stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 26 أكتوبر – تشرين الأول 2020 “

443views

الاثنين من الأسبوع السادس بعد عيد الصليب

مار ديمتريوس الشهيد (303)

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 11-1:6

يا إِخوَتِي، إِذَا كَانَ لأَحَدِكُم دَعْوَى عَلى أَحَدِ الإِخْوَة، فَهَلْ يَجْرُؤُ أَنْ يُحَاكِمَهُ عِنْدَ الوَثَنِيِّينَ الظَّالِمين، لا عِنْدَ الإِخْوَةِ القِدِّيسِين؟
أَوَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ القِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ العَالَم؟ وإِذَا كُنْتُم سَتَدينُونَ العَالَم، أَتَكُونُونَ غَيْرَ أَهْلٍ أَنْ تَحْكُمُوا في أَصْغَرِ الأُمُور؟
أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ المَلائِكَة؟ فَكَم بِالأَحْرَى أَنْ نَحْكُمَ في أُمُورِ هذِهِ الحَيَاة‍‍!
إِذًا، إِنْ كَانَ عِنْدَكُم دَعَاوَى في أُمُورِ هذِه الحَيَاة، فَهَل تُقِيمُونَ لِلحُكْمِ فيهَا أُولئِكَ الَّذِينَ تَرْذُلُهُمُ الكَنِيسَة؟
أَقُولُ هذِا لإِخْجَالِكُم! أَهكَذَا لَيْسَ فِيكُم حَكِيمٌ وَاحِدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَحْكُمَ بَيْنَ أَخٍ وأَخِيه؟
بَلْ يُحَاكِمُ الأَخُ أَخَاه، وَيَفْعَلُ ذَلِكَ لَدَى غَيرِ المُؤْمِنِين!
وفي كُلِّ حَال، إِنَّهُ لَعَيْبٌ عَلَيْكُم أَنْ يَكُونَ بَيْنَكُم دَعَاوَى! أَلَيْسَ أَحْرَى بَكُم أَنْ تَحْتَمِلُوا الظُّلْم؟ وَأَحْرَى بِكُم أَنْ تتَقَبَّلُوا السَّلْب؟
ولكِنَّكُم أَنْتُم تَظْلِمُونَ وتَسْلُبُون، وتَفْعَلُونَ ذَلِكَ بِمَنْ هُم إِخْوَة!
أَوَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لَنْ يَرِثُوا مَلَكُوتَ الله؟ فَلا تَضِلُّوا! فلا الفُجَّار، ولا عَابِدو الأَوْثَان، ولا الزُّنَاة، ولا المُفْسِدُون، ولا مُضَاجِعُو الذُّكُور،
ولا السَّارِقُون، ولا الطَّمَّاعُون، ولا السِّكِّيرُون، ولا الشَّتَّامُون، ولا الخَاطِفُون، يَرِثُونَ مَلَكُوتَ الله!
ولَقَد كَانَ بَعْضُكُم كَذَلِكَ! لكِنَّكُمُ ٱغْتَسَلْتُم، لكِنَّكُم قُدِّسْتُم، لكِنَّكُم بُرِّرْتُم بِٱسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ المَسِيح، وَبِرُوحِ إِلهِنَا.

