stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديس لويس ماري غرينيون دي مونفور San Luigi Maria Grignion da Montfort – Sacerdote

293views

28 إبريل

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

ولد القديس لويس في ٣١ يناير١٦٧٣ م في مونفورت – بريتاني، وكان من عائلة كاثوليكية متديّنة في فرنسا ومعروفة بحياتها المسيحية الديناميكية.

أظهر منذ صغره عن حبّاً قويّاً للقربان المقدس وإكرامه الوثيق للعذراء مريم وتكريسه لها لا سيما من خلال المسبحة الوردية ، وفي يوم مناولته الأولى أضاف اسم “ماري” إلى اسمه الأول.

تلقى تعليمه من قبل اليسوعيين ، واعتبره معظم أساتذته ذكيًا ، ومجتهدًا ، ومتدينًا للغاية ، وفنيًا وخجولًا بعض الشيء.

في سن التاسعة عشر ، انطلق إلى باريس لبدء دراسته الكهنوتية.

كانت ثقته في العناية الإلهيّة كبيرة لدرجة أنه ، بعد أن تلقى مساعدة مالية لدفع تكاليف تعليمه ، أعطى جميع ممتلكاته للمتسول الأول الذي قابله وتابع بقية رحلته (التي تزيد عن ٢٠٠ ميل!) إلى باريس سيرًا على الأقدام ونذر بأن يعيش فقط على الصدقات.

شكلت سنوات الدراسة لسانت لويس هدف حياته الكهنوتية: أن يكون مرسلاً للفقراء، سواء في فرنسا أو في الخارج.

وانضم الى جمعية من الشباب الذين يخدمون الفقراء والمرضى في أيام العطل المدرسية. وقد كتب لاحقًا إلى مرشده الروحي: “كنت أتمنى … أن تكون رسالتي تعليم المسيحيين الفقراء في البلاد … أشعر برغبة كبيرة في جعل ربنا وأمه القديسة محبوبين.

تم رسامته كاهناً في السابع والعشرين من عمره، في ٥ حزيران ١٧٠٠، واحتفل لويس ماري بأول قداس له في كنيسة سانت سولبيس، على مذبح السيدة العذراء.

اكتشف موهبته العظيمة للوعظ في سن ٣٢، والتزم بها لبقية حياته، وقد لاقى نجاحاً عظيماً لدرجة انه غالبا ما كان يجتذب حشودا من الالاف لسماع عظاته التي شجع فيها التكريس لمريم. على الرغم من أن خدمة سانت لويس الكهنوتية استمرت ١٦ عامًا فقط، فقد قدس ذلك الوقت بالسفر بمفرده ومع مجموعات مختلفة من المرسلين في جميع أنحاء فرنسا لخدمة الفقراء والتبشير بمحبة الله لهم.

بعد بضع سنوات من القلق وعدم اليقين بشأن الطريقة التي ينبغي أن يفي بها دعوة الله لخدمة الفقراء، سافر سانت لويس سيرًا على الأقدام إلى روما لطلب مشورة البابا كليمنت الحادي عشر. عندما تم استقباله أخيرًا في لقاء مع الأب الأقدس في ربيع عام ١٧٠٦، أوضح لويس ماري الصعوبات التي يواجهها ورغبته في إرساليات بعيدة.

أجاب البابا:

.”في فرنسا لديك مجال رسولي واسع بما يكفي لممارسة غيرتك
“في إرسالياتك، علِّم العقيدة بقوة للشعب وللأطفال. اجعلهم يجددون نذور العماد.

ثم منحه الأب الأقدس لقب “المبعوث الرسولي.”

وضع لويس ماري صليبًا باركه البابا فوق عصا المشي الخاصة به وتركه ليعود به إلى فرنسا حيث أمضى السنوات العشر المتبقية من حياته يكرز بحوالي ٢٠٠ مهمة في قرى وبلدات غرب فرنسا. عاش سانت لويس حياة فقر مدقع وعظة بحماسة للجميع.

لقد أسيء فهمه وبُذلت محاولات عديدة لاغتياله، والتقى بمعارضة ضده خاصة من اليانسين، وهي حركة هرطقية داخل الكنيسة، وقد تم انقاذ قلة مختارة فقط منهم.

وقد تأثر جزء كبير من فرنسا بالينسينية ، بما في ذلك العديد من الأساقفة، الذين طردوا القديس لويس- ماري من الوعظ في أبرشياتهم. حتى أنه تم تسميمه من قبل في لاروشيل، لكنه نجا على الرغم من انه عانى من اختلال صحته بعد ذلك.

بينما كان يتعافى من آثار التسمم ، كتب تحفة التقوى المريمية ، كتاب “الإكرام الحقيقي للسيدة العذراء” ، والتي تنبأ بأن الشيطان سيخفيها لبعض الوقت لتعود وتظهر في الأزمنة الاخيرة

وبالفعل قد تم اكتشاف عمله وكتبه التي اختفت بعد ٢٠٠ عام من وفاته داخل احدى المكاتب في فرنسا التي تم احراقها خلال الثورة الفرنسية.

قبل عام واحد من وفاته ، أسس سانت لويس ماري مجموعتين: رهبانية بنات الحكمة الإلهية – التي اعتنت بالمرضى في المستشفيات وتعليم الفتيات الفقيرات ، ثم رهبانية للرجال ” جمعية مريم ” ، المبشرون المكرسون للوعظ ونشر التكريس الكامل ليسوع من خلال العذراء مريم

لم يردع الواعظ المقدس أي من هذه الصلبان الصعبة ، بل أثرت في تعميق حياته الروحية

في عام ١٧١٦ ، بعد أن أضعفته كل هذه العوامل ، انهار من الإرهاق بعد الوعظ بمهمة في قرية سانت لوران سور سيفري ، حيث توفي في ٢٨ نيسان وأعلن قديسا على مذابح الكنيسة سنة ١٩٤٧

ألّف أربع كتب ” الحكمة الأزلية، سرّ مريم، سر الوردية المقدسة ، والاكرام الحقيقي للعذراء مريم”.فلتكن صلاته معنا.