stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القديس مرتينس الأول البابا الشهيد San Martino I – Papa e martire

194views

13 إبريل

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

ولد مرتينس في مدينة تودي بإقليم أومبريا في وسط إيطاليا عام 600م، ودرس في روما، حيث اشتهر بمواهبه وفضائله الروحية العظيمة. وانخرط في سلك الإكليروس الروماني. وأرسله البابا ثيودور كسفير إلى القسطنطينية لمحاولة دعوة إلى وحدة الإيمان. واختير عام 649م أسقفاً على كرسي القديس بطرس.

وفى هذه الفترة انتشرت بدعة المونوتيلية، التي قالت بأن للمسيح إرادة إلهية فقط منكرة بذلك إرادته البشرية. فأجتهد البابا مرتينس في نشر الإيمان القويم ودعا في أول سنة من حبريته إلى عقد مجمع اللاتراني حرمت فيه هذه البدعة.

ولما كان الإمبراطور كونستانسيوس الثاني من المساندين لها. القى القبض على البابا مرتينس ونقله إلى القسطنطينية، حيث تحمل الآلام الكثيرة وتم تجريده بالقوة من الشارة البابوية من قبل القضاة، وتقيده بالسلاسل وعرضه عرياناً في شارع المدينة.

ثم تم وضعه في السجن لبضعة أشهر، حتى يوم 10 مارس عام 655م. وتم ترحيله الى المنفى في شبه جزيرة القرم على البحر الأسود في انتظار تنفيذ الحكم عليه. رقد في الرب يوم 16 سبتمبر عام 656م.

وذلك بسبب حرمانه في المنفى من ضروريات الحياة. يعتبر أخر الباباوات الشهداء. أعاد جثمانه إلى روما القديسان كيرلس ومتوديوس لينال ما يستحقه من الإكرام.

ومن أقواله أثناء محنته:” إن الله قريب، فلا شيء يهمني إني واضع رجائي في مراحمه، ولن يبطئ الأن بوضع حد لجهادي بحسب ما يشاء “.

صلاة : اللهم ياأبا المراحم، يامن صنت البابا القديس مرتينس من الخوف أمام التهديدات وحفظته من أن يضعف في الشدائد، قونا نحن أيضا بشفاعته كي نحتمل عداء العالم بعزيمة ثابته آمين.