stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الكلداني” 9 أبريل – نيسان 2022 “

216views

السبت السادس من الصوم

سفر التكوين 15-1:35

ثُمَّ قالَ اللهُ ليَعْقوب: «قُمْ فآصعَدْ إِلى بَيتَ إيل وأَقِمْ هُناكَ وآصنَعْ هُناكَ مَذبَحًا لِلهِ الَّذي تَراءى لَكَ عِندَ هَرَبِكَ مِن وَجهِ عيسو أَخيك».
فقالَ يَعْقوبُ لأَهْلِه وسائِرِ مَن معَه: «أَزيلوا الآلِهَةَ الغَريبةَ الَّتي في وَسْطِكم واَطَّهِروا وأَبدِلوا ثِيابَكم،
وهَلُمُّوا نَصعَدُ إِلى بَيتَ إِيل وأَصنَعُ هُناكَ مَذبَحًا لِلهِ الَّذي آستَجابَني في يَومِ شِدَّتي وكانَ معي في الطَّريقِ الَّذي سَلَكتُه».
فسلَّموا إِلى يَعْقوبَ جَميعَ الآلِهَةِ الغَريبةِ الَّتي عِندَهم والحَلَقاتِ الَّتي في آذانِهِم، فطَمَرَها يَعْقوبُ تَحتَ البَلُّوطةِ الَّتي عِندَ شَكيم،
ثُمَّ رَحَلوا، فحَلَّ رُعْبُ اللهِ على المُدُنِ الَّتي حَولَهم فلم يُطارِدْ أَهلُها بَني يَعْقوب.
وجاءَ يَعْقوبُ إِلى لُوزَ الَّتي في أَرضِ كَنْعان (وهي بَيتَ إِيل) هو وجَميعُ القَومِ الَّذينَ معه.
وبَنى هُناكَ مَذبَحًا ودَعا المكانَ إِلهَ بَيتَ إِيل، لأَنَّه هُناكَ تَجَلَّى لَه اللهُ حينَ هَرَبَ مِن وَجهِ أَخيه.
وماتَت دَبورةُ، مُرضِعَةُ رِفقَة، فدُفِنَت أسفَلَ بَيتَ إِيلَ تَحتَ البَلُّوطة، فسُمِّيَ المَكانُ بَلُّوطةَ البُكاء.
وتَراءى اللهُ لِيَعْقوبَ أَيضًا، بَعدَما رَجَعَ مِن فَدَّانَ أَرام، فبارَكَه.
وقالَ لَه الله: «اِسمُكَ يَعْقوب، لَن تُسَمَّى بَعدَ اليومِ يَعْقوب، بل إِسرائيلَ يَكونُ اَسمُكَ»، فسَمَّاه إسْرائيل.
وقالَ لَه الله: «أَنا اللهُ القَدير. إِنْم وآكثُرْ. أُمَّةٌ وجُمْهورُ أُمَمٍ تَخرُجُ مِنكَ، ومُلوك مِن صُلْبِكَ يَخرُجون.
والأَرضُ الَّتي أَعْطَيتُها لإِبْراهيمَ وإِسحق لكَ أُعْطيها، ولِنَسلِكَ مِن بَعدِكَ أُعْطي الأَرض».
ثُمَّ اَرتَفَعَ الله عنه في المَكانِ الَّذي خاطبه فيه.
فنَصَبَ يَعْقوبُ في المكانِ الَّذي خاطَبَه فيه نُصُبًا مِن حَجَر وسَكَبَ يَعْقوبُ عليه سَكيبًا وصَبَّ علَيه زَيتًا.
وسَمَّى يَعْقوبُ ذلكَ المَكانَ الَّذي خاطَبَه اللهُ فيه بَيتَ إِيل.