إنجيل القدّيس متّى 9-1:13

خَرَجَ يَسُوعُ مِنَ البَيْت، فَجَلَسَ على شَاطئِ البُحَيْرَة.
وٱحْتَشَدَتْ لَدَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيْرَة، حَتَّى إِنَّهُ صَعِدَ إِلى السَّفِينَةِ وجَلَس. وكَانَ الجَمْعُ كُلُّهُ واقِفًا على الشَّاطِئ.
فَكَلَّمَهُم بِأَمْثَالٍ عَنْ أُمُورٍ كَثِيْرَةٍ قَائِلاً: «هُوَذَا الزَّارِعُ خَرَجَ لِيَزْرَع.
وفيمَا هُوَ يَزْرَع، وقَعَ بَعْضُ الحَبِّ على جَانِبِ الطَّرِيق، فَجَاءَتِ الطُّيُورُ وأَكَلَتْهُ.
ووَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ في أَرْضٍ صَخْرِيَّةٍ تُرَابُهَا قَلِيل، فَنَبَتَ في الحَالِ لأَنَّ تُرَابَهُ لَمْ يَكُنْ عَمِيقًا.
وأَشْرَقَتِ الشَّمْسُ فَٱحْتَرَق، وإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَصْلٌ يَبِس.
ووَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ بَينَ الشَّوْك، فَطَلَعَ الشَّوْكُ وخَنَقَهُ.
ووَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ في الأَرْضِ الجَيِّدَة، فَأَثْمَرَ بَعْضُهُ مِئَة، وبَعْضُهُ سِتِّين، وبَعْضُهُ ثَلاثِيْن.
مَنْ لَهُ أُذُنَانِ فَلْيَسْمَع!».

التعليق الكتابي :

القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم (نحو 345 – 407)، بطريرك أنطاكية ثمّ القسطنطينيّة وملفان الكنيسة
عظات حول إنجيل القدّيس متّى

« ووَقَعَ بَعْضُهُ الآخَرُ في الأرْضِ الجَيّدَة، فَأثمَرَ »

“هُوَذَا الزَّارِعُ خَرَجَ لِيَزْرَع”. من أين خرج، ذاك الذي يتواجد في كلّ مكان، ويملأ العالم أجمع؟ كيف خرج؟ لا، لم يكن “خروجه” خروجًا ماديًّا، إنّما كان عن طريق عنايته الإلهيّة بنا: تقرّب منّا متّخذًا جسدنا. وبما أنّنا لم نكن قادرين على الاتّجاه نحوه، لأنّ خطايانا تعيق تقدّمنا نحوه، فهو الذي أتى بنفسه إلينا. ولماذا خرج؟ لتدمير الأرض المليئة بالشوك؟ أم لمعاقبة المزارعين؟ لا، أبدًا. أتى ليزرع هذه الأرض، ويهتمّ بها، ويزرع فيها كلمة القداسة. لأنّ الزرع الذي تكلّم عنه هو في الواقع عقيدته؛ الحقل هو نفس الإنسان؛ والزارع هو بنفسه…

قد نكون محقّين إن ألقينا اللوم على الزارع الذي يزرع كمًّا كبيرًا من الحبوب… ولكن، عندما يتعلّق الأمر بالنفس، يمكن أن نحوّل الصخر إلى أرض خصبة، ويمكن ألاّ يدوس المارّون كلّهم الطريق فيصبح حقلاً خصبًا، كما يمكن انتزاع الشوك والسماح للحبوب بالنموّ بهدوء. فلو لم يكن ذلك معقولاً، لم يكن لينثر بذوره هناك. وإن لم يحدث التغيير هذا، فليس الخطأ خطأ الزارع، بل خطأ مَن رفض أن يتغيّر. لقد قام الزارع بعمله. أمّا إذا تبدّدت حبوبه، فليس الأمر من مسؤوليّة صاحب هذا القدر العظيم من الأعمال الصالحة.

لاحظوا جيّدًا أنّ تلف الزرع يحصل بطرق متعدّدة… إحدى الطرق هي السماح لكلمة الله المزروعة أن تجفّ من دون أن نحرّك ساكنًا، أمر آخر أن نراها تتعفّن تحت تأثير التجارب… ولئلاّ نتعرّض لشيء مماثل، فلننقش الكلمة نقشًا في ذاكرتنا، بحماسة وعمق. فمهما حاول الشيطان جاهدًا أن ينتزع من حولنا، غير أنّنا في تلك الحال نتمتّع بالقوّة الكافية لئلاّ يتمكّن من انتزاع أيّ شيء منّا.