stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسة

القراءات اليومية بحسب التقويم المارونيّ ” 20فبراير – شباط 2020 “

577views

رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 18-10:6
يا إِخْوَتي، تَشَدَّدُوا بِالرَّبِّ وَبِقُدْرَةِ قُوَّتِهِ.
إِلْبَسُوا سِلاحَ الله، لِتَسْتَطِيعُوا مُقَاوَمَةَ مَكايِدِ إِبْلِيس؛
لأَنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ معَ لَحمٍ ودَم، بَلْ معَ الرِّئَاسَاتِ والسَّلاطِين، ووُلاةِ هذَا العالَم، عَالَمِ الظَّلام، ومعَ أَرْوَاحِ الشَّرِّ في الفَضَاء.
لِذَلِكَ ٱتَّخِذُوا سِلاحَ اللهِ الكَامِل، لِتَسْتَطِيعُوا المُقَاوَمَةَ في اليَومِ الشِّرِّير، حتَّى إِذَا تَمَّمْتُم كُلَّ شَيءٍ تَثْبُتُون.
فَٱثْبُتُوا إِذًا، وشُدُّوا أَوسَاطَكُم بِالحَقّ، وَٱلبَسُوا دِرْعَ البِرّ،
وَٱنْعَلُوا أَقْدَامَكُم بِٱسْتِعدَادٍ لإِعْلانِ إِنْجِيلِ السَّلام.
إِحْمِلُوا في كُلِّ حينٍ تُرْسَ الإِيْمَان، بِهِ يُمْكِنُكُم أَن تُخْمِدُوا جَمِيعَ سِهَامِ الشِّرِّيرِ المُلْتَهِبَة.
ضَعُوا خُوذَةَ الخَلاص، وتَقَلَّدُوا سَيْفَ الرُّوح، الَّذي هُوَ كلامُ الله.
صَلُّوا كُلَّ وَقتٍ في الرُّوح، بِكُلِّ صَلاةٍ وطِلْبَة. وكُونُوا هكَذَا سَاهِرِين، مُواظِبِينَ كُلَّ المُوَاظَبَة، وضَارِعِينَ مِن أَجْلِ جَمِيعِ القِدِّيسِين،
إنجيل القدّيس لوقا 34-32:12
قالَ الربُّ يَسوعُ: «لا تَخَفْ، أَيُّها القَطِيعُ الصَّغِير، فَقَدْ حَسُنَ لَدَى أَبِيكُم أَنْ يُعْطِيَكُمُ المَلَكُوت.
بِيعُوا مَا تَمْلِكُون، وَتَصَدَّقُوا بِهِ، وٱجْعَلُوا لَكُم أَكْيَاسًا لا تَبْلَى، وَكَنْزًا في السَّماوَاتِ لا يَنفَد، حَيْثُ لا يَقْتَرِبُ سَارِق، ولا يُفْسِدُ سُوس.
فَحَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكُم، هُنَاكَ يَكُونُ أَيْضًا قَلْبُكُم.
النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)
القدّيس باسيليوس (نحو 330 – 379)، راهب وأسقف قيصريّة قبّدوقية، ملفان الكنيسة
عظة عن الصدقة
«بيعوا أَموالَكم وتَصَدَّقوا بِها»

لماذا تقلق نفسك وتبذل هذه الجهود كلّها لإخفاء ثرواتك خلف جدران الرمل والكلس والقرميد؟ “الصِّيتُ أَفضَلُ مِنَ الغِنَى الكَثير” (أم 22: 1). أنت تحبّ المال لأنّه يؤمّن لك الاعتبار. فكّر كم سيكون صيتك أفضل إن كان بالإمكان تسميتك الأب أو الحامي لملايين الأولاد، بدل أن تحتفظ بأكياس مليئة بملايين القطع الذهبيّة. إن أردت ذلك أو لا، ستضطرّ يومًا ما إلى ترك مالك على هذه الأرض؛ أمّا أمجاد كلّ أعمال الخير التي ستكون قد قمت بها، فإنّك ستحملها معك إلى أمام المعلّم الأسمى، فيما يتدافع شعب كامل ليدافع عنك أمام القاضي العام، مطلقًا عليك الأسماء التي تشير إلى أنّك أطعمته وساعدته وكنت طيّبًا معه.

كم يجب أن تكون ممتنًّا وسعيدًا وفخورًا بهذا الشرف: فأنت لست مضطرًّا إلى إزعاج الناس أمام بابهم، بل هم يتهافتون أمام بابك. لكن في هذا الوقت، تحزن وتصبح فظًّا، وتتهرّب من اللقاءات خشية أن تضطرّ إلى التخلّي عن القليل ممّا تحتفظ به بغيرة شديدة. ولا تعرف سوى كلمة واحدة: “لا أملك شيئًا، لن أعطيكم شيئًا لأنّني فقير”. أنت فعلاً فقير، ومفتقر لكلّ خير: مفتقر للحبّ، مفتقر للطيبة، مفتقر للثقة بالله، مفتقر للرجاء الأبدي.