stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس المارونى ” 16 أكتوبر – تشرين الأول 2021 “

207views

السبت من الأسبوع الرابع بعد عيد الصليب

مار لونجينوس قائد المئة الشهيد (45)

رؤيا القدّيس يوحنّا 21-16:22

يا إِخوَتِي، أَنَا يَسُوعَ أَرْسَلْتُ مَلاكِي لِيَشْهَدَ لَكُم بِهذِهِ ٱلأُمُورِ في شَأْنِ ٱلكَنَائِس. أَنَا أَصْلُ دَاوُدَ وذُرِّيَّتُهُ وكَوْكَبُ ٱلصَّبَاحِ ٱلسَّاطِع.
فَٱلرُّوحُ وَٱلعَرُوسُ يَقُولان: «تَعَالَ!». ومَنْ يَسْمَعُ فَلْيَقُلْ : «تَعَال!». ومَنْ يَعْطَشُ فَلْيَأْتِ! ومَنْ يُرِيدُ فَلْيَأْخُذْ مَاءَ ٱلحَيَاةِ مجَّانًا!
أَنَا أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوءَةِ هذَا ٱلكِتَاب: مَنْ زَادَ عَلَيْهَا يَزِدِ اللهُ عَلَيْهِ ٱلضَّرَبَاتِ ٱلمَكْتُوبَةَ في هذَا ٱلكِتَاب.
وَمَنْ حَذَفَ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ ٱلنُّبُوءَة، يَحْذِفِ ٱللهُ نَصِيبَهُ مِنْ شَجَرَةِ ٱلحَيَاة، ومِنَ ٱلمَدِينَةِ ٱلمُقَدَّسَة، ٱلمَكْتُوبَتَيْنِ في هذا ٱلكِتَاب.
أَلشَّاهِدُ بِهذِهِ ٱلأُمُورِ يَقُول: «أَجَلْ! إِنِّي آتِي عَاجِلاً!». آمين! تَعَالَ، أَيُّهَا ٱلرَّبُّ يَسُوع!
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ ٱلمَسِيحِ مَعَ جَميعِ ٱلقِدِّيسِين! آمين.

إنجيل القدّيس لوقا 10-8:15

قالَ الربُّ يَسوع: «أَيُّ ٱمْرَأَةٍ لَهَا عَشَرَةُ دَرَاهِم، إِذَا أَضَاعَتْ دِرْهَمًا وَاحِدًا، لا تَشْعَلُ مِصْبَاحًا، وَتُكَنِّسُ البَيْت، وَتُفَتِّشُ عَنْهُ بِٱهْتِمَامٍ حَتَّى تَجِدَهُ؟
فَإِذَا وَجَدَتْهُ تَدْعُو الصَّدِيقَاتِ وَالجَارَات، وَتَقُولُ لَهُنَّ: إِفْرَحْنَ مَعِي، لأَنِّي وَجَدْتُ الدِّرْهَمَ الَّذي أَضَعْتُهُ!
هكَذَا، أَقُولُ لَكُم، يَكُونُ فَرَحٌ أَمَامَ مَلائِكَةِ اللهِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوب!.»

التعليق الكتابي :

القدّيس نرسيس شنورهالي (1102 – 1173)، بطريرك أرمني
يسوع، ابن الآب الوحيد، الفقرات 26-31

« إِفْرَحْنَ مَعِي، لأَنِّي وَجَدْتُ الدِّرْهَمَ الَّذي أَضَعْتُهُ!»

تِهتُ في الصحراء وضللتُ في بقاع الأرض المقفرة كما جاءَ في مَثلِ الخروف الضائع من قطيع الخراف المئة. وما كانَ من العدوِّ الشرير إلاّ أن انقضَّ عليه يمزّقُه وملأ جسدَه بجروحٍ لا أملَ في شفائها إلاّ بكَ، يا ربّ، أنتَ الشافي الوحيد.

أتضرّعُ إليكَ باكيًا وبصوتي إليكَ يا مخلّصي أصرخُ: يا أيّها المخلّصُ الصالحُ الآتي من لدُن السماء، هلمَّ افتقِد قطيعَك الصغير! هلمَّ، يا ربّ، وابحثْ عن الدّرهم الواقع أرضًا وقد خلقته على صورتِك كمثالك (راجع تك 1: 26). وما كان منّي إلاّ أن دفنتُه وطمرتُها في أوكار الخطيئة والوحول النتنة.

اغسلني، يا ربُّ، من إثمي وطهِّر نفسي فتبيضَّ كالثلج (راجع إش 1: 18). تعطّفْ وأكمِل القطَع العشرة كما فعلتَ لشهداء سبسطيّة الأربعين.

احملْني على كتفك، أنتَ الذي حملتَ الصليب، وتحنّنْ عليّ وارفعْ نفسي الساقطة وليهلّلْ جيشُ الملائكة السماويّ بعودة خاطئ واحد.