ماتا شهيدان لإيمانهما بالمسيح ..

قى ي حداثته بـ “سكستوس” الذي كان مُعلِّماً كنسياً كبيراً من أصل يوناني، عندما كان يُعلِّم ويعظ في مدينة سارجوسا فتتلمذ “لورنسيوس” على يديه، وغادر معه إلى روما . وتم إختيار سكستوس ليكون بابا روما في عام 257م عندما ، وفي نفس العام رُسِمَ “لورنسيوس” شمّاساً، وبرغم كونه الأصغر سِنّاً، عيّنه البابا سكستوس الثاني رئيساً لسبعة شمامسة آخرين في خدمة الكنيسة البابوية وذلك لأنه كان يتوسّم فيه كل الخير بسبب تقواه الملحوظة.

بالتالي صار رئيس شمامسة روما وهي مسئولية تحتاج لشخص يتمتع بامانة التامة والزُهد، بشكل خاص لأنه مسئول عن التبرعات التي تجمعها الكنيسة من أجل الفقراء والأرامل ..

في أغسطس عام 258م أصدر الإمبراطور الروماني الوثني ” ﭬـالريانوس” مرسوماً يقضي بمصادرة أي ممتلكات لأشخاص يثبت أنهم مسيحيين، وجميع ما تحت تصرُّف الكنيسة من أموال، كما أمر بسرعة إعتقال وإعدام كل الأساقفة والكهنة والشمامسة. فتم القبض على “البابا سكستوس الثاني” وأُعدِم على الفور في 6 أغسطس 258م.

وعلم “لورنسيوس” بقرب استشهاده لكونه شمّاس، قام خلال ثلاث أيام بتجميع كل ما تملكه الكنيسة من صدقات لتوزيعها على الفقراء بأسرع ما يمكن ليمنع إستيلاء الوالي عليهم وفقاً للأمر الإمبراطوري. وبمجرد إنتهاءه من توزيع أموال الكنيسة على الفقراء، قام بتسليم نفسه للوالي وتبعه كثير من الفقراء والعرج والعميان الذين حصلوا على الصدقات. فلما أمره الوالي بتسليم ممتلكات الكنيسة لخزانة الدولة،

أشار “لورنسيوس” إلى الفقراء الذين تبعوه وقال له: [[هؤلاء هُم ثروة الكنيسة الحقيقية]]. ثم نظر إليه قائلاً: الكنيسة بالحق أغنى من إمبراطورك”.

فكان هذا تحدياً لأوامر الإمبراطور “ﭬـالريانوس” فأمر بإعدامه عن طريق التعذيب والموت البطئ حتى لا ينال “لورنسيوس” الإستشهاد بشكل مباشر كما أراد وتوقع.

أمر الحاكم بإحضار شبكة حديدية وربط فوقها الشماس لورنسيوس وأشعل تحتها الفحم حتى يحترق ببطء، وقد رأى المسيحيون نورًا جميلًا يشع من وجهه واشتموا رائحة ذكية تخرج من جسده المحترق .

يقول” القديس أمبروسيوس” عن الشهيد “لورنسيوس” أنه بينما كانت النيران تشتعل في جسده كانت نيران الحب الإلهي تشتعل بقوة أكبر في قلبه حتى أنه لم يهتم بالألم. ثم صلّى من أجل انتشار المسيحية في روما والعالم كله وبعدها أسلم الروح ، ليلحق بمعلمه “البابا سكستوس الثاني” والشمامسة السابعة الذين كانوا تحت رئاسته .

زخائره محفوظة بإكرام في “بازيليكا سان لورنسيوس” بروما، وكذلك الشبكة الحديدية التي تم تعذيبه وشواءه حتى الموت عليها.

هو شفيع هولندا وإسبانيا، والفقراء ، فلتكن صلاته معنا