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 21-14:15

أَمّا أَنتُم، أَيُّها ٱلإِخوَة، فَإِنّي عَلى يَقينٍ مِن أَنَّكُم أَنتُم أَيضًا، عَلى قِسطٍ كَبيرٍ مِنَ كَرَمِ ٱلأَخلاق، وَأَنَّكُم مُزَوُّدونَ بِتَمامِ ٱلمَعرِفَة، قادِرونَ عَلى أَن يَنصَحَ بَعضُكُم بَعضًا.
غَيرَ أَنّي كَتَبتُ إِلَيكُم، في بَعضِ ما كَتَبتُ، بِشَيءٍ مِنَ ٱلجُرأَةِ لِأُنَبِّهَ ذِكرَياتِكُم، عامِلًا بِٱلنِّعمَةِ ٱلَّتي وَهَبَها ٱللهُ لي.
فَأَكونَ خادِمَ ٱلمَسيحِ يَسوعَ لَدى ٱلوَثَنِيّين، وَأَقومَ بِٱلعَمَلِ لِبِشارَةَ ٱلله، قِيامي بِخِدمَةٍ كَهَنوتِيَّة. فَيَصيرَ ٱلوَثنِيّونَ قُربانًا مَقبوَلًا عِندَ ٱلله، قَدَّسَهُ ٱلرّوحُ ٱلقُدُس.
فَمِن حَقّي إِذًا أَن أَفتَخِرَ في ٱلمَسيحِ يَسوعَ بِخِدمَتي لله.
لِأَنّي ما كُنتُ لَأَجرُؤَ أَن أَذكُرَ شَيئًا، لَو لَم يُجرِهِ ٱلمَسيحُ عَن يَدي لِهِدايَةِ ٱلوَثَنِيّينَ إِلى ٱلطّاعَةِ بِٱلقَولِ وَٱلعَمَل،
وَبِقُوَّةِ ٱلآياتِ وَٱلأَعاجيب، وَبِقُوَّةِ ٱلرّوح. فَمِن أورَشَليمَ وَفي جَميع ِ نَواحيها إِلى إِلّيريكون، قُمتُ خَير قِيامٍ بِإِبلاغِ بِشارَةِ ٱلمَسيح.
وَلَقَد حَرَصتُ أَلّا أُبَشِّرَ إِلّا حَيثُ لَم يُذكَرِ ٱسمُ ٱلمَسيح، لِئَلّا أَبنِيَ عَلى أَساسِ غَيري.
فَعَمَلتُ بِما وَردَ في ٱلكِتاب: «ٱلَّذينَ لَم يُبَشَّروا بِهِ سَيُبصِرون، وَٱلَّذينَ لَم يَسمَعوا بِهِ سَيَفهَمون».

إنجيل القدّيس يوحنّا 57-45:11

في ذلك الزَّمان: اّمَنَ بِيَسوعَ كثيرٌ مِنَ اليَهودِ الذينَ جاؤوا إِلى مَريَم ورَأَوا ما صَنَع
على أَنَّ أُناسًا مِنهم مَضَوا إِلى الفِرِّيسيِّينَ فَأَخبَروهم بِما صَنَعَ يسوع.
فعقَدَ الأَحبارُ و الفِرِّيسيُّونَ مَجلِسًا وقالوا: «ماذا نَعمَل؟ فإِنَّ هذا الرَّجُلَ يَأتي بِآياتٍ كثيرة
فإذا تَركْناهُ وشَأنَه آمَنوا بِه جَميعًا، فيأتي الرُّومانِيُّونَ فيُدَمِّرونَ حَرَمَنا واُمَّتَنا».
فقالَ أَحَدُهم قَيافا، وكانَ في تِلكَ السَّنَةِ عَظيمُ الأَحبارِ: «أَنتُم لا تُدرِكونَ شَيئاً
ولا تَفطُنونَ أَنَّه خَيرٌ لكُم أَن يَموتَ رَجُلٌ واحدٌ عَنِ الشَّعْب ولا تَهلِكَ الأُمَّةُ بِأَسرِها».
ولَم يَقُلْ هذا الكَلامَ مِن عِندِه، بَل قالَه لأَنَّه عظَيمُ الأَحبارِ في تِلكَ السَّنَة، فَتَنَبَّأَ أَنَّ يسوعَ سيَموتُ عَنِ الأُمَّة،
ولَيسَ عنِ الأُمَّةِ فَحَسبُ، بَل لِيَجمَعَ في الوَحدَةِ شَمْلَ أَبناءِ اللهِ أَيضاً.
فعَزَموا مُنذُ ذلك اليَومِ على قَتْلِه
فكَفَّ يسوعُ عنِ الجَوَلانِ بَينَ اليَهودِ عَلانِيََّةً، فذهَبَ مِن هُناكَ إِلى النَّاحِيَةِ المُتاخِمَةِ لِلبَرِّيَّة إِلى مَدينةٍ يُقالُ لَها أَفرامُ، فأَقامَ فيها معَ تَلاميذِه.
وكانَ قدِ اقتَربَ فِصحُ اليَهود، فصَعِدَ خَلْقٌ كَثيرٌ مِن القُرى إِلى أُورَشَليمَ قَبلَ الفِصْحِ لِيَطَّهِروا
وكانوا يَبحَثونَ عن يسوع، فيَقولُ بَعضُهم لِبَعضٍ وهُم قائمونَ في الهَيكلَ: «ما رَأيُكم: أُتُراه لا يَأتي إِلى العيد؟»
وكانَ الأَحبارُ والفِرِّيسِيُّونَ قد أَمَروا، بِأَن يُخبِرَ عَنهُ كُلُّ مَن يَعلَمُ أَينَ هو، لِكَي يُمسِكوه.