stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس اللاتيني” 31 أكتوبر – تشرين الأول 2019 “

480views

الخميس الثلاثون من زمن السنة

 

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 39-31b:8

أَيُّها ٱلإِخوَة، إِذا كانَ ٱللهُ معَنا، فَمَن يَكونُ عَلَينا؟
إِنَّ ٱلَّذي لَم يَضَنَّ بِٱبنِهِ، بَل أَسلَمَهُ إِلى ٱلمَوتِ مِن أَجلِنا جَميعًا، كَيفَ لا يَهَبُ لَنا مَعَهُ كُلَّ شَيء؟
فَمَن يَتَّهِمُ ٱلَّذينَ ٱختارَهمُ ٱلله؟ ٱللهُ هُوَ ٱلَّذي يَمنَحُ ٱلبِرّ!
وَمَنِ ٱلَّذي يُعاقَب؟ ماتَ يَسوعُ ٱلمَسيح، بَل قام، وَهُوَ عَن يَمينِ ٱللهِ يَشفعُ لَنا.
فَمَن يَفصِلُنا عَن مَحبَّةِ ٱلمَسيح؟ أَشِدَّةٌ أَم ضيقٌ أَمِ ٱضطِهادٌ أَم جوعٌ أَم عُريٌ أَم خَطَرٌ أَم سَيف؟
فَكَما وَرَدَ في ٱلكِتاب: «إِنَّنا مِن أَجلِكَ نُعاني ٱلمَوتَ طَوالَ ٱلنَّهار، وَنُعَدُّ كَأَنَّنا غَنَمٌ لِلذَّبح».
وَلَكِنَّنا في ذَلِكَ كُلِّهِ فُزنا فَوزًا مُبينًا، وَيعودُ ٱلفضلُ إِلى ٱلَّذي أَحَبَّنا.
وَإِنّي واثِقٌ بِأَنَّهُ لا ٱلمَوتُ وَلا ٱلحَياة، وَلا ٱلمَلائِكَةُ وَلا أَصحابُ ٱلرِئاسَة، وَلا ٱلحاضِرُ وَلا ٱلمُستَقبَل، وَلا ٱلسُّلُطاتِ ٱلعُلُوِيَّة،
وَلا ٱلسُلُطاتِ ٱلسُّفلِيَّة، وَلا خَليقَةٌ أُخرى، وَلا شَيءٌ بِوِسعِهِ أَن يَفصِلَنا عَن مَحَبَّةِ ٱلله، ٱلَّتي ظَهَرَت في ٱلمَسيحِ يَسوعَ رَبِّنا.

سفر المزامير 31-30.27-26.22-21:(108)109

أَمّا أَنتَ، أَيُّها ٱلمَولى
فَمِن أَجلِ ٱسمِكَ أَنقِذني
وَلِأَنَّ رَحمَتَكَ عَظيمَةٌ، هَلُمَّ نَجِّني
أَنقِذني لِأَنّي فَقيرٌ وَقير
وَقَلبي في صَدري جَريحٌ كَسير

فَيا رَبُّ وَيا إِلَهِيَ، ٱِرعَني
وَعَلى قَدرِ رَحمَتِكَ خَلِّصني
وَليَعلَموا أَنَّ هَذهِ هِيَ أَفضالُكَ
وَأَنَّ هَذِهِ هِيَ أَفعالُكَ

إِنَّ لِساني يُسَبِّحُ ٱلرَّبَّ كَثيرا وَإِنّي أَحمَدُهُ مُتَوَسِّطًا جَمعًا غَفيرا
لِأَنَّهُ يَظَلُّ عَن يَمينِ ٱلمِسكينِ قائِما
لِيُنقِذَهُ مِمَّن يُصدِرُ عَلى حَياتِهِ حُكما

إنجيل القدّيس لوقا 35-31:13

في تِلكَ ٱلسّاعَة، دَنا بَعضُ ٱلفِرّيسِيّينَ فَقالوا لِيَسوع: «أُخُرج، وَٱذهَب مِن هُنا. لِأَنَّ هيرودُسَ يُريدُ أن يَقتُلَكَ».
فَقالَ لَهُم: «إِذهَبوا فَقولوا لِهَذا ٱلثَّعلَب: ها إِنّي أَطرُدُ ٱلشَّياطينَ وَأُجري ٱلشِّفاءَ ٱليَومَ وَغَدًا، وَفي ٱليَومِ ٱلثّالِثِ يَنتَهي أَمري.
وَلَكِن يَجِبُ عَلَيَّ أَن أَسيرَ ٱليَومَ وَغَدًا وَٱليَومَ ٱلَّذي بَعدَهُما، لِأَنَّهُ لا يَنبَغي لِنَبِيٍّ أَن يَهلِكَ في خارِجِ أورَشَليم.
أورَشَليم، أورَشَليم، يا قاتِلَةَ ٱلأَنبِياءِ وَراجِمَةَ ٱلمُرسَلينَ إِلَيها! كَم مَرَّةٍ أَرَدتُ أَن أَجمَعَ أَبناءَكِ كَما تَجمَعُ ٱلدَّجاجَةُ فِراخَها تَحتَ جَناحَيها! فَلَم تُريدوا.
ها هُوَذا بَيتُكُم يُترَكُ لَكُم. وَإِنّي أَقولُ لَكُم: لا تَرَونَني حَتّى يَأتي يَومٌ تَقولونَ فيه: «تَبارَكَ ٱلآتي بِٱسمِ ٱلرَّبّ!»

التعليق الكتابي :

القدّيس هيرونيمُس (347 – 420)، كاهن ومترجم الكتاب المقدّس وملفان الكنيسة
دراسة حول المزمور 96[95]

« أُورَشَلِيم، أُورَشَلِيم… كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلادَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْها، وَلَمْ تُرِيدُوا! »

إنّ صليب الرّب يسوع المسيح هو خلاص الجنس البشري: على هذا العمود بنى الله منزله. عندما أتكلّم عن الصليب، لا أعني بذلك الخشبة، إنّما الآلام. هذا الصليب موجود في كلّ من بريطانيا والهند والعالم بأسره… طوبى لكلّ مَن يحمل الصليب والقيامة في قلبه، كما مكان الميلاد ومكان صعود الرّب يسوع المسيح.

طوبى للذي يكون قلبه كمغارة بيت لحم حيث يولد الرّب يسوع المسيح كلّ يوم. طوبى للذي يقوم الرّب يسوع في قلبه كلّ يوم، لأنّه كلّ يوم يتوب عن خطاياه، حتّى الصغيرة منها. طوبى للذي يرتفع كلّ يوم من جبل الزيتون إلى ملكوت السموات، حيث حبوب الزيتون دسمة وحيث يشعّ نور الرّب يسوع المسيح.

يجب أن نهنّئ أنفسنا كوننا عشنا بطريقة لائقة في أورشليم، لا كوننا قمنا بزيارتها. إنّ المدينة التي يجب أن نبحث عنها ليست تلك التي قتلت الأنبياء وأراقت دم الرّب يسوع، بل تلك المدينة حيث “هُناكَ نَهرٌ فُروعُه تُفرِحُ” (مز45[44]: 5)، تلك المدينة القائمة على جبل والتي لا تَخفى (راجع مت 5: 12)، تلك المدينة التي أعلنها القدّيس بولس الرّسول أمًّا للقدّيسين وحيث كان يحلو له أن يعيش مع الأبرار (راجع غل 4: 26-27).