stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني” 14 أكتوبر – تشرين الأول 2019 “

588views

الاثنين الثامن والعشرون من زمن السنة

تذكار إختياريّ للقدّيس كاليكستُس الأوّل، البابا الشهيد

 

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 7-1:1

مِن بولُسَ عَبدِ ٱلمَسيحِ يَسوعَ دُعِيَ لِيَكونَ رَسولًا وَأُفرِزَ لِيُعلِنَ بِشارَةَ ٱلله.
تِلكَ ٱلبِشارَةَ ٱلَّتي سَبَقَ أَن وَعَدَ بِها عَلى أَلسِنَةِ أَنبِيائِهِ في ٱلكُتُبِ ٱلمُقَدَّسَة،
في شَأنِ ٱبنِهِ ٱلَّذي وُلِدَ مِن ذُرِيَّةِ داوُد، مِن حَيثُ إِنَّهُ بَشَر.
وَجُعِلَ ٱبنَ ٱللهِ في ٱلقُدرَةِ، بِقِيامَتِهِ مِن بَينِ ٱلأَموات، مِن حَيثُ روحِ ٱلقَداسَة، أَلا وَهُوَ رَبُّنا يَسوعُ ٱلمَسيح.
بِهِ نِلنا ٱلنِّعمَةَ لِنَكونَ رُسولًا، فَنَدعو جَميعَ ٱلأُمَمِ ٱلوَثَنِيَّةِ أَن تَدينَ لَهُ بِٱلإيمان، إِكرامًا لِٱسمِهِ.
وَأَنتُم أَيضًا مِنها، دَعاكُم يَسوعُ ٱلمَسيح. إِلى جَميعِ أَحِبّاءِ ٱللهِ ٱلَّذينَ في رومَة،
إِلى ٱلقِدّيسينَ بِدَعوَةِ ٱلله. عَلَيكُمُ ٱلنِّعمَةُ وَٱلسَّلام، مِن لَدُنِ ٱللهِ أَبينا، وَمِن لَدُنِ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيح.

سفر المزامير 4-3cd.3ab-2.1:(97)98

أَنشِدوا لِلرَّبِّ نَشيدًا جَديدا
لِأَنَّه صَنَعَ عَجيبًا فَريدا
أَتَت بِٱلخَلاصِ يَمينُهُ
وَساعِدُهُ ٱلقُدّوس

أَعلَنَ ٱلمَولى خَلاصَهُ
كَشَفَ لِأَبصارِ ٱلأُمَمِ بِرَّه
تَذَكَّرَ إِخلاصَهُ ٱلوِدّ
وَوَفاءَهُ لِبَيتِ يَعقوبَ بِٱلعَهد

وَإِنَّ أَقاصِيَ ٱلأَرضِ جَميعَها
شَهِدَت خَلاصَ إِلَهِنا
إِهتِفي بِٱلرَّبّ، أَيَّتُها ٱلأَرضُ جَميعا
إِندَفِعي بِٱلأَهازيجِ وَٱنشِدي وَأَشيدي

إنجيل القدّيس لوقا 32-29:11

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ٱحتَشَدَتِ ٱلجُموع، فَأَخَذَ يَسوعُ يَقول: «إِنَّ هَذا ٱلجيلَ جيلٌ فاسِدٌ يَطلُبُ آيَة، وَلَن يُعطى سِوى آيَةِ يونان.
فَكَما كانَ يونانُ آيَةً لِأَهلِ نينَوى، فَكَذَلِكَ يَكونُ ٱبنُ ٱلإِنسانِ آيَةً لِهَذا ٱلجيل.
مَلِكَةُ ٱلتَّيمَنِ تَقومَ يَومَ ٱلدَّينونَةِ مَعَ رِجالِ هَذا ٱلجيلِ وَتَحكُمُ عَلَيهِم، لِأَنَّها جاءَت مِن أَقاصي ٱلأَرضِ لِتَسمَعَ حِكمَةَ سُلَيمان، وَهَهُنا أَعظَمُ مِن سُلَيمان.
رِجالُ نينَوى يَقومونَ يَومَ ٱلدَّينونَةِ مَعَ هَذا ٱلجيلِ وَيَحكُمونَ عَلَيه، لِأَنَّهُم تابوا بِإِنذارِ يونان، وَهَهُنا أَعظمُ مِن يونان.

التعليق الكتابي :

القدّيس يُسطينُس (حوالى 100 – 160)، فيلسوف وشهيد
حوار مع تريفون

آية يونان

كان الابن يعلم بأنّ الآب سيُعطيه كلّ شيء كما هو مرسوم في مخطّط الخلاص، وبأنّه سيُقيمه من بين الأموات، وقد حثّ جميع الذين كانوا يخافون الله على تسبيحه لأنّه ترأّف بكلّ الجنس البشريّ الذي آمن بسرّ المصلوب (راجع مز 22[21]: 24). كما أنّه حلّ بين إخوته الرسل بعد قيامته من بين الأموات… وهم ندموا لابتعادهم عنه فيما كان متّجهًا نحو الصليب…

وكان عليه أن يقوم في اليوم الثالث بعد صلبه؛ وقد جاء في مذكّرات الرّسل (الأناجيل) أنّ اليهود الذين كانوا يتحدّثون معه طلبوا إليه أن يُعطيهم آية لكنّه أجابهم: “إِنَّ هذا الجِيلَ جيلٌ فاسِدٌ يَطلُبُ آية، ولَن يُعْطى سِوى آيةِ يُونان”. ومن هذه العبارات المحجوبة، كان يمكن للجموع أن يفهموا أنّه في اليوم الثالث لصلبه، سوف يقوم من بين الأموات. وقد أظهر لهذه الجموع أنّ أبناء مدينتهم أشدّ فسادًا من مدينة نينوى، لأنّه بعد أن لفظه القرش في اليوم الثالث أعلن يونان إلى أبناء نينوى أنّه بعد ثلاثة أيّام سوف يلقون حتفهم جميعًا. فأعلنوا صيامًا لجميع الكائنات الحيّة، من البشر والبهائم، ولبسوا المسوح، وبكوا بكاءً شديدًا، وندموا ندمًا حقيقيًّا وأظهروا صدق شعورهم ونبذهم للظلم. لقد آمنوا بأنّ الله رحيم وبأنّه “يحبّ الإنسان” (حك 1: 6)، خاصّة أولئك الذين يرفضون الظلم. ونتيجة قيام ملك المدينة وعظمائها بارتداء المسوح والمواظبة على الصوم والصلاة، أُعفِيت المدينة من التدمير.

ولمّا حزن يونان من جرّاء ذلك، لامه الله لأنّه حزن بدون مبرّر على دمار مدينة نينوى، وقال له: “أَفَلا أُشفِقُ أَنا عَلى نينَوى ٱلمَدينَةِ ٱلعَظيمَةِ ٱلَّتي فيها أَكثَرُ مِنِ ٱثنَتَي عَشرَةَ رِبوَةً مِن أُناسٍ لا يَعرِفونَ يَمينَهم مِن شِمالِهم، ما عَدا بَهائِمَ كَثيرَة؟” (يون 4: 11